وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المركز الفلسطيني لحقوق الانسان يدعو للتحقيق في أحداث عبسان الكبيرة

نشر بتاريخ: 03/10/2007 ( آخر تحديث: 03/10/2007 الساعة: 09:21 )
غزة - معا - دعا المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان إلى التحقيق في الاعتداءات التي نفذتها مجموعة مسلحة بحق مواطنين في بلدة عبسان الكبيرة، شرق خان يونس، وما تلاها من اعتداء بالضرب على عدد من المواطنين من قبل أفراد الشرطة.

واعتبر المركز في بيان وصل "معا" نسخة منه أن اعتداء الجماعة المسلحة على المواطنين هو شكل من أشكال الانفلات الأمني، وطالب الحكومة المقالة بالتحقيق في هذه الاعتداءات وتقديم المتورطين فيها للعدالة.

ودعا المركز إلى ضرورة الحفاظ على ضبط النفس، والتزام رجال الأمن بالإجراءات التي نص عليها القانون، وضمان احترام المعايير الدولية لحقوق الإنسان بما يكفل الحفاظ على أمن وسلامة المدنيين.

وذكر المركز أنه بناء على تحقيقاته قام مسلحون ملثمون يرتدون ملابس سوداء بالاعتداء بالضرب على المواطنين صلاح رجب قديح، 25 عاماً، وماهر حلمي قديح، 25 عاماً، أثناء تواجدهما في شارع حي قديح في بلدة عبسان الكبيرة شرق خان يونس وأصابوهما برضوض.

وأوضح المركز أن مجموعة تطلق على نفسها "جماعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" نفذت الاعتداء، عبر بيان وزعته يوم الاثنين في مسجد النور بالبلدة، إدعت خلاله أن الاعتداء جاء على خلفية "السهر لساعات طويلة بين أزقة الشوارع وجدران البيوت الآمنة يشربون الدخان والأرجيلة ويزعجون الناس الآمنة.".

وذكر المركز أنه يعد صلاة المغرب قدمت مجموعة من الملثمين يرتدون ملابس سوداء لنفس المنطقة، وقاموا بتكسير "بسطتين" لبيع الدخان، وحطموا أجزاء من نصب القدس كان مرفوع عليه رايات حركة فتح وصور للرئيس الراحل ياسر عرفات، المقام وسط دوار المنارة في البلدة وعلى إثر ذلك، وقعت مشادات وشجار بين المواطنين من سكان الحي وبين الملثمين، قدم خلالها مزيد من الملثمين وشرعوا بإطلاق النار والاعتداء بالضرب على المواطنين، الذين ردوا برشق الحجارة عليهم.