وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

صحفيون يناقشون أخلاقيات النشر على وسائل التواصل الاجتماعي

نشر بتاريخ: 16/09/2015 ( آخر تحديث: 16/09/2015 الساعة: 17:14 )

غزة-معا - عقدت مؤسسة فلسطينيات صباح اليوم الاربعاء مؤتمرا حول :"أخلاقيات النشر على وسائل التواصل الاجتماعي للصحافيين والصحافيات " في مطعم اللايت هاوس .
وقالت منى خضر منسقة مؤسسة فلسطينيات لمراسل معا أن هذا المؤتمر يأتي عقب العديد من الخطوات التي قاموا بها،حيث أنهم قاموا بتدريب حول أخلاقيات النشر، كان هناك تدريب في الضفة الغربية وتدريبين في قطاع غزة ،وقاموا بحملة عبر وسائل الاتصال الاجتماعي اسمها أخلاقيات مهنة الصحافة ،و بطباعة دليل ممارسات الاخلاقيات المهنية للصحفيين الفلسطينيين وهو عبارة عن تطوير لدليل PPs.


وأضافت :"جاء هذا المؤتمر لأن هناك العديد من الانتهاكات التي تحدث ضد الصحفيين والصحفيات نتيجة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ونشرهم بعض الآراء والاخبار ".


وأوضحت خضر أن هذا المؤتمر سوف يعالج العديد من الأمور من خلال ورقة عمل تقدم من المكتب الاعلامي الحكومي ،وسوف يقدم من خلالها طرح الدور المطلوب من مكتب الاعلام الحكومي وماهو دورهم في حماية الصحفيين والصحفيات في حال التعدي عليهم، وفي حال حدوث انتهاكات ضدهم ،وماهو الدور المطلوب من نقابة الصحفيينالفلسطينيين.


وبينت خضر أنه سوف يتم طرح سؤال لماذا أخلاقيات المهنة وهل هي الزاما أم هي من الصحفي؟،وما الفرق بين المواطن والصحفي في النشر على المواقع ؟.
وأكدت أن المسؤول بالدرجة الاولى عن حماية الصحفي هو الصحفي نفسه وضوابطه هي التي تفرض عليه حمايته والتزامه بأخلاقه ومهنته هو الذي يحدد حمايته.


وطالبت خضر بأن يكون هناك توعية للأجهزة الأمنية بأن هناك حرية للصحفي وأن الحماية لابد ان تكون متوفرة أيضا من مكتب الاعلام الحكومي ومن نقابة الصحفيين.