وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اعتقال تاجر ذهب من غزة تحت مسمى "مقاتل غير شرعي"

نشر بتاريخ: 08/12/2015 ( آخر تحديث: 08/12/2015 الساعة: 16:00 )
اعتقال تاجر ذهب من غزة تحت مسمى "مقاتل غير شرعي"
غزة- معا - حولّت المحكمة المركزية الإسرائيلية في مدينة بئر السبع، الأسير التاجر منير إسماعيل حمادة (48 عاماً) من مدينة غزة إلى الاحتجاز تحت ما يسمى بقانون "المقاتل غير الشرعي" لمدة ستة أشهر، دون توجيه تهمة أو أدلة ضده.

وذكرت جمعية الأسرى والمحررين "حسام" أن الأسير منير حمادة "تاجر ذهب"، اعتقله الإحتلال بتاريخ 8/11/2015 خلال اجتيازه معبر بيت حانون "إيرز" متوجها للعلاج في أحد مستشفيات الداخل الفلسطيني، بعد إصابة عمل في عينه اليسرى أفقدته الرؤية فيها، وهو بحاجة لمتابعة طبّية عاجلة.

وأكّدت "حسام" أنه باعتقال حمادة وفقا لقانون "المقاتل غير الشرعي"، يكون الأسير الوحيد المعتقل حاليا من غزة وفقاً لهذا القانون، بعد الإفراج عن الأسير سمير النجار من قرية خزاعة بغزة، الذي اعتقل خلال عدوان إسرائيل عام 2014 على غزة، وأمضى عاماً كاملاً في سجون الاحتلال.

وقالت الجمعية إن الاحتلال شرع هذا القانون، لمواصلة اختطاف المواطنين من غزة، بعد انسحابه منها بشكلٍ كاملٍ عام 2005، ويتم بموجبه اعتقال الأسير إلى فترات مفتوحة دون تقديم تهمة أو أدلة أو عرض على المحاكم.

وطالبت جمعية "حسام" المؤسسات الحقوقية الدولية، بالعمل على إلغاء هذا القانون، مشيرا إلى أنه يخالف كل الأعراف والمواثيق الدولية.

وطالبت عائلة الأسير حمادة هيئة شؤون الأسرى ونادي الأسير الفلسطيني في الضفة الغربيو، بمتابعة ملف اعتقال ابنها من الناحية القانونية، والعمل على إطلاق سراحه، نظراً لحالته الصحية الصعبة وحاجته الماسة لمتابعة علاج عينه.

وناشدت العائلة منظمة الصليب الأحمر، بالقيام بزيارة عاجلة للأسير حمادة للاطمئنان على وضعه الصحي وطمأنته.