وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاتفاق على عقد اللجنة الفلسطينية البلغارية المشتركة

نشر بتاريخ: 03/12/2015 ( آخر تحديث: 07/12/2015 الساعة: 10:01 )
الاتفاق على عقد اللجنة الفلسطينية البلغارية المشتركة

صوفيا - معا - عقد في العاصمة البلغارية صوفيا جلسة مشاورات سياسية معمقة بين وزارة الخارجية الفلسطينية ونظيرتها البلغارية حيث تم مناقشة الوضع السياسي في فلسطين والقضايا الثنائية.

وترأس الوفد الفلسطيني وكيل وزارة الخارجية د.تيسير جرادات ومن الجانب البلغاري نائب وزير الخارجية فلنتين بوريازف، ووضع د.جرادات والوفد الفلسطيني نظرائهم في صورة آخر التطورات السياسية على الارض في ضوء انغلاق افق أية مسيرة سياسية حقيقة في ظل التنكر الاسرائيلي لحل الدولتين وتصاعد عمليات البناء الاستيطاني والسياسات الاسرائيلية فيما يتعلق بفرض التقسيم الزماني والمكاني للمسجد الاقصى والمحاولات المحمومة لتحويل الصراع من صراع سياسي إلى صراع ديني.

وفي ذات السياق تحدث د.جرادات عن عمليات القتل الميداني بحق الشباب الفلسطيني الذي ينتفض ضد السياسات الاسرائيلية التي تستهدف وجودهم إضافة إلى عمليات الاعتقال التي يتعرض لها أبناء شعبنا والوضع في قطاع غزة بعد العدوان الاخير الصيف الماضي.

وأكد نائب وزير الخارجية البلغاري على الموقف البلغاري الداعم لفلسطين والرافض للاستيطان داعيا إلى ضرورة إنهاء الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة والمتصلة إلى جانب إسرائيل، كما أكد على موقف بلغاريا المتبني لقرار وسم المستوطنات لتوافقها مع الموقف السياسي البلغاري والاوروبي الذي يعتبر الاستيطان غير شرعي.

وضم الوفد الفلسطيني مساعد الوزير للشؤون الاوروبية السفير د.أمل جادو والسفير الفلسطيني في بلغاريا د.أحمد المدبوح والمستشار أول محمد صيدم من السفارة الفلسطينية في بلغاريا، كما ضم وفد الخارجية البلغاري مدير قطاع الثنائي في الخارجية البلغارية السفيربوريس لاف كوستوف والسيد نيكولاي نيكولوف مدير مديرية الشرق الاوسط والسيدة كريستينا بيجرانوفا مسؤول ملف فلسطين.

وناقش الطرفان أفاق التعاون الثنائي واتفقا على تشكيل لجنة مشتركة برئاسة وزيري الخارجية حيث تم الاتفاق على مسودة الاتفاق التي سيوقعها الوزيران لتشكيل هذه اللجنة كما ناقشا عددا من الاتفاقيات في مجال التعاون الشرطي والزراعي والسياحي والثقافي إضافة إلى تجديد اتفاقية المشاورات السياسية بين البلدين مؤكدين على ضرورة عقد اجتماعات اللجنة التي سيترأسها وزيرا خارجية البلدين وستضم عددا من ممثلي الوزارات المختلفة في النصف الاول من القادم.

كما اتفق الجانبان على تعزيز العلاقات الثنائية في المحافل الدولية، حيث نقل الوفد الفلسطيني تحيات وزير الخارجية الفلسطيني المالكي إلى نظيره البلغاري وقدموا له دعوة لزيارة فلسطين.

والتقى الوفد بمستشارة رئيس الوزراء البلغاري ووضعوها في صورة التطورات السياسية على الارض كما التقوا بمستشار الرئيس البلغاري وناقشوا معه زيارة الرئيس الفلسطيني المنتظرة إلى بلغاريا.

هذا والتقى الوفد الفلسطيني برئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان البلغاري ورئيس لجنة الصداقة الفلسطينية في البرلمان البلغاري وناقشوا معهم افاق التعاون مع المجلس التشريعي الفلسطيني ودعوهم لزيارة فلسطين بهدف تعزيز العلاقات البرلمانية بين الطرفين.