وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تقريرحول الانتهاكات الإسرائيلية في محافظة القدس

نشر بتاريخ: 10/12/2015 ( آخر تحديث: 10/12/2015 الساعة: 14:23 )
تقريرحول الانتهاكات الإسرائيلية في محافظة القدس
القدس- معا- اصدرت وزارة شؤون القدس تقريرا حول الانتهاكات الاسرائيلية جاء فيه: تتوالى الانتهاكات الإسرائيلية وسياسة التهويد بحق القدس الشريف وسكانها، والمتمثلة بهدم البيوت وانتهاك حرمة المسجد الأقصى المبارك، والاعتقالات، والتضييق على المواطنين فيما تسارعت وتيرة الاستيطان في المدينة ومحيطها من خلال إقرار حكومة الاحتلال ببناء وحدات سكنية جديدة، ودعم المستوطنات القائمة.

وتلخصت هذه الانتهاكات والإجراءات في محافظة القدس خلال شهر تشرين الثاني لعام 2015، والهادفة إلى التضييق على المواطنين لتفريغ المدينة من المقدسيين الفلسطينيين، وجاءت هذه الإجراءات والانتهاكات على النحو التالي:

المسجد الأقصى المبارك
اقتحامات للمسجد الأقصى من باب المغاربة بحراسة معززة ومشددة من عناصر الوحدات الخاصة والتدخل السريع لشرطة الاحتلال. ونفذت مجموعات المستوطنين جولات استفزازية في أرجاء المسجد، فيما واصلت شرطة الاحتلال فرض إجراءاتها المشددة على بوابات الأقصى الرئيسية بحق رواد المسجد من فئتي الشبان والنساء واحتجاز بطاقاتهم الشخصية خلال الدخول إليه، في حين واصلت منع نحو 60 فتاة وسيدة مقدسية من الدخول الى المسجد الأقصى طيلة فترة اقتحامات المستوطنين.

اقتحم المسجد الأقصى المبارك خلال شهر تشرين الثاني (1015) متطرف و 9من افراد أجهزة المخابرات، إضافة إلى دخول 20864 سائح. مرفق تقرير احصائي يوضح عدد مرات الاقتحامات التي نفذها المستوطنين للمسجد الأقصى خلال شهر تشرين ثاني 2015 .

التهويد والاستيطان
قرارات الحكومة الإسرائيلية بشان دعم الاستيطان في القدس المحتلة

صادقت بلدية الاحتلال في القدس، بعد مصادقة الحكومة، على اقامة حي جديد في مستوطنة &
39;، القائمة على أراضي مدينتي بيت جالا وبيت لحم والقدس يشمل 891 وحدة استيطانية، كما صادق رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو على بناء 436 وحدة استيطانية في مستوطنة &
39; على أراضي بلدة شعفاط في القدس الشرقية، في حين سيتم بناء 18 وحدة استيطانية في مستوطنة &
39; في القدس الشرقية.

كما كشفت مصادر استيطانية النقاب عن بدء التخطيط لبناء 300 وحدة استيطانية جديدة في جبل المكبر في القدس، من المقرر أن تبنى عليها 300 وحدة سكنية استيطانية في محيط مستوطنة &
39;، ومن المتوقع أن يبدأ البناء خلال ستة شهور بعد إصدار رخص بناء جديدة.

ونشر مكتب الأملاك الحكومي عبر موقعه الإلكتروني عطاءً لمشروع استيطاني جديد، في منطقة باب الساهرة بالبلدة القديمة بالقدس لبناء 21 وحدة استيطانية في المنطقة المذكورة، إضافة إلى كنيس ومدرسة يهودية.

كما صادقت لجنة التخطيط اللوائية لشؤون المواقع المفضلة للسكن - لجنة التخطيط المتقدم للبناء، على مخطط بناء 1400 وحدة استيطانية على أراض قرية &
39; الفلسطينية المهجرة منذ عام 1948 والواقعة على المدخل الغربي لمدينة القدس.

كما صادقت لجنة المالية في &
39;، على رفع ميزانية الأمن الخاصة بالمستوطنات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة وحدها، بقيمة 33 مليون شيقل إضافيّ، ما يعني أن الميزانية ستكون 83 مليون لكل عام، وهو زيادة بقيمة 28 مليون شيقل عن الميزانية المقررة للأعوام السابقة، وذلك باتفاق مسبق ما بين حزب &
39; ورئيس الجمعية الاستيطانية &
39;، التي تنشط في الاستيلاء على بيوت الفلسطينيين في القدس، كما صادقت اللجنة الاقتصادية في الكنيست على خطة لدعم اقتصاد المستوطنين في القدس بمبلغ 100 مليون شيقل
أعمال الهدم
هدمت الجرافات التابعة لبلدية الاحتلال 2/11/2015 ، ثلاث شقق سكنية تعود للشقيقين موسى ومحمود الدسوقي وخلدون نجم في حي &
39; من بلدة بيت حنينا، ونفذت سلطات الاحتلال الهدم على الرغم من استصدار أمر وقف هدم من المحكمة، إلا أن الاحتلال لم يلتفت للقرار وشرع بعملية الهدم وسط طوق عسكري وإغلاق كافة الطرقات المؤدية للهدم ,الشقق المهدومة قائمة منذ عام ونصف، وتبلغ مساحة كل شقة منها 120 متر مربع، ويقطنها 3 عائلات.

كما هدمت منزل المواطن خالد محمود بشير، حيث أن المنزل قائم منذ 5 سنوات، وتبلغ مساحته 85 مترا مربعا ومكون من 4 غرف ومنافعها، ويعيش في المنزل 8 أفراد، وذكر بشير أن بلدية الاحتلال فرضت عليه مخالفة بناء قبل 8 شهور بقيمة 50 ألف شيكل، وملتزم شهريا بدفع مبلغ قيمته 900 شيكل .
أيضا هدمت منزل المواطن سامي إدريس، في منطقة (خلة العبد) بحي جبل المكبر ,دون سابق إنذار، بحجة أن البناء غير مرخّص، علما بان المنزل قائم منذ 3 أشهر، وانتقل للسكن فيه مع أسرته المكونة من 7 أفراد قبل 15 يوماً فقط&
39;هشارون&
39;نفي ترتسا&
39;شعاري تسيدك' الإسرائيلي بعد إصابتها برصاص الاحتلال

الإصابات خلال شهر تشرين الأول وتشرين الثاني حسب إحصائية الهلال الأحمر الفلسطيني

إصابات رصاص حي (29)
إصابات مطاط (478)
إصابات الاعتداء بالضرب وسقوط وحروق (29)
اصابات غاز (1019)
الاعتداءات على المستشفيات
مستشفى المقاصد

داهمت قوات الاحتلال مستشفى المقاصد عدة مرات، كان أشرسها خلال شهر تشرين الثاني في 19/11 تم الاقتحام بحجة البحث عن مطلوبين.
مستشفى الهلال الأحمر

حاولت قوات الإحتلال الإسرائيلي مساء يوم 17/11 من اقتحام مستشفى الهلال الأحمر في منطقة الصوانه بالقدس المحتلة، وقال مدير المستشفى أن قوات كبيرة من الشرطة الاسرائيلية حاولت اقتحام المستشفى بزعم البحث عن راشقي الحجارة وسحب كاميرات المراقبة، مبيناً أن إدارة المستشفى وحراس الأمن بداخلها منعوا جيش الاحتلال من اقتحام المستشفى.
اجراءات عقابية
تواصل سلطات الإحتلال وبلديتها فرض اجراءات عقابية مشددة ضد المقدسيين وممتلكاتهم في محافظة القدس ،وتحديدا البلدة القديمة ومحيط المسجد الأقصى وذلك من خلال وضع الحواجز والمكعبات الإسمنتية التي تعيق حركة المواطنين،وفي سياق التضييق واصلت بلدية الاحتلال شن حملات ضريبية عشوائية بحق تجار البلدة القديمة وبتحرير المخالفات تحت ذرائع مختلفة.