وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رناد رياض : طموحي سفيرة فلسطين للرياضة النسوية واعشق برشلونة

نشر بتاريخ: 04/11/2015 ( آخر تحديث: 04/11/2015 الساعة: 15:44 )
رناد رياض : طموحي سفيرة فلسطين للرياضة النسوية واعشق برشلونة
جنين - معا - يوسف جبارين- ضمن متابعتنا للمواهب الشابة والرياضة النسوية نلتقي مع نجمة جديدة بلعبة كرة القدم حارسة مرمى شابات طولكرم لها مستقبل باهر وهي: رناد رياض موسى 26 عاما من سكان طولكرم /كفرعبوش منطقة الكفريات ومركزها باللعب - حارس مرمى. طموحي الرياضي المستقبلي ان اصبح افضل حارسة مرمى لان الموهبة والتميز يصنع الكثير من الاحلام والطموحات والاهم حب الناس ووجود الجماهير والاستفتاءات ،واطمح أن اكون سفيرة فلسطين للرياضة النسوية الشبابية لكي نثبت للعالم ان المرأة الفلسطينية قادرة على تحقيق الانجازات بشتى انواعها.

وتضيف رناد : طموحي كبير بأمور كثيرة منها ايضا اهمية الرياضة واللعب بالشكل الصحيح واستخدام المهارة مع الاحتراف. واستغرب الكثيرون بسبب اختياري لهذه اللعبة التي تعتبر من الالعاب الخشنة ذات الالتحامات الجسدية، فكان الاستغراب من قريتي في هذا الامر ومن تسجيلي لدراسة التربية الرياضية ،ويعود ذلك كون قريتي والريف بشكل عام لا يوجد لديهم الاهتمام والوعي الرياضي للرياضة النسوية كما هو موجود عند الشباب،وانا اول صبية في الاناث وفي الذكور في قريتي تدرس التربية الرياضية وتمارس لعبة كرة القدم باحتراف بكل المراكز وليس فقط بحراسة المرمى ثم فتح المجال بعد ذلك ليسجل اكثر من شخص ومن بينهم فتيات في القرية لدراسة التربية الرياضية لانهم رؤوا الانجاز الذي حققته بدراستي ومن بعد تخرجي ووجود اسمي في المؤسسات والمخيمات والاندية الصيفية واصبحت الرياضة تحتل المرتبة الاولى في المجتمع المحلي.

وتابعت رناد: يوجد تشجيع من اهلي خصوصا واصدقائي عموما والدي ووالدتي واشقائي وشقيقاتي الجميع يشجعونني ويساندونني وعندما كنت بالسادسة من عمري امارس الرياضة بشكل عام وكرة القدم بشكل خاص في الحارة مع اولاد الجيران وفي المدرسة وفي البيت وفي الطريق واستمر هذا التشجيع حتى كبرت ودرست التربية الرياضية وتخرجت بتقدير جيد جدا ،وعملت وبقيت الموهبة والاحتراف معي بشكل اكبر من السابق بسبب وجود اهلي ووقوفهم بجانبي ورضى الوالدين والتوفيق من عند الله سبحانه وتعالى الحمدلله على هذه النعم ،واسمح لي ان اذكر اسماء اخوة لي ساندوني ودعموني في مسيرتي الرياضية وافتخر بذلك وهما موسى وحمادة حفظهما الله هما اللذان آمنا بموهبتي وتعليمهما لي اصول اللعب والاحتراف والمنافسة الشريفة والقوانين لانهم من الاصل كانا يلعبان في فرق واندية وورثوني الموهبة .

وتؤكد رناد : اهلي اكبر المشجعين لي وافتخر بذلك والعب مع فريق شابات طولكرم من حوالي ثلاث سنوات ولكن توقف النادي عن انشطته لظروف خاصة وحاليا انا العب مع المنتخب الوطني النسوي لكرة القدم حارس مرمى.

وشاركت مع فريق شابات طولكرم في الدوري النسوي وشاركت مع جامعة الخضوري في بطولة خماسي الجامعات لكرة القدم التي اقيمت في جامعة النجاح الوطنية وايضا بطولة الجامعات لكرة اليد التي اقيمت في جامعة بيت لحم وبطولة كرة القدم للخماسي تحت اسم اولمبياد الجامعات التي اقيمت في الجامعة الامريكية /جنين ،وعدا عن ذلك المباريات الودية التي كانت تقام في الجامعة/الدبلوم ضد البكالوريوس نوعا من انواع التشجيع ولفت الانتباه باهمية الرياضة ولعبة كرة القدم .

وتضيف رناد : هذا على الصعيد المحلي اما على الصعيد العربي شاركت مع المنتخب في بطولة غرب اسيا التي اقيمت في الاردن والتي ضمت كلا من المنتخبات: فلسطين - الاردن - اوزباكستان - هونج كونج ، وكانت الحقيقه اول بطولة اشارك فيها مع المنتخب استفدت منها الكثير وتعلمت منها الكثير واستمتعت اكثر كوني احب واطمح ان اكون مع المنتخب وخصوصا كوني الوحيدة من الشمال، وهذا ان دل على شيء فهو يدل على ايمان الاتحاد بموهبتي واحترافي وقدرتي على قيادة المنتخب واسم فلسطين الحبيبه.

وشاركت بالعديد من الدورات الرياضية والثقافية والاجتماعية منها: دورة الاسعافات الاولية دورة الالعاب الجماعية مع مؤسسة الحق في اللعب Right To Play ، دورة الالعاب الجماعية لذوي الاحتياجات الخاصة مع اللجنة الصيفية للمخيمات الصيفية ، دورة القيادة في المؤسسات مع مؤسسة معا، دورة تدريب كرة سلة لمراحل عمرية معينة مع مؤسسة خطوات ، ومؤخرا شاركت في دورة تحكيم كرة قدم مع الفيفا ،عدا عن ذلك مشاركتي في المخيمات الصيفية والشتوية التي تقام داخل البلد وخارجها والاندية لتدريب الطلائع جميع الالعاب الرياضية وما زلت مستمرة في هذا العمل.

وختمت : اوجه كلمة شكر واعتزاز لزميلاتي اللاعبات في فريق شابات طولكرم وزميلاتي في المنتخب الوطني كونهن يمارسن الرياضة بشكل سليم بصورة مشرفة للاعبة الفلسطينية التي تحط عليها كل الانظار واقول لهن: استمروا في اللعب والمنافسة الشريفة انتم سفيرات الرياضة والكرة النسوية الفلسطينية.
اما بخصوص الاعلام الرياضي فهو للاسف لا يقوم بتغطية الاخبار الرياضية النسائية بالشكل الكبير، ولكن اتمنى ان تكون صورة الرياضة النسوية في المقدمة الاولى ولجميع اللاعبات ولا يقتصروا على لاعبة معينة فقط.

بطاقة شخصية
رناد رياض موسى
خريجة تربية رياضيه في جامعة الخضوري/ طولكرم
حاصله على شهادة الدبلوم بتقدير جيد جدا
اعمل في مؤسسة خطوات لتدريب الطلائع كرة سلة ومعلمة في مدرسة خاصه ومتطوعة في الاغاثة الطبية لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة
هواياتي: ركوب الخيل ، ركوب الدراجات ، العزف على البيانو والطبلة، ومشجعة لنادي برشلونه ومشجعه لنادي العين الاماراتي ومشجعه الفدائي واتمنى ان العب مع برشلونة ، وامارس كرة الطائرة وكرة السلة وكرة اليد.