وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نابلس: قرار باعادة بناء البيوت المتضررة من التفجير

نشر بتاريخ: 18/11/2015 ( آخر تحديث: 18/11/2015 الساعة: 12:24 )
نابلس: قرار باعادة بناء البيوت المتضررة من التفجير
نابلس- معا- قررت اللجنة الاهلية في محافظة نابلس اعادة ترميم البيوت المتضررة جراء عملية التفجير الاسرائيلي لمنازل منفذي عملية "ايتمار" البالغة 50 منازلا في نابلس، على حساب اللجنة، فيما تكفلت المحافظة بتكاليف ايواء العائلات التي هدمت منازلها، وطالبت اللجنة الحكومة بتحمل مسؤوليتها واعادة بناء المنازل التي هدمت.

وعقدت جمعية اللجنة الاهلية لمحافظة نابلس اجتماعا طارئا تدارست فيه اوضاع محافظة نابلس في ظل تزايد اعتداءات الجيش الاسرائيلي على المحافظة واستجابة للوضع المأساوي للمنازل المتضررة جراء الاحداث الاخيرة.

كما تم الاتفاق على ان تقوم بلدية نابلس بارسال طواقمها الفنية لازالة الانقاض من المواقع المهدمة، وان تتكفل محافظة نابلس بدفع بدل ايواء للعائلات التي قررت اللجنة الفنية عدم تمكنهم من العودة الى منازلهم بصفتها غير امنة.

وتم تشكيل لجنة تضم في عضويتها مندوبين عن محافظة نابلس، بلدية نابلس، الشؤون الاجتماعية، الاشغال العامة، ومدير الجمعية المهندس نصير عرفات بهدف متابعة اعمار المنازل المجاورة التي تضررت من التفجيرات الاخيرة وعلى ان تبدأ عملها بشكل مباشر.

وتكفلت جمعية اللجنة الاهلية بدفع تكاليف الاعمار الطارئ للمنازل المحيطة بالمباني المهدمة والتي تزيد عن 50 منزلا وذلك من الوديعة المالية المحفوظة في حساب الجمعية من خلال صندوق الطوارئ على ان تتولى طواقم بلدية نابلس تنفيذ ذلك.

وتم الاتفاق على التحضير لعقد لقاء شعبي محلي لدعم صندوق الطوارئ بحيث يخصص ما يتم جمعه بشكل مباشر وسريع لاعمار المنازل المهدمة.

ووجهت الجمعية نداء استغاثة الى الرئيس محمود عباس والحكومة الفلسطينية وعلى رأسها دولة الدكتور رامي حمد الله لرفد صندوق الطوارئ بما يضمن تعويض ما تم دفعه والقيام بأية اعمال للاعمار الطارئ وتم توجيه نداء الى الحكومة الفلسطينية تنفيذ الاعمار المطلوب للمنازل المهدمة من خلال وزارة الاشغال الفلسطينية، والتواصل مع الدول الصديقة لوقف ممارسات الاحتلال القمعية بحق المواطنين وحمايتهم وممتلكاتهم.

وفي اجندتها الاعتيادية ناقشت الجمعية مشروع اقامة المركز الثقافي التنموي في نابلس ومشروع اقامة سارية العلم حيث تم شراؤها وشحنها، وكذلك تحدث مدير الجمعية عن مشاركته في مؤتمر جامعة دندي "المدينة المفكرة" الذي قدم فيه عرضا عن مدينة نابلس تراثا وحضارة وكذلك برنامج زيارة وفد من طلبة جامعة النجاح الوطنية الى مدينة ستافنجر النرويجية.

وشارك في الاجتماع محافظ نابلس اللواء أكرم الرجوب ورئيس لجنة ادارة البلدية المهندس سميح طبيلة ورئيس الغرفة التجارية عمر هاشم ورئيس الهلال الاحمر هلال تفاحة ومدير لجنة خدمات مخيم بلاطة أحمد ذوقان، ونائب المحافظ عنان الأتيره ونجاد غنام من مؤسسة تعاون وعدلي يعيش وإبراهيم مصلح وواصف معلا وفادية المصري وعبد الرحيم الحنبلي ورئيس لجنة زكاة نابلس الحاج محمد سامح طبيلة والمدير التنفيذي للجمعية المهندس نصير عرفات.

ومن الجدير بالذكر أن جمعية اللجنة الأهلية لمحافظة نابلس كانت تأسست منذ انلاع الأنتفاضة الفلسطينية لتقديم العون والمساندة للمواطنين المتضررين من ممارسات قوات الأحتلال وذلك من تبرعات مالية لمواطنين ومؤسسات وشركات فلسطينية من داخل نابلس والأرض الفلسطينية ومن مغتربين فلسطينيين.

يرئس الجمعية منيب رشيد المصري وتضم في عضويتها ممثلون عن 21 مؤسسة رسمية وأهلية في المحافظة، ونجحت الجمعية خلال عشر سنوات على تأسيسها على ادارة وتنفيذ عدة مشاريع حيوية ناجحة بقيمة تزيد عن 17 مليون دولار أمريكي، ومن أهم المشاريع ايواء المتضررين من الذين شردوا بسبب هدم قوات الأحتلال لبيوتهم واعادة اعمار البلدة القديمة ورفع المستوى الصحي لبيوت ومنازل ومرافق صحية في منازل العائلات الاقل حظا.