وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

. شبانه يستقبل الممثل الألماني لدى السلطة الوطنية الفلسطينية

نشر بتاريخ: 01/10/2007 ( آخر تحديث: 01/10/2007 الساعة: 16:13 )
رام الله-معا-استقبل د. لؤي شبانه رئيس الإحصاء الفلسطيني في مكتبة بمدينة البيرة صباح اليوم الاثنين الموافق 01/10/2007 السيد Michael Plesch الممثل الألماني الممثل لدى السلطة الوطنية الفلسطينية، وقد تم خلال الاجتماع مناقشة العديد من الموضوعات الهامة بين الطرفين وبحث سبل التعاون المشترك بين الطرفين والاتفاق على مجموعة من آليات والموضوعات لتعزيز هذه التعاون في المستقبل.

وقد رحب د. شبانه بالممثل الألماني على هذه الزيارة شاكراً ألمانيا حكومة وشعباً على مواصلة مساعدتهم للشعب الفلسطيني، وقد قام رئيس الإحصاء بإعطاء السيد Plesch نبذة مختصرة حول عمل الجهاز والمهام الموكلة له خصوصاً هذا العام ولا سيما تنفيذ مشروع التعداد العام 2007.

وبدوره طرح د. شبانه العديد من الموضوعات الهامة المتعلقة بإمكانية الترتيب لإعداد اتفاقية توأمة بين جهاز الإحصاء الفلسطيني والإحصاء الألماني، وكذلك تطوير قدرات ومهارات موظفي الجهاز في مجال ملائمة المواصفات الدولية مع النظام الإحصائي الفلسطيني الأمر الذي يحتاج إلى مؤهلات علمية عالية ودورات تدريبية متوسطة المدى في مجال الإحصاء. كما تطرق رئيس الإحصاء إلى المعهد الألماني للتدريب حيث كان للجهاز تجربة سابقة مع هذا المعهد وكانت الدورات التي يعقدها ذات فائدة وجودة عالية، كما تم بحث إمكانية مساهمة الممثلية الألمانية في مشروع التعداد العام لتغطية العجز في عام 2008 ، وكذلك طرح فكرة انضمام الممثلية الألمانية إلى مجموعة التمويل الرئيسية للجهاز CFG.

وأعرب السيد Plesch Michael عن تقديرها للجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني وعمله المتميز، معتبراً أن الإحصاء الفلسطيني مؤسسة رائدة ومتقدمة، شاكراً جهاز الإحصاء لما يقدمه من مشاريع وأعمال كبيرة في مجال توفير الأرقام والمعلومات الإحصائية في كافة المجالات السكانية والاجتماعية والاقتصادية والجغرافية بشكل عام، من أجل مساعدة المخططين وراسمي السياسات في وضع خططهم التنموية في كافة المجالات.

ووعد الممثل الألماني بإعادة النظر في إمكانية تطوير قدرات موظفي الجهاز في ظل أن الممثلية قد خصصت تمويل لمثل هذا الموضوع، كما أنه سيقوم بالاتصال مع المؤسسة الألمانية للتنمية و المعهد الألماني للتدريب INVENT) ) من أجل أن يحصلوا على برنامج التدريب اللازم للجهاز مع وتزويدنا بتفاصيل اكثر حول الموضوع. كما وعد بدراسة إمكانية انضمام الممثلية الألمانية إلى مجموعة التمويل الرئيسية للجهاز CFG.

وقد حضر اللقاء من جهاز الإحصاء السيدة علا عوض مدير عام العلاقات الخارجية.