وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد الاتحاد العام لعمال فلسطين يلتقي الأمين العام لاتحاد العمال

نشر بتاريخ: 17/09/2015 ( آخر تحديث: 17/09/2015 الساعة: 18:24 )

دمشق-معا- استقبل رجب معتوق ، الأمين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب، صباح اليوم بمكتبه بالعاصمة السورية دمشق ، محمد العرقاوي نائب الأمين العام للاتحاد العام لعمال فلسطين ، يرافقه كل من غسان الحسن رئيس الاتحاد العام لعمال فلسطين فرع سورية ، ومهند شحادة عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العربي لعمال البلديات والسياحة .

وحضر اللقاء كل من طعمة جوابرة ، الأمين العام المساعد للعلاقات العربية بالاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب ، إسماعيل الهيبة مدير المعهد العربي للدراسات العمالية .

وتناول الجانبان بالنقاش الأوضاع النقابية العربية والدولية، وأوضاع عمال فلسطين في الداخل والشتات والتطورات التي تعيشها القضية الفلسطينية في ضوء الوضع السياسي العربي الراهن .

وبحث الجانبان في أوضاع العمال الفلسطينيين في مخيم اليرموك ، والمخيمات الأخرى بسورية ، والمخيمات الفلسطينية بلبنان ، وأوضاع العمال الفلسطينيين بليبيا والعراق .

كما تناول اللقاء معاناة عمال فلسطين في قطاع غزة ، والانتهاكات التي يتعرض لها عمال فلسطين داخل الخط الأخضر من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي .

وبحث الجانبان في مبادرة توحيد الحركة العمالية الفلسطينية ، لاسيما في ضوء المناقشات الجارية آلان بين الاتحاد العام لعمال فلسطين ، والاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين .

وأكد الجانبان على أهمية المضي في مساعى توحيد كافة مكونات الحركة العمالية الفلسطينية ، بما يخدم ويعزز مساهمة عمال فلسطين في الدفاع عن قضية بلدهم .

وأكد الأمين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب على أهمية أن تبقى القضية الفلسطينية ، بتوهجها المعهود ، وان يتم العمل علي أن لا تنال منها الأحداث والتطورات التي تشهدها المنطقة العربية الآن ، وان لا يسمح بتمرير مشروع تغييب القضية الفلسطينية وسحبها من التداول مثلما ينشد العدو الصهيوني ، وقال انه علينا جميعا مسؤولية إبقاء القضية الفلسطينية بوصلة النضال للمواطن العربي ، وان الانحراف عنها هو انحراف عن مبدأ نضالي هام للعمال والجماهير العربية .

واتفق الجانبان على أهمية تقديم كل الدعم والمساعدة لفروع الاتحاد العام لعمال فلسطين في الخارج ، ومضاعفة الاهتمام بأوضاع العمال الفلسطينيين في البلدان العربية التي تشهد أحداثا ساخنة والدعوة لحمايتهم والمحافظة على حقوقهم ومصالحهم .

وعبر الأمين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب عن عزمه زيارة قطاع غزة قريبا للوقوف على حقيقة أوضاع العمال في هذا القطاع ، وشدد على أهمية التعريف بمعاناة عمال القطاع الذين تزداد لديهم مؤشرات البطالة والفقر .

كما أكدا على أهمية دعوة كافة القوى اللبنانية وفي مقدمتها الاتحاد العمالي العام في لبنان لمساعدة سكان المخيمات الفلسطينية في هذا البلد من الحصول على حقوقهم الإنسانية والتخفيف من وطأة بعض القوانين والقرارات التي تحول دون حصول عمال فلسطين في هذه المخيمات على بعض الحقوق الأساسية .

واتفق الجانبان على الاتصال بالمنظمات النقابية الليبية، وفي مقدمتها الاتحاد الوطني لعمال ليبيا للبحث في ظروف وأوضاع العمال الفلسطينيين في ليبيا وكذلك الأمر بالنسبة للعمال الفلسطينيين في العراق .

وشدد الجانبان على أهمية دور منظمتي العمل العربية والدولية في الدفاع عن عمال فلسطين في الداخل والخارج على قدر المساواة ودون أي تمييز لأسباب تتعلق بالانتماء السياسي أو النقابي .