وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التعاونية للتطوير والتنمية الزراعية في سلفيت تطلق فكرة مشروع زراعي

نشر بتاريخ: 14/09/2015 ( آخر تحديث: 14/09/2015 الساعة: 18:45 )

سلفيت -معا- اطلقت الجمعية التعاونية للتطوير والتنمية الزراعية في محافظة سلفيت فكرة مشروع زراعي تنموي لمساعدة الأسر المحتاجة محدودة الدخل وخاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الوطن تحت عنوان " زراعة - تنمية - اقتصاد يقود الى الاستقلال.


وفي إطار هذه الحملة، عقدت الجمعية التعاونية في محافظة سلفيت أمس اجتماع لهيئتها الإدارية في مقر الجمعية في مدينة سلفيت برئاسة رئيس الجمعية المهندس سمير المصري وأعضاء الهيئة الإدارية حيث رحب المصري بالحضور وشكرهم على جهودهم المتواصلة من اجل تنمية وتطوير محافظة سلفيت والارتقاء بالوضع الزراعي فيها .

ووضع المصري الحضور في صورة فكرة المساعدات للأسر المحتاجة وكيف يمكن تحسين دخل هذه الأسر وزيادة مواردها من اجل تحسين دخلها. وأضاف المصري أن هذا المشروع سيأخذ صفة الاستمرارية، مؤكدا أن نجاح المشروع يعتمد على اختيار الفئة المستهدفة التي ينطبق عليها المعيار ، وأيضا الاسر التي لديها رغبة في العمل والتضحية والانتماء للمجتمع من اجل النجاح في تنفيذ هذه الفكر . ونوه المصري إلى أن نجاح الفكرة سيحولها إلى مرحلة ضمن برنامج تنموي شامل يستمر لسنوات و أيضا يمكن أن يطبق على مستوى الوطن بأكمله . وحول فكرة اختيار الفئة المستهدفة أوضح المصري أن المشروع سيعمل على اختيار ثلاثين أسرة في مواقع مختلفة من محافظة سلفيت لديهم أراضي زراعية دونمين الى ثلاثة دونمات بالحد الأدنى لاستصلاحها واستثمارها في ألزراعه بإشراف مهندسين زراعيين من الجمعية .

وأضاف أن الجمعية ستقوم بشراء جميع المنتجات الزراعية لهذه الأسر بأسعار السوق وستقوم بدورها على تسويقها خارجيا من اجل دعم المنتج الوطني ، ولدعم المزارعين وتطوير قطاع ألزرعه وتعزيز صمود المواطنين وتعميق ارتباطهم بأرضهم ومقاومة الاستيطان وجدار الفصل العنصري الذين يلتهمان ألاف الدونمات الزراعية من أراضي محافظة سلفيت ، وبالتالي خفض عدد الأسر المحتاجة .

وأكد المصري آن عنصر نجاح المشروع يبدأ من الاختيار السليم للفئة المستهدفة والمحتاجة والمقتنعة بضرورة العمل في الأرض واستصلاحها لتتحول الفكرة إلى قصة نجاح على مستوى الوطن .

ومن اجل ذلك أكد المصري على تشكيل لجنة مساندة فاعلة برئاسة الشيخ تحسين اسليمه الرئيس السابق لبلدية سلفيت وعدد من الأعضاء المهنيين وذلك من اجل الحصول على مخرجات جيده للمشروع . منوها إلى أن الجمعية ستقوم بطرح الفكرة بشكل موسع مع المواطنين والفعاليات المختلفة من اجل المباشرة بالعمل . ونوه المصري إلى إن هذا المشروع يأتي بتمويل كريم من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وضمن برامجهم الهادفة لدعم صمود الشعب الفلسطيني على أرضه ضمن مشروعات تنموية هادفة لتحقيق الكرامة المنشودة للأرض والإنسان والمنتج وان إدارة الجمعية التعاونية وعموم المواطنين في محافظة سلفيت يتقدمون بجزيل الشكر والتقدير لهذه المؤسسة الفاعلة وبرامجها التنموية الهادفة، ووايضا يشكرون الدكتور نبيل ألقدومي محافظ فلسطين لدى الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وكذلك لإدارة الصندوق العربي كاملة وممثلا برئيسه الدكتور عبد اللطيف الحمد.