وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مستوطنون يعتدون على أطفال بسلوان

نشر بتاريخ: 12/09/2015 ( آخر تحديث: 12/09/2015 الساعة: 01:14 )
مستوطنون يعتدون على أطفال بسلوان
القدس- معا - اندلعت مواجهات عنيفة مساء الجمعة في قريتي سلوان والطور، وأصيب العشرات من أطفال سلوان بحالات اختناق شديدة جراء الاعتداء عليهم بغاز الفلفل من قبل المستوطنين.

وأوضح مركز معلومات وادي حلوة -سلوان أن المواجهات اندلعت عقب اعتداء احد المستوطنين على طفل في حي بطن الهوى ببلدة سلوان، وقيام قوات الاحتلال بتوفير الحماية لهم بعدم اعتقالهم.

وأوضح المركز أن مستوطنا اعتدى على الطفل زيد أبو قويدر 8 سنوات بالضرب المبرح أثناء تواجده في بطن الهوى، تزامنا مع وجود أحد الشبان في المنطقة الذي تدخل لحماية الطفل رافضا الاعتداء عليه.

وأضاف المركز أن مشادات كلامية جرت بين الشاب والمستوطن، وخلال ذلك قام حوالي 20 مستوطنا بمهاجمة مجموعة من الأطفال برشهم بغاز الفلفل، لافتا ان أعمار الأطفال تتراوح بين 5 -14 عاماً.

وأوضح أن المستوطنين المعتدين خرجوا من بناية "جمال سرحان" الكائنة في الحارة الوسطى والتي تم تسريبها مؤخرا.

وأضاف المركز أن حراس المستوطنين وقوات خاصة اقتحمت الحارة (مكان الاعتداء) وساندت المستوطنين ووفرت لهم الحماية، حيث قامت بإلقاء القنابل الصوتية والغازية بكثافة لتفريق الأهالي الذين تجمعوا لمعالجة أطفالهم.

وأوضح المركز أن 15 شخصا معظمهم من الاطفال أصيبوا بعد رشهم بغاز الفلفل من المستوطنين، ومن بينهم المسن عبد الله أبو ناب 60 عاما والطفل مهدي الرجبي 14 عاما أصيبا بحروق شديدة وبحالة اختناق من غاز الفلفل، وتم نقلهما الى مستشفى المقاصد لتلقي العلاج.

كما أصيب الأطفال : زيد أبو قويدر 8 سنوات، وآدم الرجبي 9 سنوات، ورهف أبو قويدر 5 سنوات، وعدي الرجبي 12 عاماً، وحمزة الرجبي 12 عاماً، والفتى يزن الرجبي 14 عاما، ووليد الشاعر 16 عاماً، والسيدة أسماء الرجبي 29 عاماً –وهي حامل بالشهر الثامن-، كما أصيب والد عدنان غيث 75 عاماً.

وأضاف المركز أن عائلة المواطن منصور جمجوم أصيبت بحالات اختناق بعد القاء قنبلة غازية باتجاه منزلها بشكل مباشر، وأوضحت العائلة أن المنزل يعيش فيه 7 أفراد بينهم 5 أطفال أكبرهم 13 عاماً، وأصغرهم 7 شهور،لافتة العائلة أن الرضيعة تالين اصيبت بحالة اختناق شديد.

وأوضح أن مواجهات عنيفة اندلعت في حي بطن الهوى، وحولت سلطات الاحتلال المنطقة خلال ذلك الى ثكنة عسكرية، بعد نشر العشرات من أفراد الوحدات الخاصة في شوارعها، وفرضت حالة أشبه بمنع التجوال في المنطقة، وقامت بمهاجمة المواطنين المتواجدين في خيمة اعتصام الحي وألقت باتجاههم القنابل الغازية والصوتية لاجبارهم على الخروج منها، كما حطمت الكراسي المتواجدة فيها.

كما اعتدت القوات الخاصة بالضرب والدفع على مجموعة من الشبان أثناء تواجدهم في بطن الهوى، وتعمدت القوات الطرق على أبواب المنازل في الحي مستخدمة الهراوات وأعقاب البنادق، مما أدى الى اصابة السكان وخاصة الاطفال بحالة من الخوف.

مواجهات رأس العامود

وامتدت المواجهات من حي بطن الهوى الى شارع المدارس بحي رأس العامود، والقت القوات القنابل والاعيرة المطاطية بكثافة، حيث أصيب أحد السكان بيده، كما أصيب العشرات من المعزيين بحالات اختناق أثناء تواجدهم في ديوان العباسي لتقديم واجب العزاء بوفاة مختار سلوان.

مواجهات الطور

واندلعت مواجهات عنيفة في قرية الطور شرق أسوار القدس القديمة، وقامت القوات باقتحام الشارع الرئيسي بالقرية، فيما رد الشبان بالقاء الزجاجات الحارقة والتي أصابت سيارة لشرطة الاحتلال بصورة مباشرة.