وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الريادي العربي وفلسطين للتنمية يستثمران في أربعة مشاريع فلسطينية

نشر بتاريخ: 14/09/2015 ( آخر تحديث: 14/09/2015 الساعة: 17:29 )
رام الله - معا - أعلن الريادي العربي مؤخراً عن استثماره الخامس بالشراكة مع فلسطين للتنمية، في أربعة مشاريع ريادية واعدة، في تجربة تعد الأولى من نوعها للاستثمار الأولي.

تجدر الإشارة إلى أن الشراكة بين الريادي العربي فلسطين للتنمية أدت إلى استثمار 60,000 دولار أمريكي بالمشاريع الأربعة وادراجها في برنامج تسريع أعمال مكثف لمدة ثلاثة أشهر ودعم فني من خلال شبكة من المرشدين والخبراء المحليين والدوليين، وذلك بهدف رفدها بكل ما تحتاجه لتطوير منتج أولي قابل للتسويق. يُذكر أن رواد الأعمال أصحاب المشاريع الأربعة قد أتموا تدريب مسرعة أعمال رايرسون فيوتشرز الكندية لمدة خمسة أيام في شباط الماضي، وحصلوا على شهادة باتمام أساسيات انشاء شركة ناشئة من مسرعة الأعمال الكندية والتي تعتبر من أقوى خمسة مبادرات عالمية داعمة لريادة الأعمال.

والمشاريع الريادية هي: MyFaFo وهو تطبيق على الأجهزة الذكية يساعد المستخدم في اختيار وجبة الطعام المناسبة له بناءً على موقعه الجغرافي وما يفضل تناوله والذي يظهر في ملفه الشخصي المستنبط من منشوراته على وسائل التواصل الاجتماعية. ومشروع Panda Nation والذي يساعد الشركات المتوسطة والصغيرة في بناء هويتها وعلامتها التجارية.ومشروع iStar والذي يعد منصة التواصل بين أصحاب المواهب العربية ومعجبيهم في مسابقة إقليمية رقمية. ومشروع The Walking Tech وهو عبارة عن جهاز استشعار يضاف للحذاء ملحقاً بتطبيق على الأجهزة الذكية للملاحة يهدف لمساعدة السياح والأشخاص الذين يواجهون صعوبات في الرؤيا، ليصلوا لوُجهاتهم وليعبروا اشارات المرور بسلام أيضاً، كما يشمل التطبيق على خاصية متابعة الخطوات الرياضية اليومية بشكل دقيق وانشاء تقارير صحية متعلقة بها. حيث شارك مؤسس مشروع The Walking Tech في قمة Pirate Summit ممثلاً عن فلسطين لأول مرة في مدينة كولون الألمانية. كما وسيقوم مؤسس تطبيق MyFaFo بالمشاركة بقمة الانترنت The Web Summit في مشاركة فلسطينية من الريادي العربي للسنة الثانية على التوالي في دبلن، ايرلندا، وذلك بالشراكة مع برنامج تطوير القطاع الخاص المنفّذ من قبل الـ GIZ بتمويل من الوزارة الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية BMZ.

بدوره أضاف الدكتور عبدالمالك الجابر، رئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي للريادي العربي: "هي تجربة جديدة ومميزة، بدأنا مع هذه المشاريع بمخيم تقني لتطوير مهاراتهم في إنشاء الشركات الناشئة، ومن ثم قمنا مع فلسطين للتنمية بتوفير الاستثمار الأولي المطلوب بالإضافة لبرنامج تسريع الأعمال والذي يوفر لهم كل الموارد والإرشاد والتوجيه لتحويل أفكارهم إلى مشاريع على أرض الواقع. نطمح في نهاية هذا البرنامج أن يكون لدينا أربعة شركات ناشئة جاهزة لدخول الأسواق." وأضاف: "سنقوم بعرض هذه المشاريع على لجنة من مسابقة سيدستارز العالمية في تشرين ثاني القادم، حيث نعمل جاهدين على السنة الثانية على التوالي لتمثيل فلسطين في هذه الفعالية العالمية، وذلك بالشراكة مع مجموعة الاتصالات الفلسطينية بالتل، وPricewaterhouseCoopers، والـGIZ، والشركة الوطنية للتأمين، والبنك الوطني ، وراية اف ام، ليتسابق رواد الأعمال فيها على ثلاثة استثمارات بقيمة 1.5 مليون دولار أمريكي، هذا الاستثمار المغامر والقادر على نقل احدى هذه الشركات للعالمية."

من الجدير بالذكر أن الريادي العربي في فلسطين قام باستثمار أكثر من مليون دولار في 10 شركات فلسطينية رائدة في العامين الماضيين، ويقوم حالياً بالتوسع إلى مملكة البحرين من خلال افتتاح مسرعة أعمال تابعة لصندوق الاستثمار الإقليمي، والتي ستدعم رواد الأعمال في دول مجلس التعاون الخليجي الستة، وسيتم افتتاحها منتصف تشرين أول القادم، وذلك إضافة إلى نشاطات الريادي العربي في الأردن والإمارات العربية المتحدة.