وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وثيقة .. الفيفا قرر نقل لقاء فلسطين والسعودية بطريقة غير شرعية!

نشر بتاريخ: 01/10/2015 ( آخر تحديث: 02/10/2015 الساعة: 20:35 )
وثيقة .. الفيفا قرر نقل لقاء فلسطين والسعودية بطريقة غير شرعية!

بيت لحم - معا : نشر موقع سبورت 360 عربية قبل أيام قليلة، تحقيقاً صحفياً بعنوان فلسطين تستطيع إعادة لقاء ‫‏السعودية إلى أرضها وذلك رغم إعلان اللجنة المنظمة لبطولة كأس العالم 2018، عن موافقتها على طلب الاتحاد السعودي لكرة القدم، بنقل اللقاء، المقرر في 13 أكتوبر على ملعب فيصل الحسيني، إلى خارج الأراضي الفلسطينية.

وأشار الموقع إلى أن قرار اللجنة المنظمة غير شرعي، ودعم ذلك بنصوص قانونية.

وجاء في التحقيق أن الاتحاد الفلسطيني يستطيع أن يعيد حقه في حال تقدم بإستئناف لدى محمكمة التحكيم الرياضية، لكن إذا أراد الاتحاد الفلسطيني ذلك.

ووصلت موقع " سبورت 360 عربية " نسخة من نص قرار نقل المباراة، والذي اتخذته اللجنة المنظمة، والذي نعرضه أمام قراء الموقع، بالإضافة إلى تساؤلات عديدة نطرحها على الفيفا، حيث تثبت الوثيقة على وجود تجاوزات كبيرة، في اللجنة، بالإضافة للقرار.





عن ماذا يتحدث القرار؟

- تقدم الاتحاد السعودي لكرة القدم بطلب نقل مباراة ذهاب مع المنتخب الفلسطيني إلى السعودية، على أن تقام مباراة الذهاب في الأراضي المحتلة، ووافقت اللجنة على ذلك، بعد موافقة الاتحاد الفلسطيني.

- عاد الجانب السعودي وطلب نقل مباراة الإياب إلى أرض محاية، ووافقت اللجنة المنطقة لبطولة كأس العالم 2018، على قرار نقل مباراة الإياب إلى أرض محايدة، معللة ذلك بظروف قاهرة، وألزمت اللجنة الاتحاد السعودي على دفع كامل المصاريف المالية للقاء الإياب، وأقرنت اللجنة قرارها بأنه غير قابل للاستئناف.

اللجنة تتكون من ..؟

لم يكشف الاتحاد الدولي لكرة القدم عن أسماء اللجنة المنظمة، ومن الوثيقة التي تحصل عليها " موقع سبورت 360 عربية" فإن اللجنة مكونة من : الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي، والبحريني الشيخ سلمان إبراهيم رئيس الاتحاد الآسيوي، والكويتي أحمد الفهد عضو الجنة التنفيذية في الفيفا.

قرار اللجنة غير شرعي؟

أشرنا إلى أن قرار لجنة غير شرعي في التحقيق السابق "فلسطين تستطيع إعادة لقاء ‫‏السعودية إلى أرضها"، ويجب أن يصدر القرار من قبل اللجنة التنفيذية للفيفا، ويجب أن يكون القرار بحظر الأندية والمنتخبات الفلسطينية باللعب على أرضها، وليس اتخاذ النقل لمباراة واحدة!.

وبررت اللجنة قرارها بالظروف القاهرة، وفي قوانين الفيفا فإن تعريف الظروف القاهرة هي الحرب، والفيضانات، والزلازل، وكل ظرف خارج عن الإرادة، كمان أن قضاء الفيفا هو من يحدد الظروف القاهرة وليس اللجنة المنظمة لكأس العالم.

كما أن القرار يجيب أن يصدر عن لجنة قانونية، وليس من قبل لجنة ليست مختصة بالقانون.

التحقيق مع وبلاتيني سلمان والفهد!

أعلن جبريل الرجوب وعلى لسان الفرنسي ميشيل بلاتيني بأنه لم يحضر اجتماع اللجنة، ولا يعرف أي شيء عن قرار النقل.

والوثيقة توضح أن اسم ميشيل بلاتيني من أعضاء اللجنة، وهو من اتخذ القرار برفقة سلمان والفهد.

وإذا أثبت بلاتيني أنه لم يحضر اجتماع اللجنة، فإن على الفيفا فتح تحقيقٍ بذلك التجاوز، والكشف عن كيفية اتخاذ اللجنة للقرار دون علم أحد أعضائها، ويجب إصدار عقوبة بحق أعضاء اللجنة، إذا ثبت الأمر.

في النهاية، قرار نقل مباراة السعودية وفلسطين يثبت للجميع أن هناك تجاوزات تحدث في العقوبات والقرارات التي تصدر عن لجان الفيفا، وسبق وأن أشار " موقع سبورت 360 عربية " إلى ذلك الأمر وبأكثر من تحقيق خاص.