وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

النجاح تنظم ورشة عمل لتطوير برنامج الإختصاص العالي لطب الاسرة

نشر بتاريخ: 13/09/2015 ( آخر تحديث: 13/09/2015 الساعة: 16:14 )
نابلس- معا- نظّمت كلية الطب وعلوم الصحة في جامعة النجاح الوطنية، يوم الاحد الموافق 1392015، ورشة عمل لتطوير برنامج الإختصاص العالي لطب الأسرة في فلسطين (IDFMP)، بدعم من المجلس البريطاني ((British Council ومؤسسة (MAP)، وذلك في قاعة المؤتمرات في مكتبة الحرم الجامعي الجديد.

وتعد هذه الورشة هي الورشه الثانية لتطوير برنامج الإختصاص لطب الأسرة في فلسطين، والتي تتكون من 20 طبيباً (طب أسرة ومقيم في التخصص في فلسطين) بالإضافة الى كادر طب الأسرة والمجتمع وتسعة أكاديمين متطوعين من جامعات بريطانية وأوروبية.

وحضر الورشة الدكتور محمد العملة، نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية، والدكتور خالد القادري، مدير صحة نابلس، بالنيابة عن الدكتور أسعد الرملاوي، مدير الرعاية الصحية الأولية في فلسطين، والدكتورة لبنى السعودي، عضو هيئة التدريس في كلية الطب وعلوم الصحة ومديرة البرنامج، وكارولين خلف، نائب المدير العام المجلس الثقافي البريطاني.

ورحب الدكتور العملة بالضيوف والمشاركين من الخارج، وشكر أصحاب المؤهلات العلمية والضيوف على جهدهم المبذول من أجل خروج الورشة بأحسن صورة وأفضل فائدة، مؤكداً دعم جامعة النجاح المستمر لطب الأسرة الذي هو جزء لا يتجزأ من منظومة الطب العام، مشيراً في الوقت نفسه الى ضرورة التقدم في هذا المجال من العناية الطبية.

وبدوره شكر الدكتور قادري جميع الداعمين لبرنامج الإختصاص العالي لطب الأسرة في فلسطين، مشيراً الى أنه تم تخريج 14 طبيباً من طب العائلة كما تم تأسيس عدة مراكز متخصصة في هذا المجال، كما سيتم تدريب هذه الكوادر للإستثمار فيها بما يخدم المجتمع، مشدداً في الوقت ذاته على علاقة التعاون التي تربط جامعة النجاح بوزارة الصحة، متمنياً التوفيق لجميع المشاركين في الورشة.

اما الدكتور بول والاس، مسؤول الجمعية العالمية لتطوير طب الأسرة في فلسطين واخصائي طب الأسرة في جامعة (UCL) في بريطانيا، فقد أعرب عن فخره بالتواجد في جامعة النجاح والمشاركة في هذه الورشة، مؤكداً على أهمية مجال طب الأسرة من بين المجالات الطبية، مشيراً الى أن إستمرار الورشة لعدة أيام سيكون له دور كبير في الخروج بأكبر قدر من الفائدة لتطوير هذا البرنامج في فلسطين.

وستتناول الورشة التي ستستمر لقرابة الأسبوع عدة محاور أهمها: التعريف بطب الأسرة، وتطوير برنامج طب الأسرة في فلسطين، وأهمية التعلم والتعليم في تطوير البرنامج، والطب المبني على الدلائل، وأهمية العمل الجماعي في تطوير برنامج طب الأسرة في فلسطين، حيث سيتم التطرق الى هذه المحاور من خلال العروض التقديمية والمجموعات التدريبية.