وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

كهرباء غزة تناقش واقع الكهرباء مع الصحفيين

نشر بتاريخ: 08/09/2015 ( آخر تحديث: 08/09/2015 الساعة: 17:28 )
كهرباء غزة تناقش واقع الكهرباء مع الصحفيين
غزة - معا - ناقشت شركة توزيع الكهرباء في محافظات قطاع غزة اليوم الثلاثاء واقع الكهرباء والتحديات التي تواجهها الشركة في سبيل توفير التيار الكهربائي للمواطنين مع عدد من الصحفيين في مقر الشركة بغزة.

وتحدث م. عوني نعيم مدير عام الشركة عن قضية توزيع التيار الكهربائي والجداول المعمول بها واحتياجات القطاع الفعلية والمتاحة من التيار الكهربائي، وحدود مسؤوليات الشركة، بالاضافة الى المعيقات والمشاكل التي تواجهها، وقضية الجباية والتحصيل من المواطنين، بالإضافة إلى التعديات التي تطال شبكة الكهرباء ومكوناتها، وتوفير السولار لمحطة التوليد، وفرص استخدام الطاقة البديلة واستثمارها.

وأشار مدير عام الشركة إلى ضرورة تعاون الإعلام من أجل تغيير الصورة النمطية عن الشركة وطبيعة عملها وحدود مسؤولياتها، وكذلك المساهمة في تغيير الثقافة الاستهلاكية لدى المجتمع نحو الترشيد والمحافظة على مكونات شبكة الكهرباء العامة وعدم التعدي عليها لتتمكن الشركة من القيام بعملها وتوزيع الكميات المتوفرة لديها بشكل سليم وعادل دون تشويش أو ارباك ينتج عن ممارسات غير مسئولة من قبل بعض الأطراف.

وشدد نعيم على أن مهمة الشركة تنحصر في استلام كميات الكهرباء من مصادرها الثلاث (الخطوط الاسرائيلية والجانب المصري ومحطة التوليد)، وتوزيع تلك الكميات على المواطنين وجباية أثمانها، بالإضافة إلى الأعمال الأخرى المتعلقة بصيانة الشبكات وتطويرها، وغير ذلك من المسؤوليات تتحملها الجهات السياسية ممثلة بالحكومات، كتوفير الوقود واستجلاب كميات اضافية من الطاقة وعقد اتفاقيات، والبحث عن بدائل عملية لإنهاء أزمة الكهرباء في قطاع غزة.

وفيما يتعلق بالطاقة البديلة أكد نعيم أن الشركة وسلطة الطاقة تهتمان كثيراً بهذا القطاع الواعد، خاصة وأن جغرافية قطاع غزة وفلسطين بشكل عام تتمتع بإشعاع شمسي طويل يجعل من السهولة بمكان استثمار تلك الطاقة لتوليد الكهرباء بشكل نظيف وسهل، وأشار إلى أن هناك دراسات وخطط في طور الدراسة للإستثمار في هذا القطاع .

وأكد نعيم على ضرورة تكاتف جميع الأطراف الرسمية والمكونات المجتمعية وخاصة الإعلام من أجل مساعدة الشركة في انجاز مهامها بسهولة ويسر، وتغيير الثقافة السائدة والنمطية لدي المواطنين عن استهلاك الكهرباء، وترسيخ مبدأ الالتزام والمسؤولية.