وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"كهرباء القدس" ونقابة المهندسين تبحثان تطوير قدرات المهندسين

نشر بتاريخ: 13/09/2015 ( آخر تحديث: 13/09/2015 الساعة: 14:15 )

أريحا - معا - استقبلت شركة كهرباء محافظة القدس في مقر مركز التدريب الأكاديمي والفني التابع لها في مدينة أريحا، وفداً من نقابة المهندسين ضمّ عدداً من أعضاء النقابة برئاسة المهندس مجدي الصالح نقيب المهندسين.

وكان في استقبال وفد النقابة المهندس هاني غوشة نائب المدير العام لشؤون الفروع ومسؤول ملف الطاقة الشمسية، والمهندسة سماح أديب، مدير دائرة الفحص والمواصفات الفنية في شركة كهرباء القدس.

وجرى خلال اللقاء بحث آفاق التعاون ما بين الشركة والنقابة بما يسهم في تعزيز قطاعات الهندسة والمقاولات والحرف المهنية وغيرها في فلسطين، وبحث الاستفادة من الطاقة الشمسية، وتطوير المعايير المعتمدة في قطاعات مختلفة كالإنشاءات والمقاولات، إضافة إلى التعاون في استقطاب وتدريب الخريجين من المهندسين وخريجي المدارس والمعاهد المهنية والصناعية لاسيما في مجالات الطاقة والطاقة البديلة.

كما اتفق المجتمعون خلال اللقاء على توقيع عدد من مذكرات التفاهم واتفاقيات التعاون للمباشرة في وضع وتنفيذ الخطط لتطوير أبواب التعاون واستقطاب أوسع شريحة ممكنة من المهندسين والمهنيين والحرفيين بما سيسهم في دعم قطاع الهندسة والمقاولات إلى جانب القطاع المهني.

وشدّد المهندس هاني غوشة على أهمية هذا اللقاء الذي يأتي في إطار الرؤية المشتركة الرامية إلى تطوير قطاعات مهمة في فلسطين من خلال التعاون والعمل المشترك، الأمر الذي سيسهم بدوره في النهوض بهذه القطاعات وتطوير جودة الخدمات والإنشاءات التي سيستفيد منها في نهاية الأمر المواطن نفسه، ناهيك عن تعزيز قدرة مثل هذه القطاعات على مواصلة دورها في تعزيز الاقتصاد الوطني، مشيراً إلى الدور الهام الذي يلعبه المهندس في بناء المجتمع الفلسطيني.

وأكد غوشة التزام شركة كهرباء القدس بمواصلة بحثها عن سبل للتشبيك في جميع القطاعات المتعلقة بالطاقة الكهربائية والطاقة المتجددة، والبحث دوماً عن شراكات جديدة ومبادرات تسهم في تطوير قطاع الكهرباء استناداً على مناهج البحث العلمي، بما يقلّل من استنزاف التيار الكهربائي والتحسين من جودته، إلى جانب البحث عن حلول قادرة على استخدام الطاقة البديلة لتوليد الطاقة وبالتالي الحفاظ على البيئة.

وأشار غوشة إلى أن هذا اللقاء الهام مع نقابة المهندسين من شأنه أن يسهم في تحقيق أهداف مركز التدريب الرامية إلى تطوير وإعداد الكوادر الكفؤة في فلسطين لتحسين خدمة الكهرباء المقدمة للمواطنين وذلك بالتناسق مع المعايير والمواصفات العلمية والمتبعة في نقابة المهندسين، مؤكداً أهمية استمرارية عقد مثل هذه اللقاءات بشكل دوري مما سيعزّز جهود تطوير قطاعي الكهرباء والإنشاءات وبالتالي تحسين قدرة هذين القطاعين في إسناد الاقتصاد الفلسطيني.

وأوضح غوشة "نسعى في مركز التدريب التابع لشركة كهرباء محافظة القدس إلى البحث عن شراكات مع مؤسسات القطاع العام والخاص من أجل توفير فرص للخريجين المتخصصين في الهندسة الكهربائية وغيرها من التخصصات ذات العلاقة، لا سيما من الخريجين الجدد، لتدريبهم وصقل قدراتهم وتأهيلهم وتمكينهم من الانخراط في سوق العمل بعد التخرج".

ولفت غوشة إلى الجهود التي قامت بها كهرباء القدس لاستحداث هذا المركز التدريبي الوحيد على مستوى الوطن والذي يستهدف الخريجين والعاملين في قطاع الكهرباء، حيث تنبع أهمية المركز في تعزيز قدرات الكوادر العاملة في هذا القطاع وتسليحها بتكنولوجيا الطاقة الشمسية والتي باتت من أهم المبادرات على المستوى العالمي لترشيد استهلاك الطاقة والحفاظ على البيئة.

من ناحيته بيّن المهندس مجدي الصالحي أن هذه الزيارة تأتي في إطار مساعي نقابة المهندسين للتشبيك ما بين نقابة المهندسين والمؤسسات الوطنية المعنية بالعمل الهندسي وتطوير قدرات المهندسين الفلسطينيين، خاصة الذين يعملون في مجال الكهرباء وقطاع الطاقة.

وأشاد الصالح بجهود شركة كهرباء القدس الرامية إلى تقديم كافة ما يلزم من أجل توفير الخدمة الأفضل لمشتركيها، مُشيراً إلى الإمكانات التي يقدمها مركز التدريب الأكاديمي والفني التابع للشركة بما يسهم في صقل مهارات وقدرات المهندسين وتطويرها، مُتطلعاً إلى إيجاد سبل للتعاون مع المركز لتوفير فرص لأولئك المهندسين، لا سيما الخريجين الجدد منهم، في مجالات التدريب.