وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

افتتاح البوابة الاليكترونية لقاعدة البيانات للتوع الحيوي في الخليل

نشر بتاريخ: 06/10/2015 ( آخر تحديث: 06/10/2015 الساعة: 18:42 )

الخليل -معا - في ورشة عمل متخصصة في انشاء البوابة الاليكترونية للتنوع الحيوي في فلسطين عقدت في جامعة الخليل لطلبة الجامعة وبحضور ما يقارب 60 طالبا وطالبة .

وافتتح د. سفيان سلطان وزير الزراعة الفلسطيني و د عيسى موسى مدير عام المصادر البيئية في سلطة جودة البيئة و د صلاح الزرو رئيس الجامعة بكلمات عبروا فيها عن اهتمامهم بالبوابة الاليكترونية observation.org التي بدات بتطبيقها كل من وزارة الزراعة وسلطة جودة البيئة وجمعية الحياة البرية منذ شهر حزيران الماضي كاول قاعدة معلوماتية موحدة للتنوع الحيوي في فلسطين حيث ركز د سلطان على اهميتها وقال بدأنا في سلطة البيئة بالعمل على الاستراتيجية الاولى منذ عام 1999 ولا نزال في فلسطين نعمل على ترسيخها .

وقال ان الاهمية للاستراتيجية تنبع من كونها مؤشرا ودليلا وعنصرا مهما في تطبيق مشاريع متعددة تعمل على حماية الاصناف الحيوانية والنباتية .

واما د عيسى موسى فقال :"نعمل الان على تطوير الاستراتيجية الخامسة ويجمعنا العمل مع خبراء فلسطينيين في مجال التنوع الحيوي ونعكف على عقد اجتماع قريب لمناقشتها ".

وقال ان سلطة جودة البيئة اعتمدت هذه البوابة كونها تعمل على توثيق التنوع الحيوي بشكل متكامل ولجميع الاصناف وانها للمرة الاولى تكون قاعدة موحدة والتي طالما نادينا منذ تاسيس السلطة بتجميع جميع المعلومات الخاصة بالتنوع الحيوي لتكون بين ايادينا معلومات حقيقية نستطيع ان نبني عليها المزيد من المشاريع التطويرية واما د صلاح الزرو فقال ان الجامعة لديها الاهتمام الكبير في مجال تطوير قدرات الطلبة على المفاهيم العلمية وان وخاصة بالتعاون مع بقية المؤسسات الرسمية والاهلية حتى يتم توثيق العلاقة بين الطلبة اثناء دراستهم واتاحة الفرص لهم بعد التخرج .

واما ريتشارد اسبك ممثل مؤسسة هانس زايدل فقال نسعى الى التعاون المشترك مع المؤسسات الفلسطينية سواء الرسمية او الاهلية وانها هذا التعاون الوثيق هو للمصلحة العامة لتطوير قدرات الطلبة والمجتمع الفلسطيني على حد سواء وكما اكد محمد سعد امين سر الحياة البرية على اهمية التعاون الوثيق بين الجمعية والمؤسسات الفلسطينية واثنى على دور وزارة الزراعة بجميع طاقمها وسطلة جودة البيئة الذين تبنوا البوابة الاليكترونية حتى تعم الفلئدة المرجوة من توحيد المعلومات البيئية للتنوع الحيوي وقال ان الحياة البرية هي شريك كامل مع مؤسسات السلطة منذ تاسيسها وحتى هذه اللحظة

واستعرض كل من د .عايد سلامة من الجامعة وعماد الاطرش وسماح الحساسنة محاضرات شملت عن اهمية دراسات التنوع الحيوانية والنباتي في فلسطين ومنطقة الجنوب وبالاضافة الى مدخل عن الاشتراك في البوابة الاليكترونية observation.org وتم فتح حساب للطلبة.

وبعد ذلك قام الطلبة برفقة االمختصين في البوابة الاليكترونية عماد الاطرش وسماح الحساسنة واسامة الجعبة بزيارة ميدانية الى محمية واد القف وتم الشرح للطلبة على مفاهيم الاسس العلمية للاشتراك بالبوابة الاليكترونية وكما تم التطرق على التدريب الميداني لتسجيل وتصنيف الاصناف والانواع الحيوانية والنباتية.

ومما يذكر ان المشروع ممول من الاتحاد الاوروبي من خلال مؤسسة هانس زايدل الالمانية وبتطبيق جمعية الحياة البرية وبالتعاون مع وزارتي الزراعة والسيحة وسلطة جودة البيئة منذ العام الماضي وسوف يستمر للعام القادم وتم فيه تدريب 30 طوافا و 150 طالبا من الجامعات الفلسطينية حتى الان على مفاهيم حماية الطبيعة والمسح البيئي وسوف تعقد دورة تدريبية خاصة بمفاهيم السياحة البيئية للادلاء السياحيين في الضفة قبل نهاية هذا العام.

ومنذ شهر حزيران هذا العام تم تسجيل حتى الان منذ حزيران الماضي 207 من انواع الطيور و166 نوع من النباتات و25 من الزواحف و20 نوع من الثدييات و12 نوع الفراشات من خلال 52 باحث ومن خلال 3453 مراقبة وتسجيل ميداني.