وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حديقة الحيوانات في مدينة قلقيلية تستعد لاستقبال عيد الفطر السعيد

نشر بتاريخ: 09/10/2007 ( آخر تحديث: 09/10/2007 الساعة: 09:26 )
قلقيلية- معا- قامت بلدية قلقيلية في الآونة الأخيرة بالعديد من التجهيزات والتحضيرات في متنزه وحديقة الحيوانات (شمال المدينة) وذلك استعدادا لاستقبال عيد الفطر السعيد.

وأقيمت منطقة المفترسات في الجهة الشرقية للحديقة بكلفة تزيد عن 100ألف دولار وقام قسم الهندسة والتطوير في البلدية بتجهيز كافة الرسومات الهندسية الخاصة بالمكان وتم تجهيز المنطقة كما لو أن الحيوانات تعيش في بيئتها الطبيعية من خلال الإضافات للإشكال والمجسمات الخاصة بالحيوانات حسب نوعها.

والحيوانات التي تم نقلها الأسود والذئاب والنمور والدببة والتماسيح إضافة إلى بعض أنواع القرود ، وتم مراعاة عدد الزوار الكبير للمنطقة فاخذ بعين الاعتبار المساحة الكافية للمكان لضمان راحة الزوار كما تم دهان الأرصفة والأقفاص و تجهيز أقفاص جديدة.

وتم مؤخراً وضع اللمسات الأخيرة على المتحف الفلكي في منطقة المتاحف العلمية في الحديقة ليكون المتحف الثالث المتخصص في المكان.

ويحتوي المتحف على مجسمات كبيرة للمجموعة الشمسية وملىء السقف بالنجوم بشكل فني بجانبها بوسترات تعليمية تشرح بالتفصيل عن المجموعة الشمسية, إضافة إلى مجسم كبير عن بركان ثائر وخصص جانب من المتحف لعرض عدة مجسمات لمستحثات اصطناعية لأسماك وطيور وبرمائيات منقرضة إضافة لصور كبيرة للحيوانات والطيور والزواحف التي كانت تعيش قبل ملايين السنين مع مجسم كبير و ضخم لديناصور.

وهناك أيضا مجسم كبير يوضح تنوع التضاريس المختلفة في فلسطين والعالم، وبوسترات تعليمية عن العناصر والفلزات وتوزيعها الكيميائي ومعلومات عن تاريخ الأرض ونشأتها مع مجسم مصغر يوضح ذلك.

ويحتوي المتحف على الكثير من المواد والمجسمات التعليمية حسب المناهج الدراسية حتى يتمكن الطلاب والدارسين من زوار المتحف من الاستفادة الكاملة من هذا المعرض الفلكي والجيولوجي كجزء من النشاطات اللامنهجية، وقد روعي في التصميمات المقترحة دمج العلم والفن والاستفادة من كل جزء ومساحة في هذا المتحف.

وبدأت الطواقم الفنية التابعة للبلدية بإجراء الصيانة الدورية الشاملة لكافة الألعاب المتواجدة في منطقة الأطفال والمنتشرة في الحديقة للتأكد من سلامتها إضافة إلى صيانة جميع المرافق العامة و توسعة المدخل الرئيسي وصيانة الأبواب وتم مد خط تصريف صرف صحي جديد وإعادة توزيع شبكات الكهرباء بوضعها داخل الأرض للتقليل من الفوضى وإعطاء المكان جمال المنظر كما تم دهان الأرصفة في الحديقة وكذلك تم تحديث المقاعد المنتشرة في الحديقة بأخرى جديدة.

على الرغم من الصعوبات التي تواجهها البلدية في شراء حيوانات جديدة للحديقة إلا أن البلدية تعمل مؤخرا على جلب 25 غزالا بريا و عدد من الضباع والقرود وحمير الوحش والأفاعي وعدد من الطيور لإكساب المنطقة رونقا جديدا بمناسبة العيد واجتيازا للعقبات التي تمارسها قوات الاحتلال في ضرب الاقتصاد الداخلي و الذي تعد الحديقة من أهمه على صعيد المدينة.

هذا وتم الانتهاء في الآونة الأخيرة من أعمال البناء والتشطيبات النهائية لكافتيريا حديقة الحيوانات بحلتها وشكلها الجديد. ويتألف البناء من صالة كبيرة لاستقبال الزبائن ومطبخ ودورة مياه ودرج وتبلغ مساحة البناء ( 230م2 ) وتجري التحضيرات للاستفادة من سطح المطعم وإمكانية تجهيزه ليكون فيه جلسات صيفية والتي يقابلها مباشرة الملعب البلدي وتبلغ التكلفة الكلية للمشروع قرابة( 100)ألف دولار.

وقامت ادارة الحديقة بفصل قسم التذاكر وتأتي هذه الخطوة لمنع الازدحام عند البوابة الرئيسة والتسهيل على الزوار وتنظيم دخولهم خروجهم إضافة لتوزيع اليافطات الخشبية الإرشادية للزوار لكافة مرافق الحديقة وطرق الدخول والخروج وأماكن تواجدها.

وتعد حديقة حيوانات قلقيلية الوحيدة من نوعها على مستوى فلسطين وتعاني من نقص في الحيوانات خاصة التي تنفق وذلك بسبب الصعوبات التي تواجهها الحديقة في جلب هذه الحيوانات والعراقيل التي يضعها الاحتلال في ظل هذه الظروف وتحاول بلدية قلقيلية بكافة السبل المتاحة تجاوز هذه العراقيل والعقبات لإضفاء البسمة على وجوه الأطفال وعائلاتهم في هذا المتنفس الوحيد لأبناء المنطقة والمدن المجاورة.