وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تحالف "خبرني" يطالب بإقرار قانون الحصول على المعلومات

نشر بتاريخ: 28/09/2015 ( آخر تحديث: 28/09/2015 الساعة: 15:48 )
رام الله- معا- طالب تحالف الدفاع عن الحق في الحصول على المعلومات (خبرني) بالإسراع في اقرار قانون الحصول على المعلومات، لتمكين المواطن من المساهمة بشكل فاعل في الحياة العامة وتعزيز النزاهة والتمكن من مكافحة الفساد ومساعدة الحكومة الراغبة في الاصلاح والانفتاح على الشعب.

ويحتفل العالم في الثامن والعشرين من ايلول باليوم العالمي للمعرفة في اطار الجهود الهادفة لتعزيز الانفتاح والشفافية، وبما يتيح تمكين المواطن من الحصول على المعلومات المتعلقة بالشأن العام ويحد من الشائعات المنتشرة بشكل كبير بسبب غياب المعلومات والحقائق.

وقال تحالف "خبرني في بيان تلقت معا نسخة عنه ان الدول الاعضاء في الامم المتحدة ستكرس في دورتها المنعقدة هذه الايام ولأول مرة بشك جماعي الحق في الحصول على المعلومات في اطار اهداف خطة التنمية المستدامة الجديدة حيث جاء في النص المقترح: "كفالة وصول الجمهور الى المعلومات وحماية الحريات الأساسية وفقا للتشريعات الوطنية والاتفاقات الدولية".

وأضاف التحالف "لقد زاد عدد الدول التي اقرت قوانين للحصول على المعلومات عن مائة دولة كان اولها مملكة السويد في عام 1766، وقد ان الاوان لان ينضم الشعب الفلسطيني لأسرة تلك الدول، حيث ان حاجة الشعب الفلسطيني الذي يسعى للحرية والاستقلال وبناء مؤسسات دولته لمثل هكذا قانون لا تقل عن غيره من الشعوب، وربما اكثر نظرا لتعقيدات وضعه السياسي خاصة في ظل غياب المجلس التشريعي منذ انتخابه عام 2006، وفي ظل غياب اية بوادر ايجابية لإنهاء الانقسام الذي ترك اثارا بالغة السوء على الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة".

وتتكون الهيئة التأسيسة لتحالف الدفاع عن الحق في الحصول على المعلومات من مركز مدى، والائتلاف من اجل النزاهة والمساءلة- امان، ومؤسسة الحق، ومركز تطوير الاعلام في جامعة بيرزيت، ونقابة الصحفيين الفلسطينيين.