وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تربية اريحا ينظم ورشة تدريبية للمعلمين بعنوان "المناظرة وأشكالها"

نشر بتاريخ: 17/11/2015 ( آخر تحديث: 17/11/2015 الساعة: 13:19 )
أريحا- معا- نفذت مديرية التربية والتعليم في محافظة أريحا والأغوار، ورشة عمل تدريبية حول برنامج الحوار بعنوان " المناظرة وأشكالها"، استهدف معلمي ومعلمات صفوف الحادي و الثاني عشر.

وتضمن برنامج الورشة: مفهوم المناظرة وأشكالها، وبعضا من المهارات الحياتية، وبناء المناظرات وإعدادها، وتحليل القصص، وتمارين نقدية، وكيفية تنظيم مناظرة.

وحضر افتتاح الورشة مدير التربية و التعليم أ. محمد الحواش، والنائب الفني بسمات سالم، ورئيس قسم العلاقات العامة موسى ابورومي، ورئيس قسم الإرشاد عادل بلاونة، ومنسقة مشروع الحوار و المناظرة المشرفة نادية ربيع.

وأكد الحواش على أهمية برنامج المناظرة في تعزيز ثقافة الحوار لدى الطلبة، بعيداً عن اللجوء إلى أساليب غير حضارية، وتعزيز مفهوم الأخذ والعطاء واختبار الأفكار ونقدها ايجابياً كضرورة للنهج الديمقراطي، وتعريض القيادات الشابة لقضايا المجتمع والمفاهيم الإنسانية والمدنية والديمقراطية.

وقال الحواش إن البرنامج يعلم الطلبة كيفية التعاطي بطرق حضارية مع المسائل والقضايا المعقدة لإيجاد حلول لها، بالإضافة إلى صقل مواهب الطلبة الفكرية وخاصة مهارة الحوار، مشيرا إلى ضرورة اطلاع الطلبة على العناوين الرئيسية التي تم طرحها في المشاركات السابقة للاستفادة منها. 

وتمنى الحواش التوفيق للمشاركين في الورشة، مؤكداً على أهمية تأدية الرسالة من المشروع، آملا الحصول على نتائج طيبة في المشاركات على مستوى المديرية والوزارة.

وأشارت سالم إلى أهمية تدريب المعلمين والمعلمات على مهارات الحوار، حتى يتسنى لهم نقل هذه المهارات للطلبة للعمل على صقل شخصياتهم، وليتمكنوا من الانخراط في المناظرات الهادفة، لاعتمادها كنهج للحياة في تعاملهم مع الآخرين، وتعزيز روح المنافسة الايجابية بين الطلبة على مستوى مدارس المحافظة والمحافظات الأخرى.

وشددت ربيع على ضرورة التزام المشاركين بالورشة، وتطبيق ما جاء فيها، وتشجيع الطلبة للمشاركة، لتحقيق المزيد من النجاح في برنامج الحوار والمناظرة، والحفاظ على ما تم انجازه من مراكز متقدمة لمديرية أريحا و مدارسها في البرنامج، خلال المشاركات في الأعوام السابقة. 

وأكدت ربيع على استمرارية ورشة المناظرة التدريبية في المدارس المشاركة، لمدة يومين متواصلين، بواقع 16 ساعة تدريبية، ويشارك بها كل من معلمي ومعلمات المدارس التالية: مدرسة فاطمة الزهراء الثانوية، بنات أريحا الثانوية، مسقط الثانوية، هشام بن عبد الملك الثانوية، بنات مرج الغزال، زبيدات الثانوية، بنات العوجا الثانوية، ومرج نعجة الثانوية.