وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المالكي يوقع إتفاقيتي تعاون خلال افتتاح منتدى التعاون في هولندا

نشر بتاريخ: 30/10/2015 ( آخر تحديث: 30/10/2015 الساعة: 13:00 )

رام الله - معا - افتتح يوم الخميس 29/10/2015 المنتدى التعاون الفلسطيني الهولندي الثاني في مدينة لاهاي، برئاسة رئيس الوزراء وحضور كل من وزير الخارجية، وزير الحكم المحلي، وزير الزراعة، ووزير الاقتصاد الوطني وحضور أكثر من 400 تمثل قطاعات الحكم المحلي والجامعات ورجال الاعمال.

هذا ويعتبر المنتدى منبراً للتشبيك وبناء العلاقات وايجاد الفرص الاستثمارية والتجارية وتعزيز العلاقات السياسة والثقافية والاقتصادية بين البلدين، حيث عقدت العديد من الجلسات وورشات العمل واجتماعات الطاولة المستديرة حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

هذا وقد عقد على هامش الزيارة اجتماع فيما وزير الخارجية د.رياض المالكي والوفد المرافق له مع نظيره وزير خارجية هولندا بيرت كوندرس ووفد رفيع المستوى من الخارجية الهولندية، حيث تمت مناقشة اخر المستجدات على الساحة السياسية.

وقدم الوزير المالكي شرحاً مفصلاً حول الممارسات الاسرائيلية في الأراضي الفلسطينية مولياً اهتماماً خاصاً لما يجري في المسجد الأقصى وممارسات المستوطنين بحق أبناء الشعب الفلسطيني، اضافة لبحث امكانية لعب هولندا والاتحاد الأوروبي دورا سياسياً أكبر.

بدوره أكد وزير الخارجية الهولندي على موقف بلاده الواضح ضد المستوطنات لما لها من أثر مدمر على حل الدولتين، كما أدان قتل الأبرياء من الطرفين مشيراً الى أهمية العمل على الحفاظ على الوضع القائم في القدس، داعياً الى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين ووزارتي الخارجية.

وقام الوزير المالكي بتوقيع اتفاقيتين، الأولى في مجال دعم الأمومة والطفولة، الأخرى في مجال المواصلات بقيمة 80 يورو، كما وعقد مؤتمر صحفي بين وزيري الخارجية أجاب فيه المالكي على استفسارات الصحافة الهولندية حول عدد كبير من القضايا.

حضر اللقاء مع الوزير السفير نبيل أبو زنيد والسفير د.أمل جادو مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية وسكرتير ثاني رامز ابو صفية وسكرتير ثالث رزان اللفتاوي.