وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اسير من غزة يدخل قائمة عمداء الأسرى

نشر بتاريخ: 06/12/2015 ( آخر تحديث: 06/12/2015 الساعة: 11:52 )
اسير من غزة يدخل قائمة عمداء الأسرى
غزة- معا - التحق الأسير عبد الحليم ساكب البلبيسي (46 عاماً) من مخيم جباليا شمال قطاع غزة، المحكوم بالسجن المؤبد مدى الحياة، اليوم الأحد، بقائمة عمداء الأسرى، بعد أن أنهى عامه الـ20 في سجون الاحتلال.

وقال رياض الاشقر الناطق الإعلامي لمركز أسرى فلسطين للدراسات، إن البلبيسي معتقلٌ منذ تاريخ 6/12/1995، وإنه محكومٌ عليه بالسجن المؤبد 23 مرة.

واضاف الأشقر أن الإحتلال اتهم البلبيسي بالمشاركة بعملية "بيت ليد" التي نفذها أنور سكر وصلاح شاكر، والتي أدت إلى مقتل 24 جندياً إسرائيليا، وإصابة أكثر من 80 آخرين.

وأشار الأشقر إلى أن قوات الإحتلال المتواجدة على معبر بيت حانون "إيرز" شمال القطاع، قامت باختطاف البلبيسي بينما كان متوجها لاستصدار تصريح عمل داخل أراضي الـ 48.

وقال الأشقر أن البلبيسي تعرض لجولات كثيرة من التحقيق في سجون الاحتلال بعد اعتقاله مباشرة، ولأكثر من 3 أشهر على يد جهاز الشاباك، وذلك لإجباره على تقديم معلومات حول العلمية التي نفذتها حركة الجهاد الإسلامي.

واضاف أن الأسير البلبيسي يعتبر من قدامى الأسرى، وأحد قادة حركة الجهاد الإسلامي، مشيرا إلى أنه متزوج وله 3 أبناءٍ، مضيفا أن والدته توفيت وهو داخل السجن في عام 2007.

وأتبع الأشقر أن الأسير البلبيسي تعرض خلال فترة اعتقاله الطويلة للعديد من العقوبات، مشيرا إلى أن ابرزها كان تعرضه للعزل لفترة طويلة، وأنه تنقل بين كافة السجون.

وبين مركز أسرى فلسطين أن قائمة عمداء الأسرى الذين أمضوا ما يزيد عن (20 عاماً) في السجون، ارتفعت لتصل الى 35 اسيراً.

وأوضح المركز أن من بين عمداء الأسرى 30 اسيراً معتقلين منذ ما قبل اتفاق "أوسلو"، مؤكدا أنه كان من المفترض إطلاق سراحهم بداية عام 2013، لكن إسرائيل أخلت بالاتفاق، ورفضت الافراج عنهم.