وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مشاركة فاعلة لجامعة النجاح الوطنية في المؤتمر الصيدلاني الدولي الخامس

نشر بتاريخ: 26/10/2015 ( آخر تحديث: 26/10/2015 الساعة: 19:17 )
نابلس- معا - شاركت جامعة النجاح الوطنية بمجموعة من الأوراق العلمية في المؤتمر الصيدلاني الدولي الخامس لكلية الصيدلة في جامعة الزيتونة الأردنية تحت شعار " العلوم الصيدلانية وممارسة مهنة الصيدلة من منظور عالمي " والذي عقد في الأردن بالتعاون مع جامعة توليدو الأمريكية وبمشاركة عالمية فاعلة.

وقد اشار عميد كلية الصيدلة ورئيس المؤتمر الأستاذ الدكتور غسان ابو شيخة ان المؤتمر ناقش سبعين ورقة بحثية في مجالات العلوم الصيدلانية والسريرية من منظور عالمي، حيث غطت العديد من المحاور، منها التكنولوجيا الصيدلانية والصيدلانيات والتقنية الحيوية الصيدلانية والكيمياء الدوائية وتصميم واكتشاف الدواء، والتحليل الصيدلاني، والادوية ، والسموم والصيدلة السريرية والممارسة والعناية الصيدلانية ، والتسويق والادارة والتشريعات الصيدلانية.

وكانت الأبحاث العلمية مقدمة من الأستاذ الدكتور وليد صويلح والدكتور بلال رحال والدكتور سائد زيود والدكتور اياد العلي والدكتور عاهد زيود والدكتور رمزي شواهنة والدكتور أحمد عيد. وقد قدم الاستاذ الدكتور وليد صويلح بحثه العلمي تحت عنوان " النشاط البحثي في الممارسه الصيدلانيه المجتمعيه في الوطن العربي"، وقد قدم الدكتور بلال رحال بحثه تحت عنوان "الإختلاف في شكل وحجم ولون الأشكال الصيدلانيه الصلبه المفضله لدى المرضى"، وقدم الدكتور سائد زيود بحثه العلمي "مستقبل البحث في مجال الممارسة الصيدلانية من خلال تفعيل الابحاث في مجال الأقلاع عن التدخين" وبحث الدكتور اياد العلي تحت عنوان"مدى إنتشار الخلل الأيضي بين مرضى الفصام الذهني وعلاقته بالأدوية المستخدمة في العلاج"، وقدم الدكتور عاهد زيود بحثه تحت عنوان " استخدام أصباغ طببعية لزيادة امتصاصية حبيبات أكسيد التيتانيوم النانومترية لتنقية المياه الملوثة بالمخلفات الصيدلانية باستخدام الطاقة الشمسية"، وكان بحث الدكتور رمزي شواهنة تحت عنوان" الأخطاء الطبية في اعطاء الجرعات الدوائية"، وكان بحث الدكتور احمد عيد تحت عنوان "تأثير استر السكر و الكارببول على مستحلبات النانو و مستحلب جل النانو المحتوي على زيت الافوكادو".

وقد حضر المؤتمر العديد من الأكاديميين والباحثين من أمريكيا واوروبا ودول شرق اسيا ومن مختلف أقطار الوطن العربي ويذكر أن الأبحاث المقدمة من فريق البحث العلمي في جامعة النجاح الوطنية لاقت إعجابا وتميزا على المستويين العلمي والمهني حيث أن هذه الأبحاث التي شارك بها الباحثين قد نشرت في دوريات عالمية متخصصة. ويشار إلى أن هذا المؤتمر هدف الى عولمة التعليم الصيدلاني والممارسه المهنية الصيدلانيه من خلال تعزيز دور الصيدلاني في تأمين جودة الرعاية الصيدلانية. 

وفي نهاية المؤتمر قدم الشكر والجوائز الرمزية إلى المشاركين في هذا المؤتمر واعتبر رئيس جامعة الزيتونة الأردنية الاستاذ الدكتور تركي عبيدات مشاركة فلسطين مشاركة فعالة تعزز اواصر التعاون بين الباحثين في المنطقة. وقد قدم وفد جامعة النجاح المشارك في المؤتمر أسمى آيات الشكر والعرفان الى راعيي المؤتمر والى جامعة الزيتونة لحسن التنظيم وكرم الضيافة وقدموا مباركتهم للأستاذ الدكتور غسان ابو شيخة رئيس المؤتمر والدكتور طارق القرم عميد البحث العلمي والدراسات العليا على النجاح المميز الذي حققه المؤتمر في جميع جوانبه العلمية الهادفة. وبدورهم قام المشاركين في المؤتمر بتقديم جزيل الشكر لإدارة جامعة النجاح الوطنية ممثلةً بالدكتور ماهر النتشة، القائم بأعمال رئيس الجامعة، لتشجيعها الدائم في مجال الأبحاث وتعزيز اواصر التعاون المشترك بين جامعات الوطن.