وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الأوقاف المقالة تتهم الوقائي بـ "إعلان الحرب على لجان الزكاة" وحماس تتهم الهباش بتحويل منحة الايتام لحسابه الخاص

نشر بتاريخ: 09/10/2007 ( آخر تحديث: 09/10/2007 الساعة: 13:14 )
غزة- معا- استنكرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بالحكومة المقالة ما قالت عنه إقدام جهاز الأمن الوقائي الضفة الغربية على إعلان الحرب الشرسة على لجان الزكاة في الضفة الغربية.

كما اعربت عن استهجانها لما قالت عنه "صمت ومباركة الشيخ جمال بواطنة وزير الأوقاف في حكومة فياض برام الله لهذه الممارسات "المنبوذة دينياً ووطنياً وأخلاقياً التي يقدم عليها جهاز الأمن الوقائي" على حد تعبيرها.

ودانت في بيان وصل "معا" نسخة عنه "اقتحام" لجنة زكاة الخضر في مدينة بيت لحم والعبث بمحتوياتها، ومصادرة الطرود الغذائية أثناء التوزيع على فقراء المنطقة، قائلة ان هذا من شأنه حرمان العائلات الفقيرة من المساعدات من لجان الزكاة، عدا عن اعتقال رئيس لجنة الزكاة وعضوين آخرين من اللجنة.

كما دانت ما قام به جهاز الأمن الوقائي يوم الأحد الماضي من "مصادرة" صناديق التبرعات التابعة لمسجد تميم الداري في منطقة حي أم الشرايط، وتحذيرهم الإمام من جمع التبرعات، قائلة ان المسجد بحاجة إلى توسعة نظرا لتزايد عدد السكان وهو المسجد الوحيد بالمنطقة.

كما نددت بما قالت عنه "تعرض مسجد تميم الداري للاقتحام من أفراد جهاز الأمن الوقائي وودوسهم بساطه بالنعال، واختطاف إمام المسجد والمصلي محمد براش من مخيم الأمعري الذي أفرج عنهما قبل أيام".

في سياق آخر اتهمت حركة حماس وزير الشؤون الاجتماعية في "حكومة رام الله" محمود الهباش "بتحويل منحة مالية قدمتها إحدى الدول الخليجية مؤخرا للأيتام والأرامل لحسابه الخاص في أحد البنوك بمدينة رام الله وتبلغ قيمة هذه المنحة 370 ألف دولار".

وقالت الحركة في بيان وصل "معا" نسخة عنه "ان جزءا كبيرا من أموال ومواد التبرعات العربية التي تأتي من مصادر رسمية وشعبية تتعرض لعمليات سرقة ومصادرة لحساب وزراء في حكومة فياض من خلال تلاعب في الحسابات وتقديم كشوف وهمية".

واعتبرت حماس ان ذلك "استمراراً لسياسة الإقصاء الوظيفي وحرمان الموظفين من مرتباتهم بسبب انتمائهم السياسي وعلاقتهم بحركة حماس".