وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خلال تظاهرة- معلمو غزة يطالبون بتقليص الدوام ل 5 ايام

نشر بتاريخ: 07/09/2015 ( آخر تحديث: 08/09/2015 الساعة: 09:55 )
خلال تظاهرة- معلمو غزة يطالبون بتقليص الدوام ل 5 ايام
غزة-معا - تظاهر المئات من المعلمين بقطاع غزة اليوم الاثنين أمام المجلس التشريعي احتجاجا على عدم صرف رواتبهم.

وطالبت نقابة المعلمين بغزة كافة الفصائل الفلسطينية بعدم "الوقوف شهداء زور على جريمة طحن المعلم الفلسطيني"، داعيةً الفصائل لحراك ميداني فاعل يتناسب مع حجم المعاناة والوقوف إلى جانب المظلوم.

وحمّل نقيب المعلمين خالد المزين الرئيس محمود عباس المسؤولية الكاملة كرئيس للشعب الفلسطيني عن عدم صرف رواتب المعلمين.

وقال المزين خلال مؤتمر صحفي :"إن حكومة الوفاق الوطني لا يسمع صوتها إلا في المناسبات، وعليها الرحيل إلى حيث أتت، فهي لا تعبر عن نبض الشارع الفلسطيني".

وطالب المجلس التشريعي بتحمل مسؤولياته، كجهة مسؤولة عن أداء الحكومة وإرساء القانون ورفع الغطاء عن حكومة التوافق.

ودعا نقيب المعلمين وزارة التربية والتعليم بغزة إلى تقليص الدوام ليصبح 5 أيام بدلا من 6، وعمل جدول طوارئ بالمواد الأساسية لاحتواء الأزمة.

وشدد المزين على ضرورة وجود حل جذري لمشكلة المعلمين الذين يعملون خارج منطقة سكنهم، والعمل على صرف بدل مواصلات لهم، فمشروع الحافلات حل مؤقت.

وطالب المزين وزارة المالية بغزة، بوضع حد أدنى لسلفة المعلمين 1500 شيكل على الأقل والالتزام شهريا بذلك، والعمل على جدولة مستحقات المعلمين على وجه السرعة، وبكافة الوسائل المشروعة لحماية العملية التعليمية من الانهيار.

وأكد أن جميع الخيارات مفتوحة، ولن نقف صامتين أمام هدر الحقوق، داعيا كل أصحاب الشأن والعقلاء والقيادات الوطنية أن تتدخل لحل المشكلة سريعا، وإلا فإن الخطر يداهم منظومة التعليم.

من ناحيته قال النائب مشير المصري والقيادي في حركة حماس أن حكومة الوفاق الفلسطيني تحولت إلى حكومة انفصال، ويجب عليها أن تكون وريثة لجميع الموظفين وإعطائهم كافة حقوقهم المادية والمعنوية.

وأضاف في كلمته: "إن غزة عاندت الحصار ورفضت كل الاشتراكات الدولية، ولا يمكن لها أن تخضع عند هذه الاستحقاقات المالية، فهي قدمت في سبيلها الغالي والرخيص والدماء والجرحى والشهداء".

وحيّا المعلمين الفلسطينيين على صبرهم وجهادهم وتحملهم في سبيل تعليم أبناء الوطن وضمان مستقبل أفضل لجيل واعي ومتعلم.