وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز شؤون المرأة يبدأ حملته حول مناهضة العنف ضد المرأة

نشر بتاريخ: 10/10/2007 ( آخر تحديث: 10/10/2007 الساعة: 09:55 )
غزة- معا- بدأ مركز شؤون المرأة منذ مطلع شهر أكتوبر الجاري التحضير لحملة حول "مناهضة العنف ضد المرأة" وتستمر الحملة حتى منتصف ديسمبر من العام الجاري، وستتزامن مع حملة الستة عشر يوماً العالمية لمناهضة العنف ضد المرأة التي تبدأ في الخامس والعشرين من شهر نوفمبر القادم.

وفي هذا الإطار وعقب تشكيل لجنة توجيه للحملة عقد المركز اليوم اجتماعاً تشاورياً لأعضاء لجنة توجيه الحملة للنقاش حول ترتيبات ونشاطات الحملة.

وتتضمن لجنة التوجيه عدد من القيادات النسوية الفاعلة والمتخصصين في المجال الحقوقي والنسوي من مؤسسات أهلية مختلفة ومنهم، وحدة المرأة في المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، ودائرة المرأة في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأنروا)، منتدى المنظمات الأهلية الفلسطينية لمناهضة العنف ضد المرأة، وقطاع المرأة في شبكة المنظمات الأهلية، وجمعية تنمية المرأة الريفية.

وقالت عندليب عدوان، مديرة برنامج الاتصال والإعلام أن الحملة في هذا الوقت بالتحديد تأتي لتأكيد النساء والمؤسسات النسوية على رفضهن للعنف العام وللعنف ضدهن خصوصاً.

وتشمل الحملة عدد من النشاطات منها، عرض مسرحي جماهيري يتناول قضية العنف ضد المرأة، وعقد 4 ورش عمل تشمل كافة أنحاء قطاع غزة حول العنف ضد المرأة وأشكاله المختلفة، كما سيخصص العدد العشرين من مجلة الغيداء لطرح موضوع العنف ضد المرأة، إلى جانب حلقة تلفزيون، وحلقة راديو، وسبوت تلفزيوني، وبوستر خاص بالحملة.

على صعيد آخر اختتم مركز شؤون المرأة مؤخراً حوالي (11) ورشة عمل بحضور أكثر من (100) طالبة جامعية من مختلف جامعات قطاع غزة.

وتناولت الورشات موضوعات مختلفة منها المرأة والقوانين، المرأة والمشاركة السياسية، المرأة والاعلام، المرأة والتنمية، المرأة اولعمل التطوعي، والجندر.

وأوضحت آمال صيام مديرة برنامج التدريب وبناء المؤسسات، أن هدف الورشات هو رفع وعي الطالبات الجامعيات حلو قضايا المرأة والمجتمع، مشيرة إلى أن من قام بالتدريب والتسهيل لهذه الورشات مجموعة من النساء ذوات الخبرة كل في مجالها.

ونوهت صيام إلى أن الطالبات اللاتي حضرن الورشات تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات حيث حضرت كل مجموعة 5 ورشات مختلفة من الورشات السابقة.

يذكر أن جميع الطالبات اللاتي حضرن ورشات العمل تم تسديد جزء من رسومهن لمرة واحدة في حساباتهن في الجامعة.