وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غنايم: الأقصى دينيا مكان مقدس للعرب والمسلمين وسياسيا منطقة محتلة

نشر بتاريخ: 21/09/2015 ( آخر تحديث: 21/09/2015 الساعة: 15:43 )
القدس- معا- في خطابه أمام الهيئة العامة للكنيست وخلال مناقشة الأحداث في القدس والمسجد الأقصى، والذي ألقاه باسم القائمة المشتركة قال النائب مسعود غنايم: حكومة إسرائيل لم تتعلم الدرس وتهرب من مواجهة الحقيقة وتحمل المسئولية،والحل الوحيد الذي يطرحه نتنياهو هو القوة والقوة أكثر من خلال إعطاء تصريح بالقتل واستعمال الرصاص ضد كل من يرمي حجرا.

وأذكّر بأننا بعد أيام سنحيي الذكرى ال15 لانتفاضة القدس والأقصى والتي قتل فيها 13 شابا عربيا من مواطني الدولة على يد الشرطة وقوات الأمن.

هذه الانتفاضة كان سبب اندلاعها دخول شارون للمسجد الأقصى، واليوم نتنياهو بسياسته التعسفية وسماحه بالاعتداء على المسجد ألأقصى سوف يؤدي الى مواجهات وسفك دماء من جديد.

بعد أحداث انتفاضة القدس والأقصى عام 2000 عينت الدولة لجنة أور للتحقيق بأسبابها، هذه اللجنة كتبت بشكل واضح أن الشرطة أطلقت النار بدون سبب ويد قوات الأمن خفيفة على الزناد، وأشارات اللجنة الى القتلة من قوات الشرطة ولكن الحكومة لم تفعل شيئا ولم يحاكم أي منهم.

يجب الاعتراف بالحقيقة، والحقيقة هي أن المسجد الأقصى هو مكان عبادة ومكان مقدس للمسلمين ومن حقهم الدفاع عنه ضد الاعتداءات وضد من ينادي بهدم المساجد وبناء الهيكل.

المسجد الأقصى كالقدس والضفة منطقة محتلة ولا حديث عما يسمى حرية العبادة في ظل الاحتلال ولا حق لمحتل في المسجد الأقصى ولا أي منطقة محتلة.

حكومة إسرائيل أهملت مئات الآف العرب الفلسطينيين في القدس وهم يعانون الفقر والبطالة، والحكومات الإسرائيلية منشغلة بتهويد القدس على حساب العرب، إذا أرادت الحكومة حلا ، عليها الاعتراف بحق العرب الفلسطينيين والمسلمين في المسجد الأقصى وإنهاء الاحتلال.