وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اختتام ورشة اعداد وتدريب 34 معلما ومعلمة من المدارس الحكومية

نشر بتاريخ: 29/10/2015 ( آخر تحديث: 29/10/2015 الساعة: 15:19 )
رام الله- معا - اختتمت مؤسسة فكر الورشة التدريبية العلمية المتخصصة حول " الروبوت التعليمي " والتي تمت بالشراكة مع الإدارة العامة للنشاطات الطلابية بوزارة التربية والتعليم العالي في مقر المعهد الوطني للتدريب التربوي ، وتسعى لإعداد وتدريب 34 معلما ومعلمة من 17 مدرسة موزعة على مديريات تربية كل من : قباطية، نابلس، سلفيت، رام الله والبيرة، القدس وذلك في اطار مشروع مشترك بين وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية ومؤسسة فكر.

ويشمل التدريب 32 مدرسة تم اختيارها للمشاركة في مسابقة الروبوت التعليمي (مسابقة فيرست ليغو للروبوت) وكان عنوان الموسم "مسار النفايات" وتبحث في موضوع النفايات ، بالتوازي مع فرق طلابية مشاركة من 80 دولة حول العالم. وللعلم سيتم عقد ورشة تدريبية أخرى لباقي المدارس المشاركة في المشروع وعددها 15 مدرسة في الفترة ما بين 1-3/11/2015 في بيت لحم.

وستستعرض الورشة التدريبية على مدار ثلاثة أيام العديد من الانشطة والفعاليات ذات الصلة بمسابقة الروبوت ومنها تدريب المعلمات والمعلمين المشاركين على تصميم وبرمجة الروبوت باستخدام حقيبة EV3 المتطورة وسيعمل المشاركون من خلالها على تصميم وبرمجة عدد من نماذج الروبوت للقيام بأعمال محددة، كما استخدم المشاركون في التصاميم أنواع مختلفة من المجسات التي يعتمد عليها الروبوت لاستشعار البيئة المحيطة وتنفيذ المهمات، وأتَسم التدريب بالإثارة والتشويق وتفاعل المعلمات والمعلمين المشاركين بشكل لافت.

وتناول التدريب أقسام المسابقة الأخرى وهي المشروع والقيم الأساسية للمسابقة بالإضافة الى التحدي حيت تم شرح المهمات المطلوب تنفيذها بواسطة الروبوت بالتفصيل مع التركيز على أهمية بناء استراتيجية عمل لكل فريق كي يتمكن من تنفيذ المهمات المطلوبة والحصول على أكبر عدد من النقاط في المسابقة وبما يتوافق مع المعايير والقوانين الناظمة لها.، كما تم استعراض وتوضيح الاجراءات المتبعة في يوم المسابقة، بالإضافة الى معايير التحكيم.

ونقل الأستاذ محمود عيد مدير دائرة النشاط الثقافي في وزارة التربية والتعليم العالي خلال حضوره الورشة الختامية للتدريب برفقة الأستاذ حامد أبو مخو رئيس قسم النشاط الثقافي والعلمي، تحيات أسرة وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية للمشاركين وشكرهم على حضورهم الورش التدريبة وأشار الى أهمية دورهم في إنجاح هذا النشاط، وأكد خلال كلمته التي ألقاها باسم الوزارة على أهمية نشاط الروبوت التعليمي واهتمام الادارة العامة للنشاطات الطلابية بهذا النشاط النوعي والإبداعي ، وثمن دور مؤسسة فكر في نشر ثقافة الروبوت وادارتها لمسابقة فيرست ليغو للروبوت التعليمي على المستوى الوطني.

ورحبت الدكتورة شهناز الفار مدير عام المعهد الوطني للتدريب التربوي خلال حضورها الورشة الختامية بالحضور وأعربت عن سعادتها بعقد هذه الورشة التدريبة في مجال الروبوت التعليمي في المعهد ، وأكدت على استعدادهم الدائم لتقديم كل مساعدة ممكنة لإنجاح مثل هذه التدريبات التي من شأنها الارتقاء بالعملية التعليمية، وأكدت على أن التدريب هو أفضل طرق التعلم إذا ما تم تطبيقه ميدانياً .

وعَبّر مدير عام مؤسسة فكر أ. مهند عمرية عن شكره لوزارة التربية والتعليم العالي وأعرب عن تقديره لاهتمامهم بنشاط الروبوت التعليمي وسعيهم الدؤوب لنشر هذه الثقافة وتمكين أكبر عدد ممكن من المدارس للاستفادة من هذا العلم والمشاركة في مسابقة فيرست ليغو للروبوت التعليمي، كما شكر الدكتورة شهناز الفار مديرة المعهد الوطني للتدريب التربوي على التسهيلات التي قدمت من قبلهم لإنجاح التدريب، وأثنى على تفاعل المعلمات والمعلمين وحرصهم على الارتقاء بالعملية التعليمية- التعلُمية واستخدام التقنيات الحديثة لاثراء مناهج التكنولوجيا الجديدة بهدف تجويد مخرجات التعليم بشكل نوعي .

وأدار الورشة التدريبية على مدار أيام التدريب الثلاثة المهندس مهند عبد ربه الخبير التدريبي في مجال الروبوت التعليمي، و شارك في فعاليات التدريب وخصوصا فيما يتعلق بمعايير التحكيم لمسابقة فيرست ليغو للروبوت التعليمي، وتصميم وبرمجة الروبوت المهندس علي الصالحي المختص في مجال الروبوت.