وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

العجرمي : وزارة الاسرى تصرف 2.5 مليون شيكل شهريا للاسرى في السجون الاسرائيلية

نشر بتاريخ: 01/10/2007 ( آخر تحديث: 01/10/2007 الساعة: 16:14 )
بيت لحم- معا- قال وزير الاسرى اشرف العجرمي ان الوزارة تدفع مبلغ 2.5 مليون شيكل شهريا (كانتينا) للاسرى في السجون الاسرائيلية مشيرا الى انه يجري التحضير لادخال حلويات العيد للاسرى بقيمة 600000 شيكل ..

واضاف ان الوزارة بدات بوضع الية جديدة لصرف الكانتينا في مواعيدها المحددة حيث يجري الاتصال مع ادارة سجون الاحتلال والتفاوض معهم لتذليل العقبات الموجودة وحلها في اسرع وقت ممكن

وجاءت تصريحات العجرمي خلال لقائه وفد الهيئة العليا لمتابعة شؤون الاسرى والمعتقلين في مكتبه برام الله ، وقد تناول اللقاء العديد من الظروف الحياتية للاسرى وطرق تحسينها امام محاولات ادارة سجون الاحتلال خلق واختلاق ظروف حياتية قاسية لاسرانا ومعتقلينا ،ما يزيد من معاناتهم ويحطم معنوياتهم في سبيل كسر ارادتهم وتحديهم لسجاني الاحتلال.

وقد استعرض اللقاء اشكالية تسلم السجناء الجنائيين للمطابخ التي تعد الطعام للاسرى الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية ما يعد انتهاكا واضحا لنوعية وجودة الطعام المقدم بحكم ان السجناء الجنائيين لا يحسنون اعداد الطعام كما انهم لا يراعون المواصفات الصحية التي يجب ان يقدم بها الطعام ، اضافة الى تخفيض ادارة سجون الاحتلال لكميات الطعام المقدمة .. وقد صرح الوزير اشرف العجرمي ان هناك مطالبات على مستوى سياسي وحكومي عالي لارجاع ادارة المطابخ التي تعد طعام الاسرى السياسيين الى ايديهم وتحت تصرفهم .. وذلك اثر نقض ادارة سجون الاحتلال الاتفاقات مع الوزارة التي حرصت على تحسين الظروف المعيشية للاسرى السياسيين ما تطلب رفع سقف التفاوض الى المستوى السياسي .

وقد ضم وفد الهيئة اعضاء السكرتاريا و رئيس الهيئة حلمي الاعرج ومسؤولة ملف الاسرى في المجلس التشريعي النائبة خالدة جرار ، وقد طرح الوفد فكرة اقامة مؤتمر دولي في فلسطين يبحث قضايا ومعاناة الاسرى في السجون والمعتقلات الاسرائيلية باشراف الوزارة ، يدعى اليه حقوقيين واكاديميين ومختصين في القانون الدولي وحقوق الانسان .. حيث تم الاتفاق على بلورة مشروع المؤتمر بتفاصيله واهدافه لبحث الامكانيات والاهداف الممكن تخقيقها من خلاله .