وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مواجهات واصابات واعتقالات في القدس

نشر بتاريخ: 16/09/2015 ( آخر تحديث: 17/09/2015 الساعة: 08:13 )
مواجهات واصابات واعتقالات في القدس

القدس- معا - لليوم الثالث على التوالي انتفضت أحياء وقرى مدينة القدس، نصرة لانتهاك حرمة المسجد الأقصى.

وشهدت قرية العيسوية ومخيم شعفاط أعنف المواجهات، إضافة الى مواجهات متفرقة في قرية الطور، فيما اعتقلت القوات الاسرائيلية 8 مقدسيين، بينهم 4 دون 12 عاما.

قرية العيسوية... الاحتلال يستخدم الرصاص الحي

وأوضح محمد أبو الحمص عضو لجنة المتابعة في قرية العيسوية أن شابا أصيب "برصاص حي" و25 آخرين بالأعيرة المطاطية وشظايا القنابل الصوتية خلال مواجهات عنيفة شهدتها القرية، بعد اقتحامها من قبل القوات الخاصة.

وأضاف أبو الحمص أن قوات الاحتلال اقتحمت القرية وانتشرت في أزقتها وحاراتها، واطلقت القنابل الصوتية بصورة عشوائية واغلقت مدخلها الرئيسي بالسواتر البلاستيكية وشرعت بتفتيش المركبات والحافلات مع وحدة الكلاب البوليسية، مما ادى الى اندلاع مواجهات عنيفة في القرية.

وأضاف أبو الحمص أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي باتجاه أحد الشبان خلال المواجهات، مما أدى الى إصابته بساقه.

وأوضح أبو الحمص أن قوات الاحتلال اقتحمت مقبرة القرية واعتلت سطح المغسلة والديوانية وبناية سكنية في القرية.

وبقرار من وجهاء قرية العيسوية ومخاتيرها ولجان أولياء أمور الطلاب وجميع القوى الوطنية والإسلامية وجمعيات ومؤسسات العيسوية اعلن الإضراب الشامل احتجاجاً على تصرف الشرطة واذرعتها في استفزاز المواطنين من نساء وأطفال وشيوخ القرية، وخاصة الإصابات في صفوف أطفالنا واستعمال المياه العادمة والأضرار للمنازل والمركبات يشمل الأضراب جميع القريه في الداخل والخارج من الطلاب والعمال.

مخيم شعفاط..إصابة 3 جنود

ومن جهة أخرى أفاد ثائر فسفوس الناطق باسم حركة فتح بمخيم شعفاط أن مواجهات عنيفة اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال المتمركزة عند الحاجز العسكري، وأوضح ان ثلاثة جنود أصيبوا بالحجارة وقدمت لهم العلاجات الميدانية.

ولفت فسفوس أن القوات اقتحمت مدخل المخيم وأمطرت المنطقة بالقنابل الغازية.

الطور...اعتقالات

وفي قرية الطور أفاد شهود عيان أن قوات الاحتلال انتشرت في الشارع الرئيسي للقرية، واطلقت قنبلة صوتية وعيار مطاطي بصورة استفزازية، ولاحقت
مجموعة من الشبان واعتقلت اثنين منهم.

سلوان ... اقتحام واعتقالات

وفي بلدة سلوان اعتقلت قوات الاحتلال مساء الأربعاء طفلين وفتى، من حي بئر أيوب، حيث أوضح مركز معلومات وادي حلوة – سلوان أن افراد من قوات الاحتلال ترجلوا من سيارة لحراس المستوطنين وقاموا باعتقال الطفلين والفتى، وتم اقتيادهم بسيارة حراس المستوطنين، والمعتقلون هم :عامر صيام 12 عاماً، وسلطان شويكي 12 عاماً، والفتى رائد منصور 16 عاما.


وأضاف المركز أن القوات الاسرائيلية اقتحمت منزل اﻻسير المحرر محمد بدر في سلوان وقامت بإنزال الرايات اﻻسلاميه وتمزيقها، كما قامت بتصوير الأسير، ومصادرة الرايات المعلقة على أعمدة الكهرباء في حي بئر أيوب.

وأوضح المركز أن قوات الاحتلال اعتقلت طفلا من سلوان يزن البنا 12 عاما، أثناء تواجده في قرية الطور، كما اعتقلت طفلين من القدس القديمة وهما: وهما محمد حوشية11 عاما ومحمد سويطي 11 عاما من القدس القديمة

ومن جهة أخرى أوضح مركز معلومات وادي حلوة – سلوان أن قوات الاحتلال انتشرت صباحا في حي رأس العامود، على بعد امتار من مدرستي "سلوان الابتدائية والإعدادية للذكور"، ولاحقت الطلبة وقامت بتوقيف بعضهم واستفزازهم، وخلال تواجدها بالمنطقة أطلقت القنابل الصوتية باتجاه الطلبة.

وأضاف المركز أن مجموعة من قوات الاحتلال حاولت اقتحام مدرسة "سلوان الاعدادية" الا ان الهيئة الادارية والتعليمية تدخلت وتصدت لهم، حماية وحرصا على سلامة الطلبة، الذين أصيبوا بحالة من الخوف والذعر.

وأضاف المركز أن قوات الاحتلال احتجزت الطالب حمزة الرجبي 13 عاما والطالب يوسف صلاح 14 عاما، بعد الاعتداء عليهما بالضرب، كما منعتهما من التوجه الى مدرستهما.

واقتحمت قوات الاحتلال في ساعة متأخرة من مساء اليوم مستشفى المقاصد، في قرية الطور وقاموا بتفتيش عدة أقسام بحثا عن مصابين.

وفي بلدتي العيزرية وأبو ديس اندلعت مواجهات عنيفة، وأوضح هاني حلبية الناطق باسم لجان المقاومة الشعبية أن 12 شابا أًصيبوا بالاعيرة المطاطية، والعشرات بحالات اختناق، ومن بين الاصابات الصحفي صالح صالح صلاح شوكة.

ولفت حلبية أن قوات الاحتلال اعتقلت في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء براء مشهور قاسم وعلي عودة عريقات وتم نقلهم إلى سجن عوفر ولا تتجاوز أعمارهم 14 عام.