وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مناقشة رسالة ماجستير بالجامعة العربية الأمريكية حول النظام القانوني

نشر بتاريخ: 15/09/2015 ( آخر تحديث: 15/09/2015 الساعة: 12:11 )

جنين -معا - ناقش الباحث صالح مشهور أبو عزة، طالب القانون التجاري في كلية الدراسات العليا في الجامعة العربية الأمريكية، رسالته للحصول على درجة الماجستير والتي حملت عنوان " النظام القانوني للشركة غير الربحية في فلسطين – دراسة ومقارنة".

واشار الباحث في رسالته، الى ان الشركة الربحية من الشركات الجديدة في فلسطين حيث تم تعديل قانون الشركات رقم 12 لسنة 1964 الساري في الضفة الغربية بموجب القرار بقانون سنة 2008 واستحدث أنواع جديدة من الشركات منها الشركات غير الربحية والتي تم تنظيمها بموجب نظام رقم 3 لسنة 2010، وقارن مع التشريع الأردني والكويتي ، موضحا ان دول فلسطين والأردن والكويت من الدول العربية الوحيدة التي نظمت مثل هذه الشركات.

وفي رسالته تطرق الى الشركة غير الربحية من جميع الجوانب ابتداء من مرحلة التأسيس مرورا بمرحلة ممارسة اعمالها وانتهاء بالنظام القانوني لانقضائها، مشيرا الى ان هذه الشركة تتفق مع باقي الشركات من حيث الشكل حيث انها تتخذ شكل الشركة المساهمة الخصوصية في فلسطين ومع ذلك الا انها تختلف معها في الموضوع والغاية والهدف.

واوصى الباحث أبو عزةفي رسالته بتعديل بعض نصوص النظام الخاص الصادر بتنظيم احكام الشركة غير الربحية، كما أوصى بإلغاء التعديل الأخير الذي أصدره مجلس الوزراء الفلسطيني مفاده اخذ الشركة الموافقة من المجلس في حال تلقيها أي أموال او تبرعات خارجية مشيرا الباحث ان التعديل الأخير يحتوي على عدد من التعقيدات التي لا تساعد الشركة الربحية بالنهوض بالتزاماتها وتحقيق غاياتها.

وفي نهاية المناقشة، قررت اللجنة المكونة من المشرف الرئيسي الدكتور طارق كميل، والممتحن الداخلي من الجامعة العربية الأمريكية الدكتور احمد أبو زينة، والممتحن الخارجي من جامعة النجاح الدكتور غسان خالد، منح الطالب صالح أبو عزة درجة الماجستير.