وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اتفاقية لتنفيذ "برنامج الأمل والاستشفاء" لطلبة بغزة

نشر بتاريخ: 10/12/2015 ( آخر تحديث: 10/12/2015 الساعة: 09:58 )
غزة- معا- وقعت وزارة التربية والتعليم العالي مع مركز علاج العقل والجسم بغزة اتفاقية تعاون لتنفيذ برنامج “الأمل والاستشفاء” ل400 طالب من مدرسة حطين الثانوية بمديرية تعليم شرق غزة.
ويهدف البرنامج إلى تخفيض نسبة التوتر والقلق والعدوانية واليأس والصدمات للطلبة والهيئات التدريسية وأولياء الأمور خاصة بعد العدوان المتكرر على قطاع غزة، و ذلك من خلال تنفيذ أنشطة متعددة بتمويل من مؤسسة ايرين ميسر ارمنجتون ترست الدولية ويستمر لمدة عامين.
وحضر مراسم التوقيع عن جانب الوزارة د. أنور البرعاوي وكيل الوزارة المساعد للشئون التعليمية، ود. جميل عبد العاطي المدير الإقليمي لمركز العقل والجسم في فلسطين، وحضور د. أحمد الحواجري مدير عام الإرشاد والتربية الخاصة، وأ. أشرف حرزالله مدير تعليم شرق غزة، وعدد من المسؤولين ورؤساء الأقسام.
وأكد د. البرعاوي على أهمية هذا البرنامج لما له من أثر إيجابي على الطلبة كونه يستهدف مدرسة حطين وهي إحدى المدارس التي تعرضت للعدوان الصهيوني على قطاع غزة مما أثر على نفسية الطلبة.
وأشار د. البرعاوي إلى أن وزارته تطمح أن يشمل البرنامج كافة المدارس التي تعرضت للعدوان.
بدوره بين د. الحواجري أن هذا المشروع هو ثمرة جهد وتعاون مشترك بين الإدارة العامة للإرشاد والتربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم ومركز العقل والجسم، ومدة المشروع سنتين كاملتين للعام الدراسي 2015-2016 والعام الدراسي 2016-2017م.
وأوضح د. الحواجري أن المشروع يهدف إلى تعزيز قدرات العاملين والطلبة وأولياء الأمور في التكيف مع الظروف المحيطة، وتدريبهم على التخلص من الضغوط النفسية وآثار الصدمات، ومساعدتهم للوصول إلى مستوى الصحة النفسية والاستشفاء النفسي.
وأشار مدير عام الإرشاد والتربية الخاصة إلى أن المشروع يقدم الرعاية النفسية لجميع أعضاء الهيئة التدريسية وجميع طلبة المدرسة وأولياء أمورهم من خلال تقديم مهارات علاج العقل والجسم الأول ثم المتقدم لأعضاء الهيئة التدريسية ، وكذلك لعدد (60) طالباً من الطلبة الرواد، الذين بدورهم سيقوموا بتنفيذ ورشات العمل لبقية الطلبة، وكذلك لأولياء الأمور.
وكذلك سيقدم المركز منحة لعدد 10 طلاب من المدرسة كمنحة دراسية كاملة تتضمن نفقات الدراسة الجامعية ، وسيتم اختيارهم من بين الطلبة المتميزين المشاركين في البرنامج ضمن معايير محددة يتفق عليها بين الإدارة العامة للإرشاد والتربية الخاصة ومركز العقل والجسم.
من جانبه شرح د. عبد العاطي كافة الجوانب المتعلقة بتنفيذ البرنامج في مدرسة حطين، وأوضح أن من شأن هذا المشروع أن يكون له تأثير ايجابي عميق على الصحة النفسية للطلبة وهذا ينعكس على التحصيل الدراسي والعملية التعليمية.
وسيقوم مركز العقل والجسم بالتعاون مع الإدارة العامة للإرشاد والتربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم بعملية الإشراف والمتابعة خلال فترة المشروع .
ومن المتوقع وبعد إجراء الدراسة القبلية والبعدية للاستفادة من نتائج هذه التجربة لفحص إمكانية تعميمها على عدد آخر من المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم العالي.