وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

14 هيئة محلية في الضفة تحتضن سلسلة فعاليات ضمن حملة "البلدية والمواطن .. شراكة دائمة"

نشر بتاريخ: 03/10/2007 ( آخر تحديث: 03/10/2007 الساعة: 17:03 )
رام الله معا- تواصل مؤسسة (CHF) الدولية بالتعاون مع الهيئات المحلية الشريكة، إقامة فعاليات رمضانية متنوعة في 14 بلدة وقرية بالضفة، ضمن حملة تأتي تحت شعار "المواطن والبلدية ... شراكة دائمة"، والتي تندرج ضمن برنامج الإصلاح الديمقراطي المحلي "تواصل" المنفذ من قبل المؤسسة الدولية، والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).

وتم في إطار الحملة تنظيم إفطارات جماعية، وتقديم عروض مسرحية، وإقامة ورش رسم للأطفال، إلى جانب تنفيذ نشاطات أخرى جانب كبير منها رياضي، أثنى عليها جمهور المستفيدين، وخاصة من ممثلي الهيئات المحلية، والتي تعتبر شريكا أساسيا في تنفيذ الحملة.

وتستهدف الحملة أساسا الأسر المحتاجة، علاوة على فئات تعاني من الحرمان والتهميش ، وخاصة الشباب في الريف.

وفي هذا الإطار، تم تنظيم إفطار جماعي في بلدة بني زيد الغربية قضاء رام الله، بمشاركة مئات المواطنين من أهالي المنطقة، إلى جانب تقديم عرض مسرحي حضره 200 طفل، وإقامة ورشة رسم للأطفال شارك فيها قرابة 40 طفلا.

وأثنت فتحية البرغوثي -الريماوي، رئيس بلدية بني زيد الغربية على مبادرة الوكالة الأمريكية للتنمية و المؤسسة الدولية، معتبرة إياها لفتة في غاية الأهمية.

وتطرقت الريماوي إلى مساهمة مؤسسة (CHF) في تنفيذ أنشطة شتى في البلدة، تعود بالفائدة على مختلف الشرائح فيها.

وقالت: الريف الفلسطيني بحاجة إلى مزيد من العناية، وبالتالي فإننا نثمن وقفة ال USAID ومؤسسة (CHF) إلى جانبنا، خاصة في ظل هذه الظروف التي تعاني فيها الهيئات المحلية من عجز في الموازنات، ومشاكل مادية عويصة.

وأضافت: الوكالة الأمريكية و مؤسسة CHF هي إحدى الهيئات القليلة التي التفتت إلى احتياجات الهيئات المحلية، وعملت على دعمها لتمكينها من خدمة الجمهور بشكل أفضل.

وعبرت عن سعادتها بالأنشطة المختلفة التي أقيمت في بني زيد الغربية، مبينة أن مؤسسة الإسكان التعاوني الدولية ممولة من الوكالة الأمريكية للتنمية بصدد تنفيذ مشاريع عديدة في البلدة، من ضمنها تأهيل ملعب البلدة، ليكون قادرا على استيعاب أنشطة رياضية مختلفة يستفيد منها أهالي المنطقة.

وفي كفل حارس قضاء سلفيت، نظم إفطار جماعي شارك فيه مئات المواطنين، عدا عن عرض مسرحي وورشة رسم انخرط فيهما عدد كبير من الأطفال.

وأثنى أحمد بوزية، رئيس بلدية كفل حارس على مساهمة ال USAID ومؤسسة (CHF) الدولية ، مضيفا "الفعاليات التي أقيمت في البلدة على قدر كبير من الأهمية، خاصة وأنه تسهم في تعزيز العلاقة بين الهيئات المحلية والجمهور، ما يؤسس لإيجاد شراكة حقيقية ومتينة بين الطرفين".

وأضاف بوزية: إننا ننظر باهتمام بالغ للفعاليات التي تنظمها مؤسسة (CHF)، خاصة وأن فوائدها تعم شتى الأوساط في البلدة.

ولفت إلى قيام المؤسسة الدولية وضمن برنامج "تواصل "بتنفيذ دورات تدريبية عديدة في القرية، هدفت إلى رفع قدرات كادر وأعضاء المجلس البلدي في كفل حارس، عدا عن مشاريع عديدة بغرض الارتقاء بالبنية التحتية وتحسينها.

وتابع: مؤسسة (CHF) من أكبر المؤسسات المانحة التي نتعامل معها، والتي تعمل دون كلل على إطلاق مشاريع مختلفة، حيث عملت على تنفيذ مشروع رائد لصالح قطاع الشباب، هو عبارة عن إقامة مجمع رياضي ثقافي اجتماعي، علاوة على تمويل إنشاء ملعب أولمبي، إلى جانب مبنى مواز سيكون بمقدوره استضافة فعاليات فنية وثقافية.

وختم بوزية قائلا: إننا نتطلع إلى مواصلة التعاون المثمر مع الوكالة الأمريكية للتنمية ومؤسسة CHF الدولية، وأن تمضي قدما في إطلاق مثل هذه المبادرات الحيوية.
وفي قرية قيرة المجاورة، تم تنظيم إفطار جماعي حضره زهاء 150 شخص، إلى جانب إقامة أمسية شعرية شارك فيها 7 شعراء، وتابعها أكثر من 300 شخص.

وأشاد سامي طعم الله، رئيس بلدية قيرة بالدعم الذي قدمته مؤسسة الإسكان التعاوني الدولية، منوها إلى دوره البارز في تحقيق والوصول إلى شراكة حقيقية بين الهيئات المحلية والمواطنين.

وأضاف طعم الله: لفتة مؤسسة (CHF) الدولية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تجسد فهمهما العميق لأهمية ترسيخ الشراكة بين المجالس البلدية والقروية وجمهور المواطنين، لما لذلك من أثر في تعزيز الصلات بين الجانبين، وتكريس روح العمل الديمقراطي.

وتطرق إلى أهمية تعميم تجربة مؤسسة (CHF) في الارتقاء ودعم الهيئات المحلية على أوسع نطاق ممكن، لافتا إلى أن مبادرة المؤسسة تسهم في تطور المجتمع على شتى الصعد.

وفي بيت فجار قضاء بيت لحم، تمت إقامة عدة أنشطة شملت إفطارا جماعيا حضره أكثر من 100 شخص، علاوة على ورشة رسم للأطفال شارك فيها قرابة 50 طفلا، إلى جانب بطولة كروية بمشاركة أربعة فرق.

وأثنى زهير غياضة، منسق أنشطة الحملة في بيت لحم، على مبادرة مؤسسة الإسكان التعاوني الدولية، مشيرا إلى دورها في تعميق أواصر العلاقات بين أهالي البلدة.

كما تطرق إلى مزايا الحملة، من حيث تقوية المجتمع المحلي، ودعم العديد من البلدات والقرى بوسائل مختلفة، وإيجاد أجواء اجتماعية مميزة خلال الشهر الفضيل.
وأكد غياضة، أن الوكالة الأمريكية للتنمية ومؤسسة (CHF) الدولية ستمضيان قدما في تنفيذ مبادرات تنعكس إيجابا على المجتمع الفلسطيني، وبما ينسجم مع احتياجاته.

وأشار غياضة، إلى أهمية الدعم الذي قدمته الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في تنفيذ البرنامج وفعاليات الحملة المختلفة، منوها إلى أن الوكالة كانت -ولا تزال- داعما رئيسيا للشعب الفلسطيني.

ونوه إلى أن دعم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية يغطي شتى مناحي الحياة الفلسطينية، ما يجسد حرصها على الارتقاء بالمجتمع، وتمكينه من الحصول على أفضل الخدمات، وتنمية قدراته وخاصة في النواحي الاقتصادية، والمعيشية، والتعليمية.

يذكر أن الفعاليات المختلفة سيستمر تنفيذها خلال الشهر الحالي، في كل من بلدات الظاهرية بالخليل، وبيت فجار ببيت لحم، وأبو ديس في القدس، وسبسطية بنابلس، وطوباس، وعلار في طولكرم، وعزون في قلقيلية، وعرابة بجنين، وتجمع سلفيت "كفل حارس، ومردة، ودير استيا، وحارس، وكفل حارس وقيرة".