وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

انعقاد الاجتماع السادس للجنة الإعلامية القطاعية للتعداد 2007

نشر بتاريخ: 01/10/2007 ( آخر تحديث: 01/10/2007 الساعة: 12:55 )
رام الله -معا- أكد لؤي شحادة مساعد المدير الوطني للشؤون الإعلامية أن الحملة الإعلامية للتعداد تسير وفق المخطط له وتنفيذها يتصاعد تدريجيا.

واشار الى أن رسالة الحملة الإعلامية للتعداد تتواصل بفعالية في كافة التجمعات السكانية والقطاعات المختلفة، وذلك من خلال الترويج بعدة وسائل وطرق في كافة التجمعات والمواقع السكانية على مستوى المحافظة الواحدة، ولا سيما منها اتحادات الغرف التجارية والصناعية والزراعية والأسرة التعليمية في المدارس والجامعات والجهات المعنية المؤثرة في كل تجمع سكاني من خلال الندوات واللقاءات،لإيصال رسالة التعداد إلى كل تجمع فلسطيني دون استثناء ولا سيما الأسر والأفراد والبيوت والمؤسسات فيه.

كما واستنكر أعضاء اللجنة اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي لعضو اللجنة الإعلامية السيد صلاح حسين ممثل اتحاد الغرف التجارية والصناعية مؤخراً مطالبين كافة المؤسسات الحقوقية والإنسانية التدخل فوراً لإطلاق سراحه.

وجاء ذلك خلال ترأسه بعد ظهر اليوم الاثنين في المقر الرئيسي للجهاز الاجتماع السادس للجنة الإعلامية القطاعية للتعداد 2007 نيابة عن د. لؤي شبانه/ المدير الوطني للتعداد.

وتشكلت هذه اللجنة استناداً لخطة الحملة الإعلامية للتعداد، وبناء على قرار اللجنة الوطنية العليا للتعداد، تكون مهمتها الأساسية الإشراف العام على الحملة الإعلامية للتعداد وأنشطتها ولجانها المختلفة وتنفيذها، والتي يترأسها رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني/ المدير الوطني للتعداد بصفته رئيس للجنة الإعلامية القطاعية وعضوية ممثلين عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، وزارات الإعلام، والتربية والتعليم العالي، والداخلية والأمن الوطني، والحكم المحلي، والصحة، والأوقاف والشؤون الدينية، والشباب والرياضة، والشؤون الاجتماعية، والعمل، والثقافة، وهيئة التوجيه السياسي والوطني، وهيئة الإذاعة والتلفزيون الفلسطينية، ووكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، واتحاد الغرف التجارية، والصناعية والزراعية، والاتحاد العام للمرأة الفلسطينية، والاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، والاتحاد العام للجمعيات الخيرية، ومجموعة الاتصالات الفلسطينية، والمجلس التنسيقي لمؤسسات القطاع الخاص.

وقد ناقشت اللجنة في اجتماعها السادس العديد من الموضوعات الهامة المقررة على جدول أعمالها، ولا سيما مناقشة المقترح المقدم من عضو اللجنة صلاح حسين ممثل اتحاد الغرف التجارية بخصوص إيصال رسالة التعداد للتجار وأصحاب الشركات والمصانع، وكذلك مناقشة المقترح المقدم من عضو اللجنة محمود السقا ممثل وزارة الشباب والرياضة بخصوص تنظيم بطولة التعداد الرياضية بكرة القدم.

واستهل لؤي شحاده الجلسة بالترحيب بالحضور، حيث قدم عرضاً حول سير العمل في الحملة الإعلامية للتعداد في كافة المحافظات الفلسطينية خاصة ما يتعلق بنشاطات اللجان الإعلامية الفرعية ومواصلة انعقاد مجموعة واسعة من اللقاءات على مستوى التجمع السكاني الواحد بحضور جمع غفير من الأهالي والمسؤولين، ومسئولي الاتحادات والمراكز النسوية، وفي الجامعات والمؤسسات الاقتصادية وأصحاب المنشآت من أجل التعريف بأهمية تنفيذ التعداد وحث المواطنين للتعاون مع الفريق الوطني المكلف بتنفيذ التعداد.

كما تم الاتصال والتنسيق مع كافة الغرف التجارية والصناعية والزراعية من أجل المساعدة في نشر رسالة التعداد بين المؤسسات الاقتصادية والتجار وأصحاب المنشآت.

هذا وقد تم إطلاع أعضاء اللجنة على الحملة الإعلامية التي رافقت عملية انطلاق تدريب المراقبين في كافة المحافظات دون استثناء والتغطية الإعلامية من قبل وسائل الإعلام بكافة أنواعها المسموعة والمرئية والمكتوبة.

وفي نهاية الاجتماع تم الخروج بعدة قرارات هامة تتعلق بتفعيل الحملة الإعلامية للتعداد في كافة المؤسسات والقطاعات الاقتصادية وخصوصاً مع اقتراب المرحلة الثانية للتعداد وهي مرحلة ترقيم وحصر المباني والمساكن والمنشآت واستيفاء استمارة المنشآت، وكذلك اعتماد تنظيم بطولتين على كأس التعداد بكرة القدم واحدة في الضفة الغربية والأخرى في قطاع غزة على أن تكون من فرق الدرجة الممتازة.