وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ جنين يجتمع بمجلس البلدية

نشر بتاريخ: 11/10/2015 ( آخر تحديث: 11/10/2015 الساعة: 16:01 )
جنين - معا -  بحث محافظ محافظة جنين اللواء إبراهيم رمضان مع رئيس بلدية جنين راغب نادر العارف وأعضاء المجلس البلدي ومدراء الدوائر في البلدية ،عدد من الملفات والمشاريع الحيوية والتي تشكل ضرورة ملحة او تلك التي تواجه معيقات جاء ذلك خلال اجتماع عقد اليوم في مكتب المحافظ بحضور كلا من العقيد جهاد رمضان و منصور السعدي و ضياء الزغيبي و سناء بدوي من طاقم المحافظة.

 وتم استعراض عدد من القضايا كانت على جدول الأعمال وهي الملعب البلدي و تنظيم الاسواق و مخالفة البسطات المعتدية على الرصيف ، و نظافة المدينة و الاتفاق على الية لسداد المديونية مع مكب زهرة الفنجان بهذا الشان ، و مجمع بسطات النثريات المنوي انشاؤه منطقة المسجد الكبير و الكراجات العامة و الاعتداء على حرم الشارع على امتداد شارع الناصرة و ترخيص المباني الحكومية بأثر رجعي، و التعاون مع شركة الكهرباء في ربط جباية رسوم المكاتب المهنية وإنارة الشوارع الرئيسية.

 و اطلع المحافظ وفد البلدية على مشروع انشاء صرح الشهيد في ميدان الشهيد ياسر عرفات الواقع امام المحافظة بالتعاون ما بين المحافظة والبلدية .

و على الصعيد ذاته استمع المحافظ رمضان إلى شرح قدمه رئيس البلدية راغب العارف حول مشروع تأهيل الملعب البلديه ، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من انجاز المرحلة الأولى بتنفيذ المدرج الشمالي ، وضعت المخططات ودراسة التكاليف لنقل البنية التحتية من الشارع الحالي الى الشارع المقترح لإقامة سور جديد ضمن التوسعة الجديدة ليتم بعدها تعشيب الارضية. وطالب المحافظ المجلس بضرورة الاسراع في العمل حتى يتم الانتهاء من مشروع البلدي قبل منتصف السنة القادمة كما تم الاتفاق مع البلدية.

وحول تنظيم الاسواق و ازالة التعديات على الارصفة و مخالفة باعة الخضار المتجولين الذين بدءوا بالتمركز في الاماكن التي تم نقل بسطات الخضار منها قبل اربعة أشهر تقريبا ، بإنشاء مجمع لبسطات الخضار ، وطالب المحافظ بوضع آلية جديدة لتنظيم و ضبط السوق ، و اتباع الاجراءات القانونية في اخطار المخالفين للامتثال الى القانون والنظام ، على ان يكون هنالك تنسيق مباشر مع الشرطة و المحافظة لاتخاذ الاجراء بحقهم وذلك في انذار أخير حتى نهاية هذا الاسبوع. وقال رمضان "سنعمل بكافة طاقاتنا بالتعاون مع المؤسسات المجتمعية لترتيب أوضاع المدينة ، وتنشيط الحركة التجارية ، وعلى البلدية مخاطبة المخالفين والرأي العام معاً من أجل وضعهم في صورة الاجراءات و الترتيبات القادمة و الامر مناط بموظفي البلدية وطواقمها الذين تقع على عاتقهم المسؤولية بالدرجة الأولى .

و أطار الحديث عن الاتفاق مع ادارة مكب النفايات الصلبه بتقسيط المديونية على المجلس البلدي وهي حوالي مليون وتسع ماية الف شيكل ، و ضرورة الايفاء بها مما يعمل على تحسين الخدمة و تطوير أداء المكب فنياً. علما بأن المجلس يعمل على وضع تعديل لنظام رسوم النفايات المستحقة على كافة الفئات المرخصة في البلدية من مطاعم وورش صناعية و مكاتب الخ .. ، بما يحقق العدالة لكافة الفئات. وذلك كي يتمكن من سداد فاتورة المكب الشهرية وتقدر بمبلغ 330 الف شيكل مقابل خدمة جمع ونقل النفايات . و تمنى المحافظ على المجلس انجاز لائحة تعديل النظام من أجل المساعدة في الحصول على المصادقات الرسمية بهذا الشأن .

وتمنى المحافظ ان يتم عقد اجتماع لبحث هذا الشأن بمشاركة الاطراف ذات العلاقة وعلى رأسها الغرفة التجارية برعاية المحافظه ، على أن تحضر البلدية ملفاتها الموجبة و الداعمة لهذا التعديل.

وحول الوضع الاداري في البلدية أشار العارف ان المجلس مع ادارات البلدية يعمل على تنظيم العمل وإدارة الكوادر لتحقيق اداء افضل ، و أن المجلس لن يرتب مخالفات قانونية في هذا الجانب و سيعمل على ضبط الموظفين والحد من نسبة التسيب .

 ودعم المحافظ هذا التوجه وقال ان هيبة البلدية واجبه وسندعم بكافة السبل و لن نسمح بأي تصرف غير جائز و البلدية مؤسسة عريقة و عليها مسؤوليات كبيرة.

و حول مجمع الكراجات العام ( نابلس )قال العارف ان اجتمعا مع السياحة جرى من اجل تذليل المعيقات وان الامر منوط بمخططات تضعها البلدية لتحديد نقاط لحفر الاساسات . و كان رد المحافظ ضرورة الاسراع في وضع المخططات الهندسية وهي مسؤولية البلدية. أما فيما يتعلق بالكراج الغربي و شراء ارض في حي البساتين لنقل الكراج اليها مع اعتراض لجنة السير في المحافظة ، بررت البلدية اختيار قطعة الارض مناسبتها و اتفقت مع المحافظ على عقد لقاء مصغر لدراسة الاعتراضات من قبل لجنة السير والخلوص الى قرار نهائي بهذا الخصوص، مع دعم المحافظ لما يتم الاتفاق عليه .

و في اطار التعاون مع شركة كهرباء الشمال طرح المجلس الاتفاق معها على احالة مديونية الورش والمكاتب المهنية ليتم جباية رسوم النفايات عبر فاتورة الكهرباء الشهرية مما يوفر دخلا وينظم عمل جباية مستحقات البلدية بشكل منتظم شهريا مع جدولة للمستحقات السابقة . كذلك الاقرار بتحويل ما يقارب مليوني شيكل من الشركة الى بلدية جنين و تحديد شوارع رئيسية ومداخل المدينة للانارة الذاتية (الطاقة الشمسية).

و طالب المحافظ البلدية و لجنة التنظيم والبناء للعمل على الحد من التجاوزات على شارع الناصرة و منع التعديات على حرم الشارع و معالجة انتشار بسطات الخضار العشوائية ضمن القانون المعمول به . 

ووعد المحافظ المجلس بمتابعة ذلك و وضعه على سلم اهتماماته. و عرض المحافظ  مجسم لصرح الشهيد تم اعداده ووضع المخططات الهندسية و تقدير التكاليف من أجل انشائه في ميدان الشهيد ياسر عرفات أمام مبنى المحافظ على ارض تملكها البلدية، و رحب المجلس بالمشروع و اعلن عن دعمه .