وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاتيرة:مطالبون بالتعاون للنهوض بواقع البيئة العربية

نشر بتاريخ: 19/11/2015 ( آخر تحديث: 19/11/2015 الساعة: 17:56 )
الاتيرة:مطالبون بالتعاون للنهوض بواقع البيئة العربية
رام الله -معا - ترأست رئيس سلطة جودة البيئة م.عدالة الاتيرة الدورة الـ 27 لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة والتي حملت عنوان" الأزمات والكوارث وتأثيراتها على التنمية المستدامة " المنعقدة في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة.

وطالبت الاتيرة الوزراء العرب بمزيد من العمل والجهد لتحقيق التنمية المستدامة في المنطقة عامة وفلسطين خاصة، وتفعيل وتطوير الاتفاقيات الدولية البيئية والالتزام بها لاسيما الاتفاقية الاطارية لتغير المناخ.

مشروع قرار اممي لدولة فلسطين
وأكدت الاتيرة بان الاحتلال الاسرائيلي لا يتواني في التدمير والسيطرة على الموراد الطبيعية والتوسع في الاستيطان بشكل غير مسبوق وقلع وقطع وحرق الاشجار والاستمرار في بناء جدار الضم والتوسع وما ينجم علية من آثار سلبية .

وذكرت الاتيرة بان المجلس سيقدم مشروع قرار المنظمة الامم المتحدة للبيئة " اليونيا " في اجتماعها القادم من اجل تقصي الحقائق والوقوف على الاثار البيئية والصحية وغيرها من الاعتداءات الاسرائيلية وما خلفته الانتهاكات المتكررة للاحتلال في الاراضي الفلسطينية عامه والقطاع والقدس بشكل خاص.

موقف عربي موحد
وشددت الاتيرة على تبني الموقف العربي الموحد وعن ما يخرج من المجموعة التفاوضية العربية بشأن مؤتمر الاطراف الخاص بالاتفاقية الاطارية لتغير المناخ المنعقد في نهاية الشهر في باريس، وذلك لوضع تصور مناسب وعملي لوضع الحلول وتحديد التزامات الدول في الحد من ظاهرة التغير المناخي والتأقلم معها بالشكل الذي يضمن حقوق الدول النامية التي باتت تتأثر بهذه الظاهرة وتتحمل الاعباء الناجمة عنها.

واستطردت الاتيرة في كلمتها بان الواقع العربي يشهد أزمات وكوارث سواء كانت طبيعية أو بفعل الانسان، ومما لاشك فيه أن تلك الكوارث تعيق وبشكل واضح التقدم نحو تحقيق التنمية المستدامة المنشودة، حيث أنها تخلف الكثير من الدمار للبنى التحتية وتحرف الاهتمام الوطني عن أولوياته البيئية وتستنزف الحكومات والدول، وان خير دليل على ذلك ما يعصف بالمنطقة من وقت لآخر من عواصف مطرية وثلجية قوية وما ينجم عنها من فيضانات تترك العديد من الآثار التي تحتاج الى علاج واصلاح، عدا عن العواصف الرملية وموجات الحر والبرد واتساع رقعة التصحر والجفاف وغيرها الكثير.

اعطاء اولوية للحد من الكوراث الطبيعية
واضافت الاتيرة بان المجلس يحرص على اعطاء أولوية لموضوع الحد من الكوارث الطبيعية، حيث أقرت القمة العربية ببغداد الاستراتيجية العربية للحد من الكوارث الطبيعية المنبثقة عن مؤتمر سنداي، والتي سيترتب عليها العمل على تحديث الاستراتيجية ومخططها التنفيذي بما يتماشى مع مخرجات المؤتمر مع الأخذ بالاعتبار الظروف الخاصة بالمنطقة العربية.

وذكرت الاتيرة بان المجلس اعد وحضر لمؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة ريو 20 ، الذي جاء محصلة لمؤتمر قمة الأرض الذي عقد في ريوديجانيرو في العام 1992، وللمؤتمر العالمي حول التنمية المستدامة الذي عقد في جوهانسبرغ في العام 2002 وعمل على متابعة مخرجاته من خلال مبادرة التنمية المستدامة في المنطقة العربية التي اقرتها قمة تونس وكذلك مخططها التنفيذي الذي اقرته قمة الجزائر.

الاطار العربي الاستراتيجي للتنمية المستدامة
واكدت بان المجلس يواصل اعداد الاطار العربي الاستراتيجي للتنمية المستدامة وسيسعى الى التنسيق والتعاون مع المجالس الوزارية والمنظمات العربية ووكالات الأمم المتحدة المتخصصة لاثراء الاطار ليتماشى وأهداف التنمية المستدامة لما بعد 2015 والتي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة خلال شهر أيلول 2015.

ونقلت الاتيرة تحيات سيادة الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين ورئيس وزرائه د. رامي الحمد الله، شاكرة جمهورية مصر العربية حكومة وشعبا ومعالي د.عبد العزيز بن عمر الجاسر رئيس الدورة السابقة للمجلس وكل من ساهم بانجاح المؤتمر.

والجدير ذكره بان أعمال اجتماع الدورة الـ٢٧ لوزراء البيئة العرب عقد في مقر الجامعة العربية في العاصمة المصرية القاهرة، برئاسة رئيس سلطة جودة البيئة الفلسطينية عدالة الأتيرة، خلفا للمملكة العربية السعودية، وبحضور الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، ونائب المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة إبراهيم ثياو، وعدد من اصحاب المعالي والسمو من الدول العربية.