وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مديرية زراعة محافظة بيت لحم تستضيف خبراء البستنة الشجرية

نشر بتاريخ: 08/09/2015 ( آخر تحديث: 08/09/2015 الساعة: 12:02 )

بيت لحم -معا -  استقبل مدير مديرية زراعة بيت لحم المهندس صلاح الدين البابا ، مرشدي البستنة الشجرية من مديريات محافظات الوطن ، ومدير دائرة البستنة الشجرية في وزارة الزراعة المهندس أشرف بركات ، والمهندس محمود فطافطة مدير المشروع الدنماركي في وزارة الزراعة الفلسطينية ،في مقر المديرية .

ورحب المهندس صلاح الدين البابا بالحضور ومن ثم قدم لهم نبذه عامة عن واقع الزراعة في المحافظة ،واكد على أهمية دور المرشد الزراعي بدعم القطاع الزراعي.

وقال مدير دائرة البستنة الشجرية المهندس أشرف بركات خطة عمل ورؤية الدائرة لكل المحافظات بالتخصصية الانتاج ، وادخال اصناف جديدة تدعم القطاع الزراعي وتزيد تنوعه.


كما قام الوفد بجولة زراعية ميدانية لمزرعة ريادية بالبستنة الشجرية تعود للمزارع جهاد الصراص في قرية بيت اسكاريا تبلغ مساحة 60 دونما .


وكان في استقبالهم المزارع جهاد الصراص ،ورئيس مجلس القروي بيت اسكاريا ،حيث تم الترحيب بالجميع من قبل المزارع وعرض اهم تحدياته، وانجازاته بقطاع البستنة الشجرية ، واهم المعوقات التي يتعرض لها من قبل المستوطنات المحاذية لارضه ،ومن ثم اكد مدير دائرة الخدمات الارشادية في مديرية زراعة بيت لحم المهندس عودة صبارنة على الدور الفعال الذي قدمه مشروع تخضير فلسطين والذي كان المزارع احد مستفدي المشروع بستلامه اكثر من 400 شتلة عنب ولوزيات وزراعتها في الارض ،ووضح اهم انجازات واهداف قسم البستنة الشجرية في المحافظة، تنفيذا لاستراتيجية الارشاد في وزارة الزراعة .


ومن ثم قام الوفد بالتجول في المزرعة بمرافقة رئيس قسم البستنة الشجرية المهندس حسين صبح لتعريفهم على اصناف العنب واللوزيات والزيتون والتين ،والعمليات الزراعية المتبعة عند المزارع،لتحقيق هدف الجولة الميدانية بتبادل الخبرات بين المهندسين في مديريات الزراعة .


وفي نهاية الجولة تحدث مدير المشروع الدنماركي المهندس محمود فطافطة على اهمية اقامة هذه الجولات الميدانية الذي يقوم المشروع بدعمها ،وعرض اهم انجازات المشروع على مدار خمسة عشر عاما التي ساهمت بزيادة الدخل الاقتصادي الوطني ،ورفع مستوى امكانيات المزارع ، ودعم المنتج المحلي ، وتحقيق الامن الغذائي ، تطبيقا لاستراتيجية وزارة الزراعة الفلسطينية.