وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى ينظم حفلاً موسيقياً لطلبته في مجال الموسيقى الاسبانية

نشر بتاريخ: 07/10/2007 ( آخر تحديث: 07/10/2007 الساعة: 23:01 )
بيت لحم- نظم معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى حفلاً موسيقياً لمجموعة من طلبته وذلك في دار الندوة الدولية في مدينة بيت لحم، مساء اليوم الأحد الموافق 7 أكتوبر.

والطلبة المشاركين من فرع المعهد في بيت لحم ومن القدس: على الكمنجة راني رشماوي، كريستينا ستافريدس، سامر راشد، رؤى رشماوي، كارول ابراهيم، علاء اسحق،لوردينا بابون، ألين مسعود، مارينا أيسبيرغ، وعلى التشيلو نسيم الأطرش، وعلى الكلارينيت دانييل مرقس، وعلى الدبل بيس ابراهيم نجم، أما على البيانو رنان رشماوي، بشير عوض، رمزي شوملي.

هذا وسبق الحفل ورشات عمل مكثفة حول الموسيقى الإسبانية لهؤلاء الطلبة الستة عشر من المعهد، وذلك في الفترة ما بين 2 إلى 6 أكتوبر، بإدارة عازفتي الكمنجة الإسبانيتين إدولا إيروباري وأنا إيروباري.

وتعتبر أنا من مؤسسي مجموعات موسيقية عديدة مثل كوانتيتو تاليا (خماسي بيانو)، ثلاثي أرمونيا (آلات وترية)، ثلاثي إيريسي (كلارينيت، كمنجة وبيانو) وغيرها وشاركت بإحياء العديد من الحفلات الموسيقة كعازفة أوركسترالية وقيادة فرقة مختلفة، وكانت قد بدأت تدريس الموسيقى عام 1994 كأستاذة موسيقى وموسيقى الصالة، وفي عام 2002 فازت بمسابقة محلية في الكمنجة، ومنذ عام 2006 أصبحت منسقة المجلة الثقافية Grabado y Edición.

أما إدولا فدرست البيانو وموسيقى الصالة والكمنجة على أيدي موسيقيين إسبان محترفين، ومن المعروف أنها تهتم بالموسيقى القديمة، وشاركت بحصص رئيسة نظمتها جامعات ومؤسسات موسيقية مع موسيقيين آخرين أمثال باول بادورا سكودا، أسير فوسكريسينسكي، إيلينا كوشنيتسوفا، وغيرهم. وبدأت تدريس الموسيقى عام 1989 بتدريس البيانو والموسيقى في معهد الموسيقى في مدريد، وفي عام 1995 فازت بالمركز الأول في مسابقات تدريس موسيقى الصالة. وتركز في حفلاتها عادة على موسيقى الصالة بأشكالها المختلفة سواء بعزف الموسيقى القديمة على الكمنجة أو الموسيقى الكلاسيكية على البيانو.