وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اريحا: نائب المحافظ يستقبل وفدا طلابيا جامعيا

نشر بتاريخ: 12/11/2015 ( آخر تحديث: 12/11/2015 الساعة: 17:50 )

اريحا -معا - قال نائب محافظ أريحا والأغوار جمال الرجوب ان مقر المحافظة هو اول مقر رئاسي للرئيس الراحل ياسر عرفات قبل ان تتحول الى محافظة، مضيفا ان اول حكومة فلسطينية للشعب الفلسطيني حلفت اليمين الدستوري امام الرئيس هنا في هذا المقر عام 1994 مؤكدا ان لهذا المكان قيمة اعتبارية ورسمية ومعنوية كبيرة حيث بداء حلم الدولة الفلسطينية يتجسد من على تراب اريحا.

جاء ذلك خلال استقباله لوفد طلابي من جامعتي القدس والأمريكية تخصص العلوم السياسية حيث كان لهم جولة في الأغوار الفلسطينية اختتموها في مقر المحافظة مساء اليوم .

واضاف رجوب ان الاحتلال يمنع تراخيص البناء في منطقة الأغوار على اعتبار انها مناطق (ج) ويقوم بهدم المنازل وتشريد ساكنيها ويقوم ايضا بمهاجمة التجمعات البدوية ويتعرض لها بالهدم واستخدام القوة المفرطة مشيرا الى الاستغلال الاقتصادي حيث وصلت عوائد الاحتلال من استغلال قطاع الزراعة حوالي 600 مليون دولار ومن الصناعات على البحر الميت 500 مليون دولار.


واشار رجوب الى سيطرة الاحتلال وسرقته لمخزون المياه الجوفية والسطحية وتسخيرها من اجل ان يستفيد منها عشرات المستوطنات التي تحيط في محافظة اريحا والأغوار ويقطنها حوالي 6000 مستوطن ويستهلكون مياه ما يوازي اكثر من نصف استهلاك سكان الضفة وقطاع غزة.