وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اربع شركات فلسطينية تختم مشاركتها في معرض الخمسة الكبار

نشر بتاريخ: 29/09/2015 ( آخر تحديث: 29/09/2015 الساعة: 18:00 )

رام الله -معا - اختتم مركز التجارة الفلسطيني– بال تريد، بدعم من برنامج تطوير الاسواق الفلسطيني الممول من قبل وزارة التنمية الدولية البريطانية (DFID) والاتحاد الاوروبي (EU)، فعاليات المشاركة الفلسطينية في معرض الخمسة الكبار Big 5 Show والذي عقد في الكويت في الفترة الواقعة ما بين 14-16 ايلول 2015. وتعتبر هذه المشاركة الاولى من نوعها للشركات الفلسطينية ضمن قطاع الحجر والرخام في معرض دولي مختص بالمواد الانشائية في الكويت. حيث شهد الجناح الفلسطيني اقبالا متميزا من قبل المشاركين والزائرين للمعرض.


وشارك في معرض الخمسة الكبار 4 شركات فلسطينية؛ شركة حلايقة للرخام والجرانيت، شركة سهيل والصاحب للحجر والرخام، شركة الوليد ستون، شركة اتش ال القدس للحجر والرخام.


من جانبها اشارت حنان طه، مدير عام مركز التجارة الفلسطيني- بال تريد الى انه وبناء على الاستراتيجية الوطنية للتصدير واعتماد بال تريد لتنفيذها، ستعمل بال تريد على تسهيل مشاركة القطاع الخاص الفلسطيني في معارض مماثلة ضمن اسواق محددة، حيث يوجد فرصة للشركات الفلسطينية لترويج وتسويق منتجاتها وفتح اسواق جديدة.


واكدت طه ان المشاركة في هذا المعرض المتخصص لها اهمية كبيرة، حيث ان سوق الكويت يعتبر من احد الاسواق المهمة لما يوفره من امتيازات للمنتجات الفلسطينية مثل الاعفاء الجمركي لهذه المنتجات، و تم خلال هذا المعرض تحقيق النتائج المرجوة من المشاركة في المعرض من خلال التشبيك وابرام العقود مع الشركات الكويتية، بالإضافة الى التعاقد مع وكلاء سيقومون خلال الفترة القادمة بالترويج لمنتجات الشركات وتسهيل ابرام عقود مع شركات كويتية.


ومن جانبه اكد محمد حسين، مسؤول تطوير الاعمال في برنامج تطوير الاسواق الفلسطيني، على اهمية مثل هذه المشاركات حيث انها تساعد في فتح اسواق اقليمية لشركات القطاع الخاص الفلسطيني، وتعمل على تعريف هذه الاسواق بالمنتجات الفلسطينية وخصائصها وجودتها. واضاف ان المشاركة الفلسطينية كانت ناجحة حيث ان الحجر الفلسطيني منافس من ناحية الجودة والسعر. واشار الى انه سيتم المتابعة مع الشركات المشاركة بهدفوضع خطة عمل من اجل دخول السوق الكويتي بشكل ممنهج.


واضاف ان برنامج تطوير الاسواق الفلسطيني الممول من قبل وزارة التنمية الدولية البريطانية (DFID) والاتحاد الاوروبي (EU)، سيعمل خلال السنوات الثلاث القادمة على تحسين القدرة التنافسية للقطاع الخاص الفلسطيني ومعالجة مشاكل انظمة السوق من خلال تقديم المساعدات التقنية والمِنَح، بالإضافة إلى العمل على تعزيز الروابط التجارية والاستثمارية وكذلك الروابط مع الشتات الفلسطيني، من اجل تعزيز التنمية الاقتصادية الفلسطينية.


ومن طرفه اضاف عيسى حلايقة، المدير العام لشركة حلايقة للرخام والجرانيت، بان الجناح الفلسطيني شهد حضور اعداد كبيرة من الزوار، اذ كان هنالك اهتمام كبير بالحجر الفلسطيني. واكد ان المشاركة في المعرض مكنت الشركة من اعادة بناء علاقات كانت قد انقطعت مع السوق الكويتي.


واشار فهد غيث، المدير التنفيذي لشركة اتش ال القدس للحجر والرخام، الى "انه بالرغم من انها ليست المشاركة الاولى لنا في معرض في الكويت، الا ان ما يميز هذه المشاركة هو مدى النجاح الذي تم تحقيقه. حيث ان الشركة قامت بإبرام اتفاقيات، بالإضافةالى التعاقد مع شركة كويتية لتكون بمثابة وكيل للشركة في الكويت."

واضاف ان الشركة ستقوم بالعمل على وضع خطة تسويقية لدخول سوق الكويت، بالإضافة الى توظيف مندوب مبيعات سيقوم بالعمل على ترويج منتجات الشركة وابرام الصفقات في الكويت.


من طرفه اكد سعد الديرية، المدير العام لشركة الوليد للحجر، علىاهمية المشاركة في معارض متخصصة مماثلة، اذ انها تتيح للشركات فرصة التعرف اكثر على الاسواق المستهدفة. واضاف "لقد لمسنا اهمية وجود وكيل للشركة في سوق الكويت، اذ ان هنالك منافسة في اسواق اخرى، وعليه فان الشركة تخطط لإرسال مندوب تسويق عن الشركة ملم بمواصفات الاحجار الفلسطينية المختلفة."


من جانبه قال هشام الصاحب، المدير العام لشركة سهيل والصاحب للحجر والرخام، كان الجناح الفلسطيني مميز من ناحية الديكور وكمية الاحجار المعروضة واحجامها المختلفة، والتي لم تكن ممكنة من دون دعم برنامج تطوير الاسواق الفلسطيني وبال تريد لهذه المشاركة. ومن جهة اخرى شكل المعرض فرصة جيدة لنا للاجتماع مع شركات ومقاولين نحن على تواصل معهم ولم تتح لنا فرصة سابقا للقائهم، بالإضافة الى التشبيك مع شركات جديدة.