وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"سنديانة الرياضة المقدسية" نبيل ابو عمر مسيرة عطاء

نشر بتاريخ: 23/11/2015 ( آخر تحديث: 24/11/2015 الساعة: 16:08 )
"سنديانة الرياضة المقدسية" نبيل ابو عمر مسيرة عطاء

القدس- معا : احتفت الاكاديمية الفلسطينية للموهوببن كرويا والاسرة الرياضية المقدسية في صالون الاحد الرياضي 22-11 والذي يعقد شهريا في مقر الاكاديمية في سشارع الزهراء بالشراكة مع نادي الصحافة المقدسي وشبكة ووكالة بال سبورت ، باحد اعلام القدس الرياضيين البارزين الذين اثروا المسيرة الرياضية والعامة في القدس على مدار اربعة عقود العلم البارز نبيل ابو عمر رئيس نادي هلال القدس طيلة عشرين عاما.. وتلخصت مسيرته الحافلة بكلمتين .. الاصرار والتحدي .

ورحب في البداية الاعلامي محمد زحايكة رئيس نادي الصحافة المقدسي بالضيف والحضور والكابتن والمحاضر الدولي عزت حمزة الذي شارك في اللقاء.. واعتبر ان اللقاء هو استكمال للقاءات سابقة احتفت بعدد من الرياضين المقدسيين الذين كانت لهم اسهامات كبيرة في تطوير المشهد الرياضي في القدس خاصة .


وقال احمد البخاري امين سر تجمع قدسنا انه من الصعب الاحاطة بمسيرة حافلة بالعطاء لاشخاص من وزن ابو عمر في عدة دقائق الذي كان عصره ذهبيا في نادي الهلال وامتد لاكثر من عقدين من الزمن ، وفي الكثير من المواقع والمناصب الرياضية والوطنية التي شغرها، واضاف ان العمل والروح التطوعية ميزت هذا العهد الذهبي في غياب هذه الروح من العطاء والالتزام في ايامنا هذه للاسف، وشهدت في زمنه المجموعات الكشفية اوج عظمتها وتألقها .

ورأى بدر مكي مدير الدائرة الأعلامية في اللجنة الاولمبية الفلسطينية ان الفضل يعود لابي عمر في انشاء ملعب فيصل الحسيني وبناء نادي هلال القدس وانه تعرف على القدس من خلاله وأشار الى اهم محطات الرياضة التي جمعت التوأمين العملاقين الهلال وسلوان ومن خلاله تحول من لاعب الى اداري واصبح هلاليا واتاح له الانطلاق الى العالم .



وابدى الأعلامي منير الغول انزعاجه لفقدان الرياضة هيبتها رغم البنية التحتية المتطورة الا ان الواقع الرياضي يشهد تراجعا كبيرا وان اللاعبين كانوا يحظون بالاهتمام الحقيقي سواء في رابطة الاندية او في الاندية مثل الهلال وسلوان وكانت هناك منافسات حقيقية ونشاطات مليئة بالمتعة والحرارة والحماسة والتنافسية الايجابية العالية.. الرياضة كانت بخير وفي الزمن الجميل . لذا وجب علينا اليوم في العهد الرسمي للرياضة ان نتوقف ونقّيم الامور .. الى اين تتجه رياضتنا؟!! والكثير من الالعاب الكشفية والفردية كانت مزدهرة وتضم نخبة اللاعبين المتألقين، وختم .. ابو عمر .. جسّد بحق مسيرة رياضية وكشفية ووطنية قد لا تتكرر.

فيما اشار الرياضيين سعيد مسك ومفيد جبر الى العطاء والبذل والتعب الذي قدمه ابو عمر في سبيل اخراج اجيال رياضية كفؤة وقادرة على تحّمل المسؤولية، واعتبره جبر صديق العمر واخ عزيز وايامه كانت احسن الايام ونقل الهلال نقلة نوعية بحيث اصبح مطلوبا على الساحة الرياضية والعربية وهو عنيد في الحفاظ على مصالح الرياضة الفلسطينية .

ونوه يوسف فتيحة الى وحدة الحال التي شهدها ابرز اندية القدس سلوان والهلال في عهد "ابو ايمن" وكيف انه كان مستشارا لعدد كبير من المؤسسات والفعاليات الرياضية، وهو جسّد بصمة واضحة على مستوى فلسطين لا يمكن انكارها .. فاالشمس لا تغطى بغربال .. وقال افتيحة نحن فخورين بك وبعطائك ... ولا ننسى صولاتك وجولاتك وزمن الاولمبية في الداخل وفي الشتات .

ونوه كل من منتصر ادكيدك والحاج نهاد زغير الى الدور والجهد الذي قدمه ابو عمر في خدمة الحركة الرياضية المقدسية وان معرفته هي شرف كبير . واستذكر ادكيدك انه لولا البخاري لما تعرف على قامة رياضية بحجم ابو عمر. فيما تحّسر الزغير على ايام الزمن الجميل للرياضة، وخسارة رجالا ورموزا رياضية على شاكلة ابو عمر كانوا دائما في الميدان .

فيما اشاد القائد الكشفي نبيه الباسطي لما قدمه ابو ايمن في سبيل تطوير المجموعة الكشفية لنادي هلال القدس من تجهيزات وزي خاص ومدربين، وكيف شكلت مجموعة هلال القدس حالة مقدسية خاصة ومميزة.

واكد جمال عديلة رئيس نادي سلوان على البصمة الكبيرة لامثال ابو عمر وكيف بنى مؤسسات احتضنت اللاعبين المقدسيين لدرجة ان معظم لاعبي سلوان قد التحقوا فيما بعد بنادي الهلال ، واشار الى الطعم الخاص الذي تمتع به العهد الرياضي في ذلك الزمن وكيف كان ملعب المطران يهتز على وقع مباريات الهلال وسلوان .. وتكريم ابو ايمن هو استحقاق لانه شكلّ حالة مقدسية خاصة .. في زمنه كانت رياضة وكانت مرجعيات واضحة .. وعلينا اليوم ان نبحث وندقق ..الى اين يسير بنا قطار الرياضة في القدس وفلسطين ..؟!

وقال رئيس تجمع قدسنا عمر غرابلي ان ابو عمر نجح في الدمج بين الرياضة والسياسة الوطنية وان عهده الرياضي يجدر بنا ان نوثقه وان ندّرسه ونتعلم منه .. وكيف كان هذا الزخم الرياضي والقدرة على تنظيم بطولات ودوريات من لا شيء تقريبا وبدون موازانات وان هذه حالة نادرة ربما على مستوى العالم .. خاصة في ظل وجود احتلال يعرقل ويخرّب .

سنديانة فلسطينية ..
وقال الكابتن عزت حمزة المدرب الدولي والاسيوي ان نبيل ابو عمر هو سنديانة الرياضة الفلسطينية .. قدم الرياضة الفلسطينية ممزوجة بالنضال .. احترامه وتقديره واجب .. فقد كان صلة الوصل والسفير في ربط العلاقة بين الداخل والخارج ونسج علاقات ونسج علاقات وطيدة بين هلال القدس والوحدات الاردني وخاض الفريقان لقاءات ودية وأخوية قبل اكثر من ثلاث عقود.

وشكر نبيل ابو عمر" ابو ايمن" جميع المتحدثين وخص المدرب الدولي عزت حمزة والاكاديمية والأكاديمية الفلسطينية "صاحبة الحفل" وتجمع قدسنا والقائمين على هذا اللقاء.. ونوه الى ان وجوده في رابطة الاندية .. وبصحبة عدد من الرجال المخلصين الذين عرفوا كيف يديرون الرياضة الفلسطينية بالرغم من كل شيء في ذلك الوقت العصيب، وقال انه بموازانات بسيطة جدا كنا .. نننظم الدوريات والبطولات في مختلف العاب الرياضة، وأبدى قلقه على حالة الرياضة في الوقت الراهن بسبب غياب الانتماء والعمل باخلاص حيث اصبحت الرياضة تجارة وربح .. المفروض ان تكون حال الرياضة افضل وان يتطور الاداء وليس فقط البنية التحتية .

واعتبر ان الاحتراف لم يأت في وقته فهو بحاجة الى اندية مكتفية ذاتيا ولها استثمارات تمكنها من الاستمرار والنمو والتطور ، وفي نهاية اللقاء تم تكريم نبيل ابو عمر وتقديم الدروع له وتبادل الدروع والتذكارات الرمزية بين الاطر الرياضية المشاركة في اللقاء .