وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد المجلس يعرض مبادرتين شبابيتين في ملتقى التطوع بالكويت

نشر بتاريخ: 08/12/2015 ( آخر تحديث: 08/12/2015 الساعة: 18:13 )
وفد المجلس يعرض مبادرتين شبابيتين في ملتقى التطوع بالكويت
رام الله – معا - اعلام المجلس الاعلى للشباب والرياضة: تواصلت فعاليات ملتقى (التطوع الشبابي العربي لمواجهة التطرف)، لليوم الرابع على التوالي في العاصمة الكويتية، وتقوم على تنظيمه وزارة الدولة لشؤون الشباب، بالتعاون مع جامعة الدول العربية.
وشهد يوم امس عروض تضمنت مبادرات شبابية من الوفود الخمسة عشر المشاركة، ومن ضمنها الوفد الفلسطيني الذي واصل مشاركاته الاميز، وسط تصفيق الحضور، لا سيما بعد الانتهاء من عرض المبادرتين اللتان قدمهما المشاركون الفلسطينيون، حيث اجمع الحضور على ان هاتين المبادرتين هن الافضل على الاطلاق .

وقبل تقديم المبادرتين، تم تقديم عرض عن مراحل العمل التطوعي عبر التاريخ الحديث في فلسطين، واهميته للشعب الفلسطيني خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها، بسبب اجراءات الاحتلال القمعية.

وتم عرض المبادرة الاولى، وهي عبارة عن سلسلة شبابية بشرية قارئة حول اسوار العاصمة القدس، وتم تنفيذها من مجموعة من الشبان الفلسطينيين، وحملت اسم (مبادرة شباب البلد )، وكان من بين منظميها الشهيد بهاء عليان، الذي يظهر متحدثا في مطلع العرض، وكان استشهد قبل اقل من شهرين، وشارك في النشاط اكثر من سبعة الاف فلسطيني، بما فيهم شباب من فلسطينيي الداخل المحتل.

اما المبادرة الثانية فكانت عبارة عن مجموعه من النشاطات التطوعية لجميعة ام الريحان الشبابية، وكشف العرض الظروف الصعبة التي عملت فيها المجموعات الشبابية في القرية التي تقع خلف جدار الفصل العنصري، وأظهر العرض، بالصور، جدار الفصل والحاجز العسكري الاسرائيلي الذي يضطر اهالي القرية الى تجاوزه يوميا وسط اجراءات مهينة من جيش الاحتلال، وعلى الرغم من ذلك فأن شبابها يحاولون تجاوز الصعوبات والاستمرار في الحياه، وقدم العروض كل من: آيات النجار، امجد بني عودة وسعد الكيلاني.

وقدمت الوفود العربية عروضها، وكان من ابرزها العرض الكويتي الذي تمثل بعرض لمبادرة تطوعية تحمل اسم (واثق) وتنفذ في مئات المدارس ويستفيد منها الاف الاطفال، وتهدف المبادرة الى دمج الاطفال في المجتمع والعمل التطوعي، وعرض العديد من الاطفال المستفيدين من المشروع تجاربهم فيها.
وشهد برنامج امس جلسة حوارية بعنوان: التطوع بين الفرد والمجتمع، ادارها فؤاد بوشهري، مدير ادارة العمل التطوعي في وزارة الدولة لشؤون الشباب في الكويت، وتحدث عن ثلاثة من كبار المختصين في هذا المجال في العالم العربي وهم : د. انس التورة، وتحدث عن الجانب القانوني في العمل التطوعي، والدكتور احمد بن حكم العسيري، من السعودية، وتحدث عن الجانب الاجتماعي في العمل التطوعي، اما الدكتورة رنا عبد الرازق من الكويت فسردت تجربتها وتحدثت عن فوائد العمل التطوعي المهني واهميته.

وجرى لقاء مفتوح مع امينة سيد، من المانيا حول برنامج الامم المتحدة للمتطوعين، وتم تنظيم عمل تطوعي لجميع المشاركين تمثل بزراعة عشرات اشجار الزينة في احدى الحدائق العامة وقام المشاركون بمشاهدة خمسة افلام قصيرة اخرجها شباب كويتيون مبدعون.
وشهدت الجلسات المسائية (عمل مجموعات) حول التطوع اهمها: الواقع والتحديات، ومنظومة الفرص والخدمات والدعم، وميثاق التطوع، واهمية التطوع على الصعيد الوطني، والعائد الاجتماعي النفسي والاقتصادي والسياسي والامني للتطوع الشبابي، ويواصل الملتقى فعالياته حتى مساء يوم الخميس.