وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز شؤون المرأة بغزة يطلق أربع مبادرات

نشر بتاريخ: 21/09/2015 ( آخر تحديث: 21/09/2015 الساعة: 15:04 )
غزة- معا- أطلق مركز شؤون المرأة بغزة أربع مبادرات الأولى حول "العنف ضد المرأة" والثانية حول "تزويج الطفلات"، والثالثة حول "حق المرأة في الميراث"، والرابعة حول "زواج الأقارب"، وذلك ضمن مشروع "القيادات النسوية الشابة" بدعم من المجلس النرويجي للاجئينNRC، والذي يستهدف خريجات جامعيات من أربع مناطق في قطاع غزة.

وقالت شيرين ربيع، منسقة التدريب: "تأتي هذه المبادرات ضمن أنشطة المشروع الأساسية، حيث أطلقتها مجموعة الخريجات اللواتي تم استهدافهن في المشروع، وكانت المبادرة الأولى حول العنف ضد المرأة والتي حملت شعار "أوقفوا العنف ضد النساء" ونُفذت في منطقة الشوكة في محافظة رفح جنوب القطاع".

وتضمنت المبادرة الأولى بحسب ربيع أنشطة متعددة منها، 3 ورشات عمل استهدفت 100 من النساء والرجال عُرض خلالها فيلم بعنوان "صوت الحرمان"، وتم بث سبوت إذاعي في إذاعة صوت الشعب، وتنظيم وقفة تضامنية، وتعليق لوحات إعلانية في شوارع المنطقة، وتم توزيع بروشور حول العنف ضد النساء وتوزيعه خلال الورشات والوقفة".

ولم تمنع حرارة الصيف العالية ولا لهيب الشمس النساء من المشاركة في الوقفة التضامنية ضمن مبادرة "اوقفوا العنف ضد النساء"، والتي تنادي بوقف ممارسة العنف ضد النساء، صدحن بأعلى صوتهن بشعارات "لا للعنف"، "اتحدوا لمواجهة العنف ضد النساء"، "نريد مجتمعاً خالياً من العنف"، وغيرها من الشعارات الأخرى، التي نادت بها العشرات من النساء في منطقة الشوكة.

وخلال الوقفة تم إلقاء بيان من قبل أحد المستهدفات في المشروع والذي تضمن مجموعة من المطالب وفي مقدمتها ضرورة وجود قانون يحمي النساء من العنف، وتعزيز دور مؤسسات المجتمع المدني وخاصة النسوية في الدفاع عن المعنفات، وتكثيف البرامج التوعوية التي تستهدف الرجال في المنطقة.

كما دعا البيان إلى تحسين وضعية النساء من خلال خلق مشاريع صغيرة لهن، تساعدهن في مواجهة الواقع الاقتصادي الصعب والذي يعد أحد أسباب العنف الممارس ضد النساء.

وطالب باستمرار حملات الضغط والمناصرة لتحقيق مطالب النساء وتحسين ظروف حياتهن للعيش بكرامة في مجتمع خال من العنف.

مبادرة "لا لتزويج الطفلات"

وحول المبادرة الثانية التي كانت حول تزويج الطفلات والتي حملت شعار "لا لتزويج الطفلات" ونُفذت في بلدة بيت لاهيا شمال القطاع أوضحت المنسقة ربيع بأنه تم عقد ثلاث ورشات للتوعية بموضوع المبادرة استهدفت 250 من نساء ورجال المنطقة تم خلال الورشات عرض فيلم بعنوان "كنت طفلة"، وتم تعليق لوحات إعلانية في شوارع المنطقة.

وأشارت منسقة التدريب إلى أنه تم تصميم كرت دعوة فرح لأطفال بهدف التوعية حول مخاطر وسلبيات تزويج الطفلات.

مبادرة "حقي في الميراث"

وفي بلدة خزاعة جنوب القطاع أطلقت الخريجات المستهدفات هناك مبادرة "حقي في الميراث" والتي نُفذ خلالها ثلاث ورشات عمل بحضور100 من النساء والرجال تم خلال عرض فيلم بعنوان "المحجوبة"، وتم تعليق لوحات إعلانية في شوارع المنطقة، ونُظمت وقفة تضامنية شارك المئات من سكان بلدة خزاعة، رفع المشاركون خلالها لافتات تطالب بإنصاف النساء ومنحهن حقوقهن في الميراث.

كما طالب المشاركون الجهات الرسمية والخاصة وغيرها من القطاعات الهامة بالعمل يداً بيد من أجل خلق بيئة إيجابية داعمة لحصول النساء على حقوقهن في الميراث .

مبادرة "لا لزواج الأقارب"

مبادرة "لا لزواج الأقارب" كانت المبادرة الرابعة التي نُفذت في قرية أم النصر شمال القطاع، ونُفذ ضمن أنشطة المبادرة أربع ورشات عمل حضرها 160 من النساء والرجال، وبث سبوت إذاعي في إذاعة صوت الشعب، وتعليق لوحات إعلامية في شوارع المنطقة.

وقالت شيرين ربيع: "تم اختيار قضايا المبادرات بعد تنفيذ 12 مجموعة مركزة بحضور عدد من الخريجات الجامعيات وقادة مجتمع من نساء ورجال، ونساء مهمشات، وبناءاً على تلك المجموعات المركزة تم تحديد قضايا المبادرات الاربع.

الجدير ذكره أنه جرى اختيار أربع مناطق لتنفيذ المشروع وهي بيت لاهيا، قرية أم النصر، خزاعة والشوكة كونها الأكثر تضرراً من العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، عدا عن ارتفاع معدلات العنف الممارس ضد النساء في تلك المناطق حسب نتائج الدراسات المحلية التي أجراها المركز واستطلاعات الرأي.

ويهدف المشروع إلى العمل على ضمان حق المشاركة السياسية للقيادات النسوية الشابة والوقاية من العنف المبني على النوع الاجتماعي، وتعزيز قدرات التشبيك المجتمعي لرفع مستوى الوعي تجاه العنف الممارس ضد النساء.