وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عباس وأولمرت يؤجلان بحث القضايا الجوهرية إلى ما بعد مؤتمر السلام

نشر بتاريخ: 03/10/2007 ( آخر تحديث: 03/10/2007 الساعة: 21:09 )
بيت لحم- معا- ذكر موقع صحيفة "يديعوت احرنوت" أن رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس اتفقا خلال اجتماعهما في القدس اليوم الأربعاء على تأجيل بحث القضايا الجوهرية حتى انتهاء عقد المؤتمر الدولي الذي دعا إليه الرئيس بوش المتوقع عقده منتصف الشهر المقبل في مدينة أنابوليس في ولاية مريلاند الأميركية.

وقال الموقع أن أولمرت وعباس لم يتوصلا إلى اتفاق حول محتوى البيان المشترك الذي سيعرضانه على مؤتمر السلام، وقررا تكليف فريقي التفاوض الإسرائيلي والفلسطيني بعقد اجتماعات مكثفة الأسبوع المقبل بهدف تحديد صيغة البيان المشترك.

من جانبها، أشارت صحيفة هآرتس إلى أن الاختلافات بين أولمرت وعباس حول تفاصيل البيان المشترك لا تزال قائمة، مضيفة أن عباس يطالب بإطار اتفاق يتعلق بالقضايا الرئيسية مثل القدس واللاجئين والحدود، بينما يصر أولمرت على إصدار بيان قصير ومبهم وغير ملزم.

هذا وقد شارك وفدي المفاوضات الفلسطيني والإسرائيلي في اجتماع أولمرت وعباس اليوم وذلك للمرة الأولى منذ بدء الاجتماعات بين رئيس الحكومة الإسرائيلية ورئيس السلطة الفلسطينية.

وقال الدكتور صائب عريقات في مؤتمر صحافي: "إن الرئيس عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اجتمعا مع وفديهما بشكل مشترك, وأعطيا تعليماتهما للبدء بمفاوضات اعتباراً من الاسبوع القادم للتوصل الى وثيقة مشتركة حول القضايا الرئيسية لعرضها على المؤتمر الدولي".

وأكد عريقات أن مؤتمر الخريف سيفضي الى انطلاق مفاوضات شاملة على اساس خارطة الطريق ومبادرة السلام العربية, ورؤية الرئيس بوش, وقرارات الشرعية الدولية, بما يضمن السلام العادل على كافة المسارات.

وأعلن عريقات أسماء الوفد الفلسطيني المفاوض وهم: أحمد قريع رئيساً لطاقم مفاوضات الوضع النهائي, وياسر عبد ربه, وسعدي الكرنز, وصائب عريقات منسقاً لعمل طواقم المفاوضات, اضافة الى انه سيكون ضمن الوفد عدد من الخبراء والمحامين من وحدة دعم المفاوضات.