وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قلقيلية- ورشة تشخيصية للخطة التنموية الإستراتيجية المكانية للمحافظة

نشر بتاريخ: 19/11/2015 ( آخر تحديث: 19/11/2015 الساعة: 14:51 )
قلقيلية- معا- نظمت محافظة قلقيلية والطاقم الاستشاري لإعداد "الخطة التنموية الإستراتيجية المكانية لمحافظة قلقيلية" ورشة العمل الرئيسية الأولى لتحديد الأولويات وصياغة الرؤى والأهداف واستعراض مرحلات مرحلة التشخيص واختيار القضايا ذات الأولوية وصياغة الرؤى التنموية، في صالة الأمراء في مدينة قلقيلية.

وشارك في الورشة اللواء رافع رواجبة محافظ محافظة قلقيلية والطاقم الاستشاري لإعداد الخطة الذي يترأسه د.سمير أبو عيشة من جامعة النجاح، ومدير عام الحكم المحلي رائد مقبل، وأعضاء لجان الخطة الإستراتيجية، ود. احمد الأطرش من برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية " un habitat ".

وشكر المحافظ القائمين على الخطة الإستراتيجية، مؤكدا على أهميتها في تطوير محافظة قلقيلية المستهدفة من الاحتلال ومستوطنيه وتعاني من الإجراءات التعسفية والمضايقات اليومية، مشيدا بالشراكة ما بين كافة المؤسسات والفعاليات لإعداد خطة تنموية شاملة للمحافظة يمكن البناء عليها ووضع رؤيا مستقبلية وأولويات للتنمية، وقال "أننا بالعمل الدؤوب والتحدي نستطيع بناء لبنات دولتنا المستقلة وعاصمتها القدس الشريف بالرغم من كافة المعيقات والتحديات".

من ناحيته أكد رائد مقبل مدير عام الحكم المحلي على خصوصية محافظة قلقيلية واستهدافها من الاحتلال، مشيرا إلى أننا بالإرادة والعمل الجاد نستطيع التغلب على كافة المعيقات والصعاب، وقال" أنجزنا المرحلة الأولى ضمن المعايير المتفق عليها مستعرضين الواقع بشمولية وموضوعية الأمر الذي يعطينا نجاح في القدرة على إنجاح المرحلة الثانية ضمن البرنامج ... ان هذا خلق وعيا كافيا للانتقال من الفردية والارتجال والعشوائية والتحيز السلبي إلى العدل والشراكة الفاعلة".

بدوره قدم د. سمير أبو عيشة عرضا عن نتائج التقرير التشخيصي والتحليل الاستراتيجي القطاعي، مؤكدا على أهمية تحديد الأولويات من اجل صياغتها للعمل بشكل جماعي لصياغة رؤية المحافظة التنموية، وأشار إلى المراحل المستقبلية لاستكمال إعداد الخطة من خلال مجموعات العمل.

بدوره أشار د. احمد الأطرش إلى أن مشروع إعداد خطة تنموية إستراتيجية مكانية لمحافظة قلقيلية ممول من وزارة التنمية الدولية البريطانية ويتضمن هذا المشروع تحديد المجالات التنموية والاحتياجات ذات الأولوية خاصة في مناطق (ج).

وجرى خلال الورشة عرض نتائج التقرير التشخيصي والتحليل الاستراتيجي القطاعي في كافة مجالات الدراسة والتي شملت الإدارة والحكم الرشيد بقطاعاته، البنية التحتية والخدمات العامة، الاجتماعي والثقافي، الاقتصادي والتنمية الاقتصادية.