وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

زيارة تبادلية بين مدارس مديريات جنوب نابلس وبيت لحم

نشر بتاريخ: 23/11/2015 ( آخر تحديث: 23/11/2015 الساعة: 15:06 )
رام الله- معا- نظم مركز معا التنموي وجمعية إنقاذ الطفل وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي زيارة تبادلية بين مدارس مديريات جنوب نابلس وبيت لحم لمدرسة بيت عور الفوقا الثانوية غربي محافظة رام الله.

وتهدف الزيادة الى عرض تجربة ادارة المدرسة المتمثلة بالمدير واعضاء الهيئة التدرسية في توفير البيئة الامنة للطلبة والمدارس المحاطة بجدار الفصل العنصري والمستوطنات والشوارع الالتفافية وذلك في ظل الوضعي الامني الصعب والانتهاكات الاسرائيلية المتكررة التي تستهدف الأطفال والشباب.

وتضمن وفد مديرية جنوب نابلس مدارس الساوية واللبن وعوريف الثانوية وبورين، كما ضم وفد مديرية بيت لحم مدارس الخضيرة الأساسية والخضر الثانوية ومدرسة الشهيد سعد العاص، وذلك بمرافقة منسقات المشروع من مركز معا التنموي وجمعية إنقاذ الطفل هيا مسعد وسلام زيتون.

وكان في استقبال الوفدين النائب الإداري والمالي لمديرية تربية رام الله والبيرة الاستاذ فؤاد أبو ثابت ورئيس قسم متابعة الميدان الاستاذ عصام عزات ومدير المدرسة الاستاذ سامر بدر والهيئة التدريسية ومصطفى الخطيب ممثلا عن مجلس أولياء الأمور.

وافتتح اللقاء بكلمة ترحيبية لمدير المدرسة سامر بدر الذي اشاد بجهود مركز معا وجمعية إنقاذ الطفل ووزارة التربية والتعليم العالي على هذا المشروع الهام والهادف خاصة في الظروف الحالية التي تواجه ابناء شعبنا.

بدوره قدم النائب الإداري والمالي أبو ثابت شكره للادارة العامة لمتابعة الميدان بالوزارة على اختيارها لمدرسة بيت عور الفوقا الثانوية المختلطة بسبب وضعها الحساس والخطر جدا بسبب ملاصقتها بشكل مباشر لجدار الفصل المقام على أراضي القرية والمدرسة، واستعرض التحديات والجهود التي واجهت الوزارة والمجتمع المحلي للنجاح في بناء وتوسعة المدرسة بعد رفض الاحتلال لذلك لسنوات طويلة.

وقام الوفد بجولة حول المدرسة للاطلاع على المخاطر التي تحيط بها وطرق التعامل مع المخاطر والازمات التي تتعرض لها بسبب انتهاكات المستوطنين وجنود الاحتلال، حيث يضطر طلاب المدرسة الى السير في عبارات مظلمة مشيا على الاقدام بعد أن تم عزل المدرسة عن محيطها الطبيعي الواقع بين جدار المستوطنة والشارع الرئيسي الواقع في اراضي القرية والرابط بين القدس والخط الأخضر .

وتم خلال اللقاء عرض لتجارب المدارس المشاركة في المشروع واثره في توفير بيئة مدرسية آمنة
والتعامل السليم في حالات اخلاء طلبة المدارس في حال حدوث حريق او زلزال او هجوم من قبل قوات الاحتلال على المدرسة والذي تم تنفيذه في فترة قياسية وانتظام في مدرسة بيت عور الفوقا الثانوية.

يذكر انه تم اختيار مدرسة بيت عور الفوقا الثانوية المختلطة ضمن مشروع "المدارس بيئة آمنة " كونها مدرسة نموذجية من حيث التعاون مع المؤسسات الداعمة والشريكة، وتوفير ظروف مناسبة للعمل، وكذلك توفير البيئة الآمنة .