وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

80 أسيرا يعانون من إعاقات مختلفة في اليوم العالمي للمعاق

نشر بتاريخ: 03/12/2015 ( آخر تحديث: 03/12/2015 الساعة: 12:50 )
80 أسيرا يعانون من إعاقات مختلفة في اليوم العالمي للمعاق
غزة- معا- طالب مركز "أحرار" لحقوق الإنسان، اليوم الخميس، الأمم المتحدة والهيئات والمنظمات الدولية المختصة، بضرورة الإلتفات لمعاناة 80 معتقل فلسطينيّ في السجون الإسرائيلية، يعانون من إعاقات مختلفة وبدرجات متفاوتة.

وأشار "أحرار" إلى أن الأسرى الفلسطينيين في سجون الإحتلال، يعانون من ظروف صعبة وقاسية، تفتقر للرعاية الصحية اللازمة.

وقال مدير مركز "أحرار" لحقوق الإنسان فؤاد الخفش، في اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، والذي يصادف اليوم الخميس، 3 كانون أول من كل عام، إنه يجب على العالم أن يعلم أن الاحتلال الإسرائيلي يعتقل ويحتجز أسرى من ذوي الإحتياجات الخاصة داخل سجونه ومعتقلاته.

وأوضح الخفش أن من بين الأسرى من هو مصاب بشلل دائم كالأسير خالد الشاويش، ومبينا حالة الأسير ناهض الأقرع، الذي بترت قدمه، ويجلس الآن على كرسي متحرك.

وأشار الخفش إلى وجود 6 أسرى في سجون الإحتلال على كراسٍ متحركةٍ، مشيرا إلى أن آخرهم الأسير عدنان حمارشة المعتقل منذ 30/11 للعام الجاري، من داخل منزله في جنين.

وتطرق مدير المركز بالحديث عن وجود أسرى يعانون من مشاكل بصرية بمستويات مختلفة، موضحا أن من بين الأسرى من يعاني من إعاقات سمعية، موضحا أنهم يعيشون داخل معتقلات وصفها بـ"الغير مهيأة" لهم إطلاقا، ولا توفر ما يلزمهم من وسائل مساعدة.

وقال "أحرار" إن الاحتلال لا يعطي هؤلاء الأسرى أي خصوصية بالتعامل، ولا يوفر لهم أدنى الإحتياجات الأساسية، مشيرا إلى مخالفته للأعراف والمواثيق والقوانين الدولية، التي تحرّم احتجازهم واعتقالهم.

وشدد الخفش على ضرورة أن يكون وضع الأسرى الصحي محط اهتمام المؤسسات الحقوقية والدولية، ذات الإختصاص والشأن.