وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عمان تحتضن لقاء العصر " فلسطين والسعودية "

نشر بتاريخ: 08/11/2015 ( آخر تحديث: 09/11/2015 الساعة: 19:42 )
عمان تحتضن لقاء العصر " فلسطين والسعودية "

بيت لحم - معا - تقرير عمر الجعفري :من المقرر ان يلتقي منتخبنا الوطني الفلسطيني " الفدائي " الاثنين 9/11/2015 على استاد عمان الدولي المنتخب السعودية في لقاء يحظى باهتمام رجل الشارع الفلسطيني ، وسيكون اللقاء الساعة الرابعة مساء بتوقيت القدس المحتلة ، وسيسعى الفدائي الى الفوز في اللقاء لاسباب متعددة وهذا ايضا ما يسعى اليه المنتخب السعودي ويأتي اللقاء في اياب مباريات التصفيات المزدوجة .


اللقاء في سطور :
ظل اللقاء الشغل الشاغل لابناء الشعب الفلسطيني وكذلك ابناء المملكة العربية السعودية لما رافقه من تصريحات ، خاصة في ظل اصرار الاتحاد السعودي لكرة القدم على عدم لعب اللقاء في رام الله بحجة المرور من منافذ اسرائيلية في ظل مقاطعة السعودية للكيان الصهيوني واعتبروا ان اللعب في رام الله هو تطبيعا مع الاختلال وبالتالي رفعوا الامر الى الاتحاد الدولي لكرة القدم الذي اقر بوجهة نظرهم في البداية ثم ما لبث ان تراجع عن قراره وامام هذه المعظلة وامام اصرار الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم على لعب اللقاء في رام الله خوفا من خسران الملعب البيتي ، تدخلت الجهات السياسية الفلسطينية و اصدر وزير الداخلية بيانا اعترف فيه لمسؤول الامن في الفيفا ان فلسطين لا تستطيع توفير الامن للوفد السعودي والماليزي ومن هنا تم نقل اللقاء الى الاردن الشقيق .

ترتيب فرق المجموعة :
تضم مجموعة فلسطين وهي المجموعة الاولى كل من منتخبات : الامارات ، السعودية ، ماليزيا زتيمور الشرقية ويحتل المنتخب السعودية المركز الاول برصيد 12 نقطة فيما تأتي الامارات في المركز الثاني برصيد 7 نقاط ، ثم فلسطين في المركز الثالث برصيد 5 نقاط وماليزيا رابعا وفي المركز الخامس تيمور الشرقية .

نتائج مواجهات السعودية وفلسطين الدولية :
لعب المنتخبان 4 لقاءات وهذا اللقاء الخامس في سجلهما وكانت نتائج اللقاءات السابقة كالتالي : فاز الأخضر السعودي في لقاء الدوحة ببطولة غرب آسيا في كانون اول 2005 بنتيجة (2-0) ثم تعادل المنتخبان (2-2) في لقاء جدةحزيران 2012 ضمن مسابقة كأس العرب، وكسب الأخضر اللقاء الودي الدولي الأخير بالدمام تشرين ثاني 2014 بنتيجة (2-0) ثم كسب لقاء الذهاب ضمن نفس التصفيات بنتيجة (3-2) في الدمام حزيران الماضي.

وسجل الأخضر (9) أهداف فيما تمكن منتخب فلسطين من تسجيل (4) أهداف.

وكانت أرض سوريا قد جمعت المنتخبين مرتين في لقاءين لم يصنفا دولياً الأول في دمشق 1976 ضمن دورة الألعاب العربية وفاز الأخضر (3-1) والثاني في حلب 1992 ضمن كأس العرب 1992 وانتهى (2-1) للأخضر.

البعثة الفلسطينية :
تضم البعثة الفلسطينية التي غادرت الوطن مساء السبت وحطت الرحال في عمان كل من المدير الفني عبدالناصر بركات، المدير الإداري علاء حالوب، مدرب اللياقة البدنية نور الدين ولد علي، مدرب الحراس مكرم دبوب، الطبيب سبع كوكش، المعالج الطبيعي حمزة عفانة، أخصائي المساج مصطفى مشعطي، مسؤول المعدات ثائر كسبة.

واللاعبون: توفيق أبوحماد، رامي حمادة، عزمي الشويكي، عبداللطيف البهداري، هيثم ذيب، تامر صلاح، عبدالله جابر، محمود ضيف الله، الكسيس نورمبوينا، قاسم محاميد، محمد درويش، فادي سلبيس،محمد عصفور، تامر صيام، سامح مراعبة، هشام الصالحي، محمد يامين، خضر أبوحماد، عبدالحميد أبوحبيب، بابلو برافو، جوناثان سوريا، أشرف نعمان، أحمد أبوناهية.
ومن المقرر أن تكتمل بعثة الفدائي بوصول أحمد حربي، عماد زعترة، جاكا حبيشة، ماتياس حذوة الاحد .

طاقم تحكيمي أردني
حددت لجنة الحكام بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم طاقم تحكيمي أردني سيدير اللقاء و المكون من : أدهم مخادمة " حكم ساحة " ، أحمد الرويلي " مساعد أول " ، فيصل شويعر " مساعد ثاني " .

الفدائي طلب التأجيل :

ما ان اعلن عن موعد ومكان المباراة حتى تحرك الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم طالبا التأجيل لعدة ايام بسبب الاوضاع اللجوستية كما اسماها الاتحاد خاصة ان الفلسطيني هو المستضيف ويجب علية توفير كل الظروف والمستلزمات لانجاح اللقاء ، بالاضافة الى الصدمة التي لحقت بالجميع نتيجة للقرار بنقل اللقاء بالاضافة الى ان الفدائي سيلعب مباراتين خلال ثلاثة ايام وهذا امر صعب حيث سيلعب الفدائي مع المنتخب الماليزي يوم الخميس 12/11/2015 ، الامر الذي قوبل بالرفض من الاتحاد السعودي لكرة القدم .

الشكر للهاشمين :

وقد طير اليوم رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم جبريل الرجوب ثلاث رسائل ابرز ما جاء فيها شكره للهاشمين على مواقفهم الثابتة والمبدئية اتجاه فلسطين واحتضانهم اللقاء ووجه شكرا خاصة الى سمو الامير علي على دعمه لاتحاد كرة القدم الفلسطيني ، كما ان المدير الفني للمنتخب الوطني عبد الناصر بركات وفي المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم وجها شكرا باسم المنتخب الفلسطيني الى الاردن وسمو الامير علي بشكل خاص .

ريع القاء لصالح مرضى السرطان :

اصدر اللواء جبريل الرجوب بيانا قال فيه انه سيتم التبرع بريع اللقاء لصالح مركز الحسين لعلاج مرضى السرطان في الأردن.
واكد الرجوب أن قرار التبرع يأتي كتقدير للدور المميز الذي يقوم به المركز على مستوى منطقة الشرق الاوسط، في توفير العلاج اللازم لمرضى السرطان في المنطقة، معتبراً أن ريع المباراة يشكل مساهمة في دعم المركز باعتباره مؤسسة غير ربحية عملت منذ انطلاقها في 1997 حتى يومنا الحالي على الحد من ذلك المرض المزمن وتوفير العلاج المناسب للكثير من المصابين المصابين بالمرض، الى جانب علاج المركز للمئات من المرضى الفلسطينيين فيه.


الجمهور :

ينتظر ان يحضر اللقاء جماهير كبيرة فقد اعلنت العديد من روابط المشجعين عن نيتها لحضور القاء ووجهت النداء لافرادها بحضور وخاصة رابطة مشجعي نادي الوحدات الاردني .

امنيات :

يرى ابناء الشعب الفلسطيني ان الفوز في هذا اللقاء هو اكبر هدية يقدمها الفدائي الى ابناء الارض المكلومين ، في ظل التصعيد الممنهج الذي تتبعه القوات الاسرائيلية والقتل العمد الذي اصبح سمة من سمات هذا الكيان الاسرائيلي ، زد على ذلك ما رافق عملية نقل المباراة الى خارج فلسطين الامر الذي اعتبره الكثيرون امرا غير مقبول ، فهل يفعلها الفدائي ونكون له من الشاكرين .