وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الميزان يطالب بتدخل دولي عاجل لحماية المدنيين الفلسطينيين

نشر بتاريخ: 11/10/2015 ( آخر تحديث: 11/10/2015 الساعة: 15:24 )
غزة- معا - استنكر مركز الميزان لحقوق الانسان تجدد الانتهاكات الإسرائيلية المتصاعدة بحق المدنيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة مؤكدا على أن ما تقوم به قوات الاحتلال يشكل انتهاكات جسيمة ومنظمة لقواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وشدد المركز على أن تصاعد الانتهاكات الإسرائيلية الخطيرة واستمرار سياسة الحصار والإغلاق، والاستيلاء على الأراضي ومحاولات تهويد مدينة القدس، واستمرار بناء الجدار الفاصل، والاعتقالات التعسفية والمحاكمات العسكرية غير النزيهة، وتغييب العدالة والمساءلة، كلها تمثل انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان، وفي الوقت ذاته دليلاً واضحاً على أن إسرائيل تسعى إلى تأبيد احتلالها للأراضي الفلسطينية واستخدام القمع والقهر لضمان استمراره وحرمان الشعب الفلسطيني من حقه الأصيل في تقرير المصير، وذلك دون أي رد فعل ذو معنى من قبل المجتمع الدولي.

وطالب المركز المجتمع الدولي بالوفاء بالتزاماته القانونية بموجب القانون الدولي والعمل على حماية المدنيين وتمكينهم من حقهم في تقرير مصيرهم بأنفسهم، ويؤكد على أن عجز المجتمع الدولي وصمته تجاه ما تقوم به قوات الاحتلال من انتهاكات، شكل عامل تشجيعياً لمواصلة قوات الاحتلال انتهاكاتها الجسيمة.

وكانت إسرائيل صعَّدت من انتهاكاتها لقواعد القانون الدولي بشكل خطير خلال الأيام القليلة الماضية، حيث قصفت فجر اليوم منزل سكني في حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة، ما تسبب في قتل سيدة حامل وطفلتها التي لم تتجاوز الثالثة من عمرها. كما تسبب إطلاق قوات الاحتلال النار بشكل مباشر على متظاهرين مدنيين في قتل فلسطينيين أحدهما طفل، وأوقع عشرات الجرحى والمصابين، ليرتفع عدد الشهداء في قطاع غزة إلى (11) شهيداً منذ بداية الاحتجاجات في قطاع غزة يوم الجمعة الموافق 9/10/2015 منهم (9) قتلتهم قوات الاحتلال في مظاهرات احتجاج قرب الشريط الحدودي.