وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أبو بكر: الأحوال الجوية بالأمس كانت صعبة في طولكرم

نشر بتاريخ: 26/10/2015 ( آخر تحديث: 26/10/2015 الساعة: 17:56 )
أبو بكر: الأحوال الجوية بالأمس كانت صعبة في طولكرم
طولكرم - معا - قال محافظ طولكرم عصام أبو بكر إن الأحوال الجوية التي مرت بها المحافظة بالأمس كانت صعبة وفوق العادة، مؤكداً على دور الوعي المجتمعي في مواجهة مثل تلك الحالات والخروج بأقل الخسائر الممكنة.

واشار  إلى وفاة أحد المواطنين من بلدة زيتا نتيجة إصابته بصعقة كهربائية داخل مزرعة دواجن وتسجيل عدد من الإصابات، إضافة لتعامل الجهات المختصة من الدفاع المدني والشركاء في المجلس الأعلى للطوارئ مع مجموعة من البلاغات والإجراءات الميدانية لمعاجلة الإشكالات الناتجة عن الأحوال الجوية الطارئة والتي مرت بها المحافظة والمنطقة بشكل عام، إلا أن طولكرم نالت القسط العنيف من تلك العاصفة. 

وتابع أبو بكر خلال ترأسه اجتماعا دورياً للمجلس الأعلى للطوارئ:" نعمل وفق ترتيب مسبق ضمن خطة لمواجهة المنخفضات الجوية والأحداث والأضرار المتوقعة عنها، مع عمل كافة الإجراءات الوقائية لمنع حصول أي ضرر، وكل ذلك لن ينجح دون التعاون التام مع جميع مكونات المجلس الأعلى للطوارئ والذي يعمل بتكامل لخدمة المواطنين ومساندتهم، إلا عامل الوعي المجتمعي ضروري جداً لتخفيف الأضرار".

وأشار إلى استمرار عمل خطة الطوارئ لمواجهة الأحوال الجوية المتوقعة خلال فصل الشتاء في محافظة طولكرم، مع أخذ العبر من كيفية تعامل طواقم الدفاع المدني والإسعاف وكافة مكونات المجلس الأعلى للطوارئ مع الأحوال الجوية غير العادية التي مرت بها المحافظة، مشيداً بدور المجالس البلدية والمحلية والطواقم الطبية الرسمية والخاصة والدفاع المدني والأمن الوطني وكافة الأجهزة الأمنية وجميع مؤسسات المحافظة في التعامل مع الوضع الجوي الطارئ. 

وحول انهيار شارع مقابل بنك فلسطين خلف المستشفى الحكومي قال أبو بكر : إن جهة الترخيص لعملية الحفريات والتي قامت بها إحدى المواطنات هي بلدية طولكرم، علاوة أن متابعة تنفيذ الرخصة مسؤولية البلدية أيضاً، موضحاً أنه تم إحالة المشكلة للجنة الصحة والسلامة العامة والتي من مهامها الأساسية تسهيل مهمة صاحب الاختصاص وبلدية طولكرم في هذه الحالة هي صاحبة الاختصاص. 
 
وأضاف:" بلدية طولكرم سلمت المواطنة عدد من الإخطارات بسبب اعمال الحفريات والتي أثرت على شارع حيوي، وكانت النتيجة انهياره خلال الأحوال الجوية التي مرت بها طولكرم بالأمس، حيث تم إبلاغ صاحبة المشروع بالإجراءات المطلوبة، موضحاً أن مجلس بلدي طولكرم اتخذ بالأمس قراراً بتعبئة المكان بالتراب وإعادته إلى ما كان عليه سابقاً مع تحميل صاحبة المشروع كامل الأضرار، خاصة أن المصلحة العامة والسلامة العامة أهم من الإجراءات القانونية لمواجهة الخطر في تلك المنطقة، وذلك مع وجود إعاقة لحركة السير، فيما أن الشرطة اتخذت ترتيبات معينة لمعاجلة تلك الإشكالية".

إلى ذلك أشار المقدم عماد أبو ذياب مدير الدفاع المدني في محافظة طولكرم لتعامل الدفاع المدني مع (79) بلاغاً خلال الأحوال الجوية المفاجئة التي مرت بها طولكرم بالأمس منها (30) بلاغاً تتعلق بتساقط أشجار علاوة على تعامل متطوعين من الدفاع المدني مع مجموعة من الحالات وتقديم الإجراءات اللازمة لهم وإنهاء الأزمة، مشيداً بدور كافة الشركاء في المجلس الأعلى للطوارئ وتعاونهم وخاصة المجالس البلدية والمحلية، والمؤسسة الأمنية والرسمية. 

وبين المقدم أبو ذياب أن خطورة الوضع بالأمس كانت تتعلق بسقوط الأرامات والأجسام المتطايرة حيث سجلت (25) حادثاً في ذلك الإطار، علاوة على تكسر زجاج السخانات الشمسية وتطايرها من أسطح البنايات، فيما كانت هناك ثلاث حالات شفط مياه من منازل المواطنين. 

أما مدير الصحة د. عبد الفتاح الدرك فقد أشاد بجهود الشركاء في المجلس الأعلى للطوارئ وتعاملهم مع الحدث الجوي غير المتوقع، داعياً لاستمرار عمل جميع الطواقم لتفادي حصول أي إشكالات خلال فصل الشتاء في المحافظة، موضحاً أنه من خلال العمل التكاملي والجهود المشتركة سوف نصل لتفادي تلك الأزمات، علماً أن وعي المواطن جزء أصيل لمنع حصول أي كارثة. 

يشار الى أن جميع اعضاء مجلس الطوارئ الأعلى في محافظة طولكرم قدموا تقريراً حول العمل خلال الأحوال الجوية التي مرت بها المحافظة، مع التأكيد على استمرار الإجراءات لتنظيف الاودية من الاوساخ والأتربة كما أعلن مدير أشغال طولكرم خليل زكارنه بأن المديرية خلال الأيام القليلة القادمة سوف تنتهي من معالجة هذا الملف وذلك بالتعاون مع البلديات والمجالس المحلية.